خفض البطالة.. استراتيجيات ومبادرات    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    السعوديات.. شراكة مجتمعية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ذوو الاحتياجات الخاصة    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    كابوس نيشيمورا !    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وزير الحرس الوطني يرعى ملتقى قادة التحول بوزارة الحرس الوطني    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    الرياض يزيد معاناة الفتح في دوري روشن    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    تكلفة علاج السرطان بالإشعاع في المملكة تصل ل 600 مليون ريال سنويًا    طلاب مدارس مكتب التعليم ببيش يؤدون صلاة الاستسقاء في خشوع وسط معلميهم    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    بناءً على توجيه ولي العهد .. عبدالعزيز بن سعود يلتقي رئيس الجزائر    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ألبانيا بذكرى استقلال بلاده    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    الكشافة يؤكدون على أهمية الطريقة الكشفية في نجاح البرنامج الكشفي    الشائعات ضد المملكة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    تواصل الشعوب    وزير الاقتصاد: رؤية 2030 تتقدم بخطى ثابتة وبزخم عالٍ وجرأة    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغنية ياسمين حمدان: أنا حرّة ولن أرضخ
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2012

تجهد المغنية اللبنانية ياسمين حمدان الملقبة ب «ياس، كي تبقى امرأة حرة وموسيقية محترفة». لا تقيّدها أية حسابات للنجاح والانتشار، حتى الجمهور «ليس في مصلحته أن يعتاد أو يتوقع الأغنية الجديدة التي سأقدمها... لا أتعمد مفاجأته، ولكن، لديّ مسؤولية تجاه هذا الجمهور بأن أقدم له عملاً مميزاً ومختلفاً عن السائد والذهاب إلى حد المغامرة». وتعتقد «ياس» أن جمهورها يشبهها في البحث عن تلك الأشياء، و «هنا نتلاقى وتكون لحظة التوهج والاندهاش والتفاعل»، كما توضح.
تؤمن ياسمين حمدان بأن لا حدود للتجريب والتنويع في الموسيقى بكل أشكالها وأنماطها، وهي تستمتع حين تسمع وتكتشف وتجرّب كل هذا الزخم الموسيقي والغنائي العالمي. وتقول: «أعيش بين ثقافتين، فهويتي عربية وعندي نافذة أطل منها على ثقافات العالم من خلال قراءاتي ورحلاتي وإقامتي في باريس. وحريتي هي بوصلتي التي تحركني. فأسمع أم كلثوم القديمة مثل باكروان و «النبي سلم»، وأعشق موسيقى سيد درويش وليلى مراد وأسمهان. لكن، لموسيقى محمد عبدالوهاب مكانة خاصة في قلبي وعلى مسمعي، لأني آراه مثلي فناناً حراً لحّن وألّف موسيقى بكل طعم ولون، من دون أن يفرض على نفسه وعلى جمهوره أسلوباً محدّداً... وهذا هو الطريق لكل تجديد، فالمعيار الأهم هو الاختيار بين الجيد والرديء، لا القديم والجديد أو بين الشرقي والغربي».
أحيت «ياس» حفلتين متتاليين اختتمت بهما مهرجان «حيّ» على مسرح الجنينة في القاهرة. وقدمت أشكالاً متباينة وألواناً موسيقية تنتمي إلى ثقافات وعوالم تبدو متنافرة. وكانت تنتقل من النمط الكلاسيكي (أغنية «بلا طنطنات» التي تسخر من الزعماء العرب) إلى الموسيقى الإلكترونية والمؤثرات الصوتية المشبعة بالدراما المؤثرة في الجمهور، إلى البوب في أغنية «إيه الأستوك ده... إيه اللي أنت عامله ده»، منتقدة انحدار مستوى الغناء في العالم العربي.
صُدم الجمهور المصري الذي يرى ويسمع «ياس» للمرة الأولى، فاختار بعضه الانصراف، فيما فضّل آخرون انتظار ما ستؤول إليه الأمور. لكن، سرعان ما استدركت «ياس» الأمر، وبدأت بمفاجآتها حين أدّت أغنية أحمد عدوية الشهيرة «يا بنت السلطان» بطريقة مختلفة مستلهمة روح وطبيعة الغناء الشعبي، ثم أتبعتها بأغنية «لا مش أنا اللي أبكي» لعبدالوهاب، محرّكة خصرها في الوقت اللازم للتفاعل مع من بقي من الجمهور.
دعم مشوار «ياس» وتابعه المدير الفني في مؤسسة المعهد الثقافي شارل رفيق العقل، منذ كانت في فرقة «سوب كيلز» (الصابون يقتل) في الثمانينات، إلى أن استقلّت وقدمت ألبومات عدة حققت لها انتشاراً في أوروبا عموماً وفي فرنسا خصوصاً. وعملت «ياس» على جمع فرقة موسيقية ملوّنة الثقافات والأهواء الموسيقية، إذ ترى فيها الفرنسي والهندي والعربي. وتأتي حفلتها في القاهرة، ضمن جولة عالمية للترويج لألبومها الأخير «بيرمت»، تزور فيها برشلونة وباريس وغيرهما من المدن الأوروبية.
تراهن «ياس» دوماً على ضرورة أن يكون الفنان حراً وعفوياً، ولا تقبل أن يروّضها المجتمع أو أن توضع في قالب معين. وتؤكد: «أنا حرّة، وكوني امرأة يجعلني أمام مسؤولية إثبات نفسي. فقد عانيت كثيراً من العقلية المغلقة في عالمنا العربي ومن الرقابة في بعض الأحيان، ولكني سأعمل وأنفّذ كل ما يخطر في بالي من أفكار ومشاريع. لن أقبل بالتنازل أو الرضوخ».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.