أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخبر تفطر على ضوء «الشموع» و«الظلام» يغلق المحال
نشر في الحياة يوم 26 - 07 - 2012

تفاجأ أهالي محافظة الخبر مساء أول من أمس، بانقطاع الكهرباء فيما كان أذان المغرب يعلو من منابر مساجد المدينة. واستمر الانقطاع زهاء خمس ساعات (50 دقيقة بحسب رواية الشركة السعودية للكهرباء). وأبلغ شهود عيان «الحياة» أن الانقطاع «حدث على فترات متقطعة، إذ كانت البداية الانقطاع عن المنازل، وذلك أثناء الإفطار. وعاد الانقطاع لاحقاً، إلا أنه انتقل هذه المرة إلى المحال والمجمعات التجارية والفنادق.
وذكر محمد العطوي، وهو أحد العاملين في أحد المتاجر، أن «الانقطاع تسبب في حدوث أضرار تجارية ومادية، أدت إلى عزوف الزبائن عن الشراء»، مبيناً أن هناك «مبان طالها ضرر الانقطاع، وأخرى لم يطلها»، معتبراً شهر رمضان «سوقاً حيوياً بالنسبة للمتاجر والأسواق، والانقطاع يحدث ربكة قوية، وبخاصة أنه يقع للمرة الأولى منذ سنوات».
فيما أكد موظف علاقات عامة في أحد الفنادق الشهيرة في الخبر، وقوع الضرر عليهم، مبيناً أن «الانقطاع تكرر في شكل مُربك، ما دفع بعض النزلاء إلى مغادرة الفندق، وإنهاء إقامتهم فيه، فهم لا يعنيهم سبب الانقطاع، بقدر ما يعنيهم الراحة التي جاءوا يطلبونها في الفندق».
ويأتي هذا الانقطاع ضمن سلسلة انقطاعات طالت عدداً من المناطق، إذ عاشت محافظات ومدن عدة في المنطقة الشرقية، خلال الأسابيع الماضية، حالات انقطاع للتيار، كان آخرها محافظة حفر الباطن، التي تواصلت فيها الانقطاعات منذ بدء شهر رمضان المبارك، ما فاقم أوضاع الأهالي، في ظل ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات عالية، ما أثار حفيظة الأهالي، ودفعهم إلى التجمهر أمام فرع الشركة. وتفاعلت شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر» مع الحدث، عبر تخصص وسم (هاشتاق) خاص بهذا الانقطاع، عبر فيه المغردون عن استياءهم من الانقطاع المتكرر على مدن المملكة ومحافظاتها، على رغم الوعود المستمرة التي يطلقها مسؤولو الشركة، بعد وقوع الانقطاعات في بداية فصل الصيف في كل سنة.
وقال المغرد منصور آل يزيد: «انقطاع الكهرباء تحول إلى أزمة، وجب إيجاد حلول لها، خصوصاً مع تكرار الانقطاع، سواءً بتوفير محطات بديلة أو البحث عن مسببات الانقطاع وإصلاحها، وإن كان انقطاع الكهرباء خارج إرادتهم، يجب أن يتم الاعتذار عنه بعد إصلاحه»، معتبراً تقديم التعويضات للمتضررين «أبسط حقوقهم».
بدوره، قال نائب الرئيس للشؤون العامة في الشركة السعودية للكهرباء عبد السلام عبد العزيز اليمني، في تصريح إلى «الحياة»: «إن الانقطاع وقع على 4600 مشترك في أجزاء من محافظة الخبر»، مرجعاً السبب إلى «تعطل في أحد الكيابل». وأضاف أن «الخدمة عادت بعد 50 دقيقة». وهو ما ناقض رواية المشتركين الذين أكدوا أنه استمر 4 ساعات ونصف وأبان اليمني، أن «هذا الانقطاع بحسب المعيار الكهربائي، لا يُعد من الانقطاعات المؤثرة، إذ لم يتجاوز الساعتين». وطالب الأهالي ب «الانضباط في استعمال الكهرباء، واتباع التعليمات والإرشادات، لتفادي أي انقطاع قد يقع مستقبلاً».
إلى ذلك، كشف الاتحاد العربي للكهرباء، في تقريره عن العام 2011، أن «الأحمال الكهربائية القصوى المسجلة في المملكة بلغت 48.367 ميغاوات، ما يعادل استهلاك 12 دولة عربية». فيما أعلنت الشركة السعودية للكهرباء يوم الثلثاء الماضي، أن الطلب على الكهرباء في المملكة وصل إلى 50.500 ميغاوات، مسجلاً أحمالاً كهربائية قياسية، وبنسبة زيادة 8.7 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.