تأسيس الحوكمة.. السعودية تحلق في فضاءات «الرقمنة»    «غير النفطي السعودي» يقود تحولات الاقتصاد    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    66 هدفاً يملكها نجوم «العميد» و«الزعيم»    «التورنيدو» صديق الشباك الاتحادية    السعودية 2034.. حين تلتقي كرة القدم بمستقبلها    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    تاريخ امتد لثلاثة قرون من الأمجاد    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    وزير الاتصالات يجتمع بقادة كبرى الشركات العالمية    ذكرى التأسيس.. بناءٌ وتكريس    سفير جيبوتي: التأسيس نقطة انطلاق نحو نهضة حضارية وسياسية عظيمة    وزير الإعلام يكرّم هاشم عبده هاشم بشخصية العام    السعودية.. «حجر الزاوية» في النظام الإقليمي    النور يواجه العربي القطري في نصف النهائي بالبطولة الخليجية لكرة اليد    مدرب الاتفاق ينتقد رونالدو ودوران    الفتح أول المتأهلين لممتاز كبار اليد    يوم بدينا    "نخبة الطائرة" .. سيدات النصر يُتوّجن باللقب    يوم التأسيس في عيون مجلس وادي القرى الثقافي بالعلا    السعودية من التأسيس إلى معجزة القرن ال 21    الماضي ومسؤولية المستقبل    بدعوة من ولي العهد.. انعقاد اللقاء الأخوي التشاوري في مدينة الرياض    أمانة القصيم تطلق 60 فعالية في 38 موقعًا احتفاءً بيوم التأسيس    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    هذا اليوم فخر واعتزاز لكل مواطن بجذور وامتداد وطنه    مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة القصيم يلتقي بمكتبه مدير الدفاع المدني    دورة لمنسوبي نادي جمعية الكشافة للحصول على شارة "هواية الصحفي"    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    رئيس مجلس الشورى يستقبل رئيس مجلس النواب الأردني    تدشين مهرجان البن الثاني برجال ألمع    "مدير تعليم الطائف" يوم التأسيس رحلة عطاء حافلة بالإنجاز منذ ثلاثة قرون    حرس الحدود بمكة: إنقاذ مواطن تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    مستشار الأمن القومي الأميركي: زيلينسكي سيوقع اتفاق المعادن قريباً    شرطة الرياض: القبض على يمنيين لمخالفتهما نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    "اكسبوجر 2025" يعرض قصص ملهمة على شاشته السينمائية    قسم الإعلام الإلكتروني بالجامعة السعودية الإلكترونية يشارك في معرض FOMEX بالمنتدى السعودي للإعلام 2025    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    الأمير فيصل بن سلطان: يوم التأسيس ذكرى وطنية راسخة تعزز مكانة المملكة ودورها الريادي في العمل الخيري والسلم العالمي    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    الذهب يتجه لتحقيق ثامن مكاسب أسبوعية وسط مخاوف الرسوم الجمركية    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    آباء يتساءلون عبر «عكاظ»: لماذا غاب التدرّج في الاختبارات المركزية؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آميلي نوتومب تستعيد «اللحية الزرقاء» روائياً
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 2012

«في مواعيد نشر رواياتها هي أكثر دقة من عقارب الساعة السويسرية»، هكذا تصف الصحافة الفرنسية أميلي نوتومب التي أصدرت في الأسبوع الثالث من شهر آب (أغسطس) عام 1992 روايتها الأولى «نظافة القاتل»، ليُصبح «الموسم الأدبي» في فرنسا موعداً سنوياً ثابتاً لإصدار الجديد من رواياتها.
على مدار عقدين من الزمن، نشرت الكاتبة البلجيكية المولودة في اليابان عام 1967 عشرين عملاً روائياً بانتظام، من دون أن تتخلّف سنةً واحدة. ومع بدء «الموسم الأدبي» الخريفي أصدرت أميلي نوتومب روايتها الحادية والعشرين بعنوان «لحية زرقاء»، تزامناً مع احتفائها بمرور عشرين عاماً على صدور أولى رواياتها.
شهدت مسيرة هذه الكاتبة، المتحدّرة من عائلة «نوتومب» البلجيكية المعروفة بعملها في مجالي الثقافة والسياسة، صعوداً «صاروخياً». ومنذ إصدار باكورتها الأدبية في الخامسة والعشرين من عمرها، شكلّت أميلي ظاهرة فريدة لا مثيل لها في الأوساط الأدبية الفرنسية والفرنكوفونية. هي لم تجذب اهتمام النقاد والقرّاء بموهبتها الفذة فحسب، بل كان أسلوب حياتها أيضاً سبباً في تميّزها. فعمدت نوتومب منذ بداياتها إلى ارتداء اللون الأسود في معظم إطلالاتها ووضع قبعات كبيرة وغريبة على رأسها والوقوف أمام الكاميرات بنظرات و «بوزات» وتعبيرات وجه غير مألوفة. وكذلك نجحت الروائية الشابة في ربط اسمها بالموسم الأدبي الذي لم تتغيّب عنه منذ عقدين من الزمن، فأدهشت العالم في قدرتها العجيبة على الكتابة المتواصلة بلا كلل أو ملل. وفي تضافر هذه العوامل نتج ما يصحّ تسميته بالظاهرة «النوتومبية».
عشرون عاماً هو عمر أميلي نوتومب في الكتابة. وخلال هذه السنوات أصدرت نوتومب أعمالا روائية تفاوتت في مستواها بين المُدهش والعادي، وهذا أمر طبيعي بالنسبة إلى كاتب ملتزم بموعد سنوي يُصدر فيه أعماله. وهنا تُذكرنا صاحبة «يوميات سنونوة» بمقولة الكاتب الفرنسي الكبير إميل زولا: «إن لم يكن باستطاعتي الإبهار بجودة أعمالي، فسوف أُبهر بكميتها»، وهذا ما فعلته أميلي التي أخضعت عملها الأدبي لحساب رقمي دقيق كشفت عنه في حوار لها مع صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية: «أنا أكتب بمعدّل 3.7 روايات في السنة، أُصدر منها واحدة فقط. ففي الوقت الذي أصدر فيه روايتي الحادية والعشرين أجدني أكتب المخطوطة الرقم 75».
وفي ظلّ انبهار الجميع أمام قدرتها السحرية على الكتابة والنشر المتواصلين، تقول أميلي نوتومب: «يجد الكاتب صعوبة قصوى في الشروع بكتاب جديد بُعيد الانتهاء من عمل سابق، أما أنا فوجدت حلاً مثالياً للمشكلة. ألا أتوقف أصلاً عن الكتابة».
حازت أميلي نوتومب عن روايتها الأولى أكثر من جائزة أهمها «آلان فورنييه»، إلاّ أنها بلغت الذروة في رائعتها «ذهول ورهبة» التي حازت عنها الجائزة الكبرى من «الأكاديمية الفرنسية» عام 1999، ومعها أصبحت نوتومب الكاتبة الأكثر مبيعاً. ولا تخفي صاحبة «بيوغرافيا الجوع» حقيقة أنها تعيش تحت نظام صارم يُلزمها الاستيقاظ يومياً عند الرابعة فجراً والتفرّغ كليّاً للكتابة. وانتظامها في عملها امتدّ أيضاً على حياتها العملية، فهي بدأت تعاونها مع دار «ألبان ميشيل» للنشر، بعدما رفضت «غاليمار» نشر مخطوطة «نظافة القاتل»، وما زالت تعمل إلى اليوم مع الدار نفسها التي صدرت عنها أخيراً «لحية زرقاء».
من قصة للأطفال إلى رواية للراشدين
في روايتها الصادرة حديثاً، تستعيد أميلي نوتومب (الكاتبة المقروءة من المراهقين كما من الكهول) شخصية من شخصيات القصص التي سكنت مخيلتها منذ الصغر. «اللحية الزرقاء» من أبرز قصص الأطفال التي ظهرت صيغتها الأشهر مع شارل بيرّو في عام 1697. وهي تحكي قصّة رجل فاحش الثراء إنما قبيح ومخيف وله لحية زرقاء غدت هي لقبه واسمه.
تزوج «اللحية الزرقاء» أكثر من مرّة إلاّ أنّ زوجاته اختفين في ظروف غامضة، ما أثار الذعر في قلوب كلّ من تقدّم لخطبتهن في ما بعد، باستثناء واحدة من جاراته التي وافقت على الزواج منه بعدما «غرّها» وأهلها بجاهه وماله. وبعد شهر من زواجهما يُقرّر «اللحية الزرقاء» السفر وإعطاء زوجته مفاتيح غرف القصر كلّه، محذرّاً إيّاها من الدخول إلى غرفة واحدة فقط تحت أي ظرف. لكن فضولها يدفعها للدخول إلى الغرفة الممنوعة حيث تذهل لرؤية جثث زوجاته السابقات معلقات على الحائط. ومن فرط الهلع والخوف يقع المفتاح من يدها فتصل إليه بقعة دم لم تتمكن من إزالتها لقدرة سحرية في المفتاح نفسه. ولمّا يكتشف «الزوج- الوحش» فعلة زوجته يستعدّ لشنقها، إلاّ أنّ وصول أخويها في الوقت اللازم يُخلّصها من يدي المجرم القبيح الذي يموت بطعنة رمح في قلبه لترث أمواله وتساعد عائلتها وتتزوج برجل طيب وحنون.
أميلي نوتومب تعود في القرن الحادي والعشرين إلى قصّة من الكلاسيكيات الراسخة في أذهان الصغار لتستلهم منها حبكة روايتها الجديدة التي تحمل العنوان نفسه، مع الاستغناء عن «أل» التعريف «لحية زرقاء».
تفاصيل الرواية تختلف عن القصة. أبطالها معاصرون وأحداثها آنية. فالبطلة هي «ساتورين»، معلمة مساعدة في مدرسة «اللوفر»، تبحث عن سكن في مدينة باريس. وبالصدفة تقع على إعلان عن شقة راقية تعود لمصوّر فوتوغرافي عازب في الجادة السابعة في باريس. فيقع اختيار المالك على ساتورين التي يُعطيها مفاتيح الشقة كلّها، ما عدا غرفة واحدة يُسميها «الغرفة السوداء». غموض مخيف يلفّ هذه الغرفة وصاحبها لنكتشف من ثم أنّ السيّدات الثماني اللواتي سكنّ المكان قبلها اختفين في ظروف غامضة.
تتجلّى مقدرة نوتومب على إقحام عنصري التشويق وحبس الأنفاس بحرفية في أسلوب كتابتها. ففي هذه الرواية الصغيرة حجماً (170 صفحة)، تقدّم نوتومب عملاً يقوم على لعبة الأضداد كالإغواء والتنافر المتبادل، والترميز والتصريح، والسرد والحوار...
ومع أنّ الرواية مقتبسة من إحدى أشهر قصص الأطفال، إلاّ أنّ نوتومب أعادت قولبتها على طريقتها الخاصة، فجعلتها متناغمة وأعمالها السابقة من حيث الثيمة الأساسية التي طبعت معظم أعمالها: «الصراع». واعتمدت في شكل أساسي على الحوارات التي تبرع دائماً في تقديمها. ويبرز ذلك جلياً في هذا المقطع من رواية «لحية زرقاء».
غموض يلف الغرفة وصاحبها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.