تناقش المسرحيات النسائية التي تقدمها أمانة منطقة الرياض في احتفالات عيد الفطر المبارك مشكلات المرأة في المجتمع السعودي، وإيجاد الحلول لها. وتتطرق مسرحية «مكتب التطبيق» التي كتبها عباس الحايك وتخرجها غرام الجابر وتشارك في بطولتها أمل حسين وسارا الجابر وليلى الصبري وفوزية يعقوب ولورين عيسى وجوري اليحيى، وستعرض على مسرح مدارس دار العلوم للبنات في حي الفلاح بمدينة الرياض، إلى قصة أربع فتيات يعملن في مكتب للجوازات للنساء في إحدى المناطق الحدودية، ومعاناتهن ومعاناة من تزورهن من النساء القادمات لتطبيق جوازاتهن، كما تتضمن طرحاً لعدد من القضايا النسائية الاجتماعية والوظيفية، ومعاناة المرأة العاملة للتوفيق بين التزامات العمل ومسؤوليتها تجاه أسرتها. وأكدت مخرجة المسرحية غرام الجابر أن مسرحية «مكتب التطبيق» تندرج تحت الكوميديا الاجتماعية التي تناقش قضايا المجتمع بعيداً عن لغة الإرشاد المباشر، أو الرسائل التوعوية الصريحة. إلى ذلك، تناقش مسرحية «الركادة زينة» قضية الشعوذة التي أصبحت سوق استثمار لدى عدد من المشعوذين والدجالين. وقالت الممثلة تهاني مرزوق، التي تجسّد دور المشعوذة «أم مرزوق» خلال البروفات: «ظاهرة الدجل والشعوذة تنوعت واختلفت عن المتعارف عليه، وأصبحت بها سوق استثمارية يقع فيها غير المتعلم بالدرجة الأولى، إذ إن ابنة الأسرة بالمسرحية متعلمة، وتستطيع أم مرزوق إقناع أسرتها بأن منزلهم مسكون وأنهم مصابون بالعين والسحر». ومسرحية «الركادة زينة» من بطولة منال العيسى وهند محمد ونوف إياد وريفان كنعان ودانا مازن وتهاني محمد، وتخرجها سمر فرج، وكتبها عبدالباقي البخيت، والمنتج الفني والمشرف على التنفيذ علي الزهراني. من جهة أخرى، يعايد الفنان والمنتج محمد المنصور جمهور المسرح من الرجال بمسرحية «يا فرحة ما تمت»، التي تعرض على مسرح مدارس التربية النموذجية في مدينة الرياض طوال أيام العيد. وتناقش المسرحية التي كتبها محمد الهويمل ويخرجها علي الغوينم في إطار كوميدي الصعوبات التي يواجهها الشبان الراغبون في الزواج، بسبب المبالغة في كلفة حفلة الزواج. وأوضح مخرج المسرحية الفنان علي الغوينم أن مسرحية «يا فرحة ما تمت» تجمع عناصر الفرجة والكوميديا التي تخاطب العقل وتناقش قضايا الواقع، مضيفاً: «أشكر أمانة منطقة الرياض على تقديمها هذه الأعمال المسرحية كل عام، ما أسهم في نشر الثقافة المسرحية، واكتشاف عدد من المواهب الواعدة، فضلاً عن رفد المسرح الواقعي والاجتماعي السعودي، والتعريف به بشكل جميل وراقٍ».