سوق الأسهم السعودية ينهي تعاملاته باللون الأحمر خاسرا 13 نقطة    ملاذ للتأمين "الراعي الرئيسي" لمنتدى مستقبل العقار 2025    مسؤولة أوروبية: لا عودة مكثفة للاجئين السوريين    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    الذهب ينخفض بضغط من ارتفاع الدولار وترقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    الجمعان ومستقبل النصر    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤية أنور عبدالملك الى الحوار بين العرب واليابان
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2012

درس أنور عبدالملك الفلسفة في جامعة عين شمس ثم نال الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة السوربون في باريس. وعمل في المركز القومي للبحوث في مصر، وحاضر في جامعات عربية وأجنبية عدة إضافة إلى عضويته في عدد من الجمعيات الأكاديمية العربية والعالمية. نال أوسمة وميداليات وجوائز تقديرية في مجال العلوم الاجتماعية. حظيت مؤلفاته باحترام كبير لدى المثقفين، من العرب وغير العرب، بخاصة كتبه «المجتمع المصري والجيش و«الفكر العربي» في معركة النهضة» و«نهضة مصر» و«ريح الشرق» و«الصين في عيون المصريين». وقد غيبه الموت أخيراً في باريس.
يعتبر أنور عبدالملك واحداً من أبرز المثقفين العرب الذي درسوا بعمق تجارب التحديث الآسيوية، بخاصة اليابانية منها. تعرف إلى اليابان عن كثب كأستاذ زائر في كلية العلاقات الدولية جامعة ريتسوميكان بمدينة كيوتو اليابانية. وعمل مستشاراً خاصاً للشؤون الآسيوية في المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط بالقاهرة، ومديراً للأبحاث في المركز القومي للبحث العلمي بباريس. نشر عدداً من الكتب والمقالات المعمقة التي تشكل نقطة تحول مهمة في رؤية اليابان بعيون عربية.
شدد في دراساته على تحليل النهضة اليابانية ومدى استفادة العرب منها. ورأى منذ وقت مبكر أن انبعاث الشرق في المرحلة الراهنة يؤكد الدور المتزايد للحضارات الشرقية الكبرى خصوصاً الدائرة الآسيوية التي تعتبر الصين واليابان والهند أبرز ممثليها. وجد أن أبرز تجليات خصوصية النهضة اليابانية هي: الديموقراطية في الحكم، والرأسمالية في الاقتصاد، وإنتاج المصانع في الصناعة، ونظام التعليم القومي الإلزامي، وتأسيس قوة حربية وطنية، وتحرير الوعي الشعبي من إطار المجتمعات المحلية. ثم ناقش تلك المقولات بروح نقدية. فرأى أنه لم يكن بالإمكان وصف اليابان من الناحية السياسية بالدولة بالديموقراطية قبل عام 1945.
عوامل نهضوية
لم تنهض الرأسمالية في اليابان من مستوى القاعدة على غرار الدول الأوروبية بل من سهر على إنشائها كانت حكومة الإمبراطور مايجي أو المتنور. وكانت المساواة السائدة في الجهاز العسكري الياباني تنطوي على مساواة تفوق ما كان معروفاً في بلدان الغرب المتطورة آنذاك. وتمت مراعاة الوعي الذاتي كرامة الفرد عند تحسين مستويات المعيشة التي ترافق حركة التصنيع ونمو التعليم القومي. فمن المستحيل مراعاة الفردية من دون البدء بعملية التحديث.
رأى عبدالملك أن أبرز العوامل التي ساهمت في إنجاح النهضة اليابانية هي الآتية: الأحوال الجغرافية، الاستقلال القومي، الاستقرار الاجتماعي المدعوم بالانسجام الإثني وفترة العزلة القومية الطويلة، التمتع بسلام دام مئتين وخمسين سنة، انتشار التعليم، والوحدة القومية المطورة في شكل صحيح، القابلية على التكيف، ضعف أثر الدين، غياب أي فلسفة والإلغاء التام للنظام التقليدي ذي الطبقية الاجتماعية. فأطلقت حركة إحياء المايجي دينامية المجتمع الياباني وشجعت على إطلاق الطاقة القومية. فالشعب الياباني الذي قطع نفسه عن الاتصال مع العالم، وحافظ على استقلاله من طريق العزلة القومية، أوجد ونشر في جميع أرجاء بلاده ثقافة متواصلة من السلام. لكنه أدرك في منتصف القرن التاسع عشر أن العلاقات الدولية القوية كانت من القدرة بحيث لا تجعل هناك مفراً من فتح أبواب اليابان للعالم. فعمل اليابانيون بشجاعة على إدخال الحضارة الغربية إلى اليابان. فكانت حركة الإحياء للمايجي ثورة ثقافية قام بها اليابانيون لإنشاء دولة عصرية.
نظر أنور عبدالملك إلى تجربة اليابان بعيون عربية، ومن خلال وثائقها الأصلية، والدراسات العلمية الرصينة التي كتبها باحثون يابانيون. فرؤية اليابان من الداخل أمر حيوي لتجنب التحليل الاستشراقي الغربي. واستخلص دروساً مستفادة للعرب أبرزها: أن قيمة الثورة اليابانية تكمن في الأسلوب الكامل غير المسبوق الذي تمت به.
فلم تكتفِ بأنها تخلت عن التبعية الثقافية للصين والتي دامت قروناً بكاملها فحسب، بل راح مصلحو المايجي يأخذون بكل ما هو أفضل حتى مما عند الأعداء الذين نهضوا لمجابهتهم. وكان هدفهم تحقيق ثورة ثقافية عامة وشاملة. وحافظت على استقلالها القومي، واستفادت من التراكم الإيجابي الذي أنجزه النظام الفيودالي تحت حكم أسرة توكوغاوا.
تميز مجتمع اليابان آنذاك بقيام بيروقراطية متطورة، وتقسيم عقلاني للأراضي الزراعية، وتشجيع للعمل في كل فروع المهن. فكان مجتمعاً مستقراً مهد الطريق لتشجيع التعليم وانتشاره. ومع تطبيق إصلاحات المايجي تمتعت اليابان بأعلى نسبة تعليم في العالم. ومارست القيادة السياسية الجديدة واجباتها كاملة في مجال الإصلاح وبناء الدولة العصرية، وقد تولاها قادة مصلحون من الشباب، ومنهم من ترعرع في صفوف الطبقات الفقيرة من الساموراي. واستخدموا صفة الألوهية لدى الإمبراطور لفرض إصلاحات واسعة وجريئة على المجتمع الياباني التقليدي.
أخيراً، رسم أنور عبدالملك مشروعاً متكاملاً لتطوير العلاقات العربية – اليابانية من منظور حضاري لمواجهة الضغوط الداخلية والخارجية.
في المؤتمر الخامس لحوار الحضارات بين اليابان والعالم الإسلامي، الذي عقد في طوكيو خلال يومي 20 و21 شباط 2007 تحت عنوان: «التعايش والانسجام، أهمية الحوار بين الحضارات»، قدم أنور عبدالملك مداخلة نقدية متميزة. فطالب بتطوير الحوار في الجانب الثقافي أو الحضاري، وتجاوز الكلام المكرر عن أهمية الثقافات المحلية وكيفية الحفاظ عليها في عصر العولمة، ودعا إلى فتح نوافذ جديدة للحوار حول مستقبل العلاقات الثقافية بين اليابان والدول العربية والإسلامية في عصر التبدلات المتسارعة وثورات التصنيع، والإعلام والتواصل، والعلوم العصرية، والتكنولوجيا المتطورة.
ودعا إلى تشكيل تيار ثقافي ضاغط على الدول التي تستخدم الحروب ضد دول أخرى تحت راية محاربة الإرهاب. والضغط في شكل خاص على إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية لوقف المجازر التي ما زالت ترتكب بصورة همجية ضد الفلسطينيين. ونبه إلى عدم جدوى الحوار الحضاري بين الشعوب إلا بضمان الحقوق الأساسية للشعوب المضطهدة، ورفض كل أشكال الظلم، وتأمين السكن، العلم، العمل لجميع المواطنين، محاربة آفات الفقر والبطالة والآفات الاجتماعية لأنها بطبيعتها، المولد الحقيقي للأزمات، وتمنع قيام حوار حقيقي على أسس عقلانية.
حذر عبدالملك من أخطار استغلال البعد الحضاري لفرض الهيمنة والاستغلال. ودعا إلى عدم ترداد مقولات سطحية مثل «انهيار الثقافة الغربية المادية» و «صدام الحضارات» و «نهاية التاريخ»، ورأى فيها نماذج سيئة في مجال الحوار الثقافي. فما هي تجليات السيطرة الثقافية أو الحضارية؟ وهل الهدف الهيمنة على اللغة العربية، أم على الدين الإسلامي، أم على الثقافة العربية، أم على التراث العربي والإسلامي برمته؟ فتلك المقولات لا تجد سنداً حقيقياً لها. والأهداف المشار إليها ليست موضع إجماع لدى مفكري الغرب نفسه. ووقف قسم كبير من مثقفي أميركا نفسها وأوروبا واليابان والصين ضد الغزو الأميركي العراق. كذلك وقفت ضده الأمم المتحدة والبابوية ومؤسسات ثقافية أوروبية وأميركية لا حصر لها. وساعدت تلك المواقف على إفشال تحالف بوش وإسرائيل وتعثر قيام مشروع الشرق الأوسط الجديد.
ما العمل؟
دعا عبد الملك المثقفين العرب إلى طرح سؤال ما العمل؟ على أنفسهم بصورة دائمة ومن وجهة نظر حضارية. فمتى يتوحد هؤلاء للدفاع عن حاضر العرب ومستقبلهم قبل الحديث عن حماية تراثهم وحضارتهم؟ ونبه إلى أخطار السلام المفضي إلى الاستسلام. «نريد السلام فيحاوروننا بالسلام، لكن المعركة في مكان آخر. من يرد السلام عليه أن يستعد للحرب. فإسرائيل وأميركا تخدعان العرب بالكلام على سلام لن يأتي لأنهم يحضرون دوماً لحرب جديدة».
هناك دول لا تريد الحوار الحضاري بل الحرب. فكيف يتم الرد عليها؟ في المقابل، هناك دول لا مصلحة لها في الحرب في منطقتنا، ومنها اليابان والصين ودول أخرى. وهذه الدول مستعدة للحوار معنا لعشرات السنين حول أهمية السلام، والتفاعل الثقافي والتبادل الاقتصادي. فماذا أعددنا لهذا الحوار؟ وكيف يتحول العرب إلى قوة إقليمية ودولية فاعلة حتى يكون حوارهم مع القوى الفاعلة الأخرى من موقع الندية، والتفاعل الثقافي؟
ختاماً، تشكل دراسات أنور عبدالملك عن النهضة اليابانية نموذجاً علمياً متميزاً بين الدراسات العربية. فقد نظر إليها بموضوعية، بعيداً تماماً من الانبهار والانطباعات الشخصية، ومن دون انفعال بمقولات غربية لم تنصف تلك النهضة.
وانتقد التوجه العام في العلاقات العربية - اليابانية لأنه بني على قاعدة نفعية فقط: التكنولوجيا اليابانية مقابل النفط العربي. فلم يستفد العرب من خبرات اليابان في مجالات التكنولوجيا، والعلوم العصرية، والتدريب، ونشر قيم العمل الجماعي، والثقافة الإنسانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.