هيئة السياحة تطلق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    الإمارات.. رجل يقاضي زوجته بسبب «شيك»    المجمعة وحرمة تختتمان صالون أدب    "الأمم المتحدة" تؤكد ضرورة زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة    مدرب الأخضر يستبعد "سالم الدوسري"و"المالكي" قبل لقاء أستراليا وإندونيسيا    رابطة محترفات التنس: الأمريكية "جوف" تقصي المصنفة الأولى عالميًا    «ملتقى البناء السعودي» يكشف عن تقنيات الذكاء الاصطناعي في رفع الكفاءة وتقليل الهدر    إغلاق مؤشرات البورصة الأمريكية على ارتفاع    بيع شاهين ب 210 آلاف ريال في الليلة ال 18 لمزاد نادي الصقور السعودي    في دوري يلو .. الصفا يتغلب على أحد بثلاثية    "موسم الرياض" وهيئة السياحة يحتفلون في اطلاق"Pokémon GO"    أمين منطقة القصيم يفتتح معرض "أشلي هوم" في مدينة بريدة    أمانة القصيم تواصل أعمال تأهيل ثلاث حدائق بمدينة بريدة    عروض المناطيد المضيئة تتلألأ في سماء "شتاء جازان 25"    برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة.. انطلاق مؤتمر طب العيون 2024    فان نيستلروي فخور بمسيرته كمدرب مؤقت مع يونايتد ويتمنى الاستمرار    النصر يتغلّب على الرياض بهدف في دوري روشن للمحترفين    المملكة تختتم مشاركتها في المنتدى الحضري العالمي wuf12 بالقاهرة    القبض على شخص بمنطقة الجوف لترويجه مادة الحشيش المخدر    مدرب الأخضر يضم محمد القحطاني ويستبعد سالم الدوسري وعبدالإله المالكي    المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    بالاتفاق.. الهلال يستعيد الصدارة    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد المجيد شكير يتوق الى «مَسْرَحة» اليومي
نشر في الحياة يوم 24 - 09 - 2012

يدرس الباحث المغربي عبد المجيد شكير، مدير فرقة «أبعاد» المسرحية فكرة الدخول في تجربة فنيّة مختلفة تعتمد على مَسرحة اليومي وابتكار آليات جديدة للاشتغال، فقرّر تنظيم ورشات متخصصة في تكوين الممثلين تعتمد تقنيات الارتجال ربطاً بقضايا اليومي، للتوصل إلى نصوص مسرحية تنفّذ لاحقاً في مدن وقرى مغربية. ويقول شكير ل «الحياة» إنّ الورشة «تسعى إلى اكتشاف نصوص وحالات تؤدّي إلى تجارب أداء متميزة، كما ستُفيد في اكتشاف طاقات جديدة سُرعان ما ستنخرط في المسار المسرحي وتطوِّر مواهبها».
والسؤال الذي يشغل شكير وفرقته هو كيف يمكن خلق تأثير في الفضاء اليومي، وفي الناس، لتقريبهم من المسرح وتبرير حقّه في الوجود، والدفاع عنه، في لحظة خاصة غدا فيها الفعل المسرحي معزولاً ويتيماً؟ يشير الباحث بسخرية مرّة إلى ابتعاد الناس عن المسرح، وإلى خفة ونزق غالبية النصوص الجديدة المنتَجة في المغرب، «لأنّ السرعة وهاجس الربح يطغيان على مجمل الأعمال الحديثة». وينبّه شكير إلى «أمر مهم ومُربك» فيقول: «في الماضي كان المسرح يتأسس بأدوات بسيطة جداً، ويعتمد على قدرات الجمعيات المحلية الخاصة، وكان عميقاً ومناضلاً، لأنّ همّ الدفاع عن الجمال كان حاضراً بقوة. الآن، يحظى المسرح المغربي بدعم الترويج والإنتاج على المستوى الوطني، وهناك إمكانات للدعم عربياً ودولياً، لكنه على المستوى الفني فقد الكثير من ضوئه ودخل غماره الكثير من المتطفّلين».
فرقة أبعاد التي تعرض الآن عملاً جديداً في الجزائر، ضمن فعاليات المهرجان الوطني للمسرح المحترف، هي واحدة من أهم التجارب المعاصرة في المسرح المغربي اليوم، استطاعت أن تفرض نفسها من خلال الاشتغال على عناصرها ونقد الذات. تأسست الفرقة في بداية الألفية الجديدة، على رغم أنها كانت تشتغل قبل ذلك بسنوات في صيغة ورشة مسرحية اهتمت بالتكوين الدرامي، تنظيراً وتطبيقاً، في كل مجالات المعرفة المسرحية الممكنة، تحت اسم «محترف البحث المسرحي». وأنجزت «أبعاد» مجموعة من الأعمال المسرحية، من بينها «الأشجار لا تموت» (1996 - إعداد درامي عن «شجرة الحي» لعبد الحق الزروالي والإخراج لعبد المجيد شكير)، و مسرحية «Un mauvais souhait» (عن حكاية لنادية أوبلا، والإعداد الدرامي لرضوان الركابي، والإخراج لعبد المجيد شكير)، ومسرحية «الجسر» ( 2000 - من تأليف الكاتبة العمانية آمنة ربيع سالمين، وهي رؤية درامية مغايرة لرواية «حين تركنا الجسر» للروائي عبد الرحمن منيف)، إضافة إلى أعمال عديدة عُرضت في مهرجانات وطنية ودولية، كمهرجان كطانيا بصقيلية ومهرجان المسرح الدولي لسان جورج في رومانيا والمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالدار البيضاء.
حازت الفرقة مجموعة من الجوائز منها الجائزة التقديرية في كطانيا، والجائزة الكبرى لمهرجان كونكورديا في رومانيا، وجائزة الملاءمة التربوية للنص في مهرجان الفنون والتربية بالقنيطرة، إضافة إلى جائزة «السمكة البهلوان» في مهرجان هاليفاكس بكندا.
وفي سعيها إلى الانفتاح على تجارة جديدة، أنجزت الفرقة مسرحية «نيكاتيف» (2007)، مقتبسة عن مسرحية «مكان مع الخنازير» للكاتب الجنوب إفريقي أثول فوجارد، بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون، وعرضتها في مسارح ومدن مغربية عدة وبلغ عدد عروضها رقماً قياسياً. وتحكي قصة شخص، وجد نفسه فجأة في حرب لا يد له فيها، يفرّ إلى دفء بيته فتخبّئه زوجته في حظيرة الخنازير خوفاً عليه من تهمة الخيانة العظمى، وهي محاولة من كاتب النص للدفاع عن إنسانية الإنسان بعيداً من التباس مساره مع مسار الحيوان.
ومن بين أكثر الأعمال التي حظيت بالاهتمام، مسرحية «حلم ليلة دم» التي كانت إرهاصاً من نوع خاص لما حدث في العالم العربي من تحولات. وتحكي عن شخصيتين، الأولى لفظتها المدينة، والثانية تريد دخول المدينة، إحداهما تكتب وتمتلك وعياً نظرياً جاداً بالحياة وهمومها، والثانية تدخل ميدان المزايدات والتملّق باسم الديبلوماسية لتنتهي المسرحية بالإدانة والموت، وهي النهاية المفتوحة على سؤال الموقف الوجودي والفلسفي من الحياة خصوصاً مع التحوّلات الجديدة التي أضحى المسرح العربي مطالباً بمواجهتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.