في مبادرة، تضامنية، أضاف التلفزيون السويدي الى المقرر من برامجه للموسم الحالي أستعادة خاصة بأفلام المخرج بيو هولمكفيست عن مدينة غزة والتي حمّلها هذا المخرج قدراً كبيراً من تجربته الشخصية التي أمتدت هناك الى أكثر من ثلاثة عقود أنجز خلالها أفلاماً تلفزيونية عن جوانب من حياة مدينة ظلت وما زالت تعيش تحت الحصار. وعنها يقول في مقابلة صحفية بالمناسبة «كان الفضول يمتلكني لمعرفة كيف يعيش المرء في ظل الاحتلال، وكيف يؤثر وجود المحتل على الناس؟». علاقة هولمكفيست بفلسطين بدأت حين تعرّف الى الممرض مصطفى الحمداني أثناء قيامه بتصوير فيلم للتلفزيون السويدي عن العيش في المدينة بعد هجوم اسرائيلي عليها في الثمانينات، ومن حينها ربطتهما صداقة امتدت، حتى بعد موت مصطفى بالسرطان، الى بقية عائلته وعنها أنجز فيلماً عنوانه «غزتي» (يعرض ضمن الاستعادة). تماهٍ مع المكان عن معنى عثوره على مصطفى يقول هولمكفيست: «بالنسبة الي كان العثور على عائلة تجعلني متماهياً مع وجودي في المكان كما لو كنت أنا وزوجتي حقيقة نقيم فيه أمر غاية في الأهمية لإنجاح أي عمل عن غزة، وكانت عائلة مصطفى تحقق هذا المطلوب في شكل رائع». فيلم «غزتي» يعبر عن جوهر الفكرة التي أعتمدها مبرمجو الاستعادة والتي تريد تسجيل الحياة من داخل المدينة وهو يصور حياة عائلة عادية في ظل الاحتلال. الأب متعلم ويحرص على تعليم أطفاله ومن خلال عمله في المستشفيات يمكنه تلمس المشاكل التي تواجه أهل مدينته بشكل دقيق. فكرة الفيلم التلفزيوني جاءت، بعد سماع السويدي بمرض صديقه فهرع لزيارته وهناك تولد لديه أحساس بأن رؤيته لرفيق العمر ستكون الأخيرة. علاقتهما تاريخياً سردها هولمكفيست كالتالي: «وصلت غزة في وقت لم يكن أحد من صحافيي بلادي يفكر في الوصول اليها. خلال الثمانينات حاولت أقناع الصحافيين والسينمائيين السويديين بالسفر اليها، جاء بعضهم الى غزة وقسم آخر غادرها قبل نهاية يوم واحد على اقامتهم فيها». ولأنه لا يعرف العربية كان عليه أولاً الاستعانة بشخص يسهل مهمته «استعنت في مقابلاتي بصحافية أميركية تعرف العربية. وفي أحدى المرات التقيت بسيدة علمت بأني أريد نقل ما يجري في المدينة على لسان أحد من سكانها. فقالت لي: هل تريد أن أدلك على رجل يفيدك كثيراً. تعال معي! كانت تقصد زوجها مصطفى». منذ ذاك التاريخ ومصطفى وعائلته معه في أكثر أفلامه عن فلسطين: «القدس - مدينة بلا حدود، 1979»، «غيتو غزة، 1984»، «الأسد في غزة، 1996» و «كلمة وحجر - غزة 2000» الذي أنتج عام 2001 الى جانب الوثائقي التلفزيوني «الشاب فرويد من غزة» والشخصية الرئيسية فيه هذة المرة كان الطبيب النفسي عايد ابن مصطفى وليس هذا الأخير نفسه. الفيلم يعكس من خلال الحوارات التي كانت تجري بين الطبيب ومراجعيه في عيادته المتواضعة أو المنازل الفقيرة التي كان يزورها، الآثار النفسية المدمرة التي يتركها المحتل في دواخل الناس بخاصة الذين يعايشون مشاهد القتل أمام عيونهم. في انتظار غد أفضل والحال ان من الحقائق التي يخلص اليها هذا الفيلم واقع ان الألم الذي يكوي مرضاه لا ينتج من ممارسات الاحتلال، فحسب، بل إنه غالباً ما يكون ناتجاً كذلك من الصراعات الفلسطينية الداخلية ومن الأوضاع الأقتصادية السيئة ومن كل ما يجعل الحياة في المدينة مستحيلاً. ومع هذا كان الطبيب «فرويد» متفائلاً مثل والده بأن الغد سيأتي بالأفضل ولهذا يبقى الناس في مدينتهم رغم كل الدمار الذي حل فيها.