في وسط الشارع، مُدّ قماش مستطيل يشبه إلى حدٍّ كبير مساحات الدعاية الانتخابية. وفي الخطوط السوداء على القماش، قد يتبيّن الناظر جموعاً بشرية، كأنهم يهتفون أو يحتجون في تظاهرة. تفاصيل الأشخاص شبه معدومة. ترفرف القماشة المعلّقة في الهواء، ويمر تحتها الناس، سكّان الحي الشعبي. لا يكترثون، إنما في ملامحهم دهشة وتساؤل حول مضمون الصور المعلقة. هو عمل للفنانة المصرية علياء الجريدي التي تعيش وتعمل في الإسكندرية. أقامت الجريدي معارض فردية عدة وورش عمل في مصر وإيطاليا واليونان والسنغال. والعمل المعروض، جزء من مجموعة أعمال في مساحة «آرت اللوا للفنون المعاصرة» في القاهرة، تحت عنوان «ممنوع الانتظار»، لفنانين من مصر وسورية ولبنان واليمن وفلسطين. تعرض الأعمال ضمن «مشروع الإقامة» الذي تتبناه القاعة. وهي المرة الأولى التي يضم فيها مشروع كهذا هذا العدد من الفنانين العرب، للإقامة معاً وإنجاز مشاريعهم الفنية تحت مسمى «مشروع التعاون العربي». ويتيح المشروع لفنانين عرب التعبير عن أنفسهم وبيئاتهم من خلال العمل والإقامة معاً. والعمل الذي تقدمه الجريدي، نتاج الأحداث في المنطقة العربية، ترجمة لدهشتها إزاء تجمع الناس بعد سُبات طويل، وتركز فيه على الخطوط الخارجية لأشكال التجمعات البشرية في الميادين. في داخل القاعة، عرض فيديو يمثل أداء حركياً للفنان الفلسطيني إبراهيم جوابرة المقيم في رام الله، ومن مواليد مخيم «عروب» للاجئين. درس جوابرة الفنون الجميلة في جامعة القدس، وعرض أعماله في بوسطن بالولايات المتحدة، إضافة إلى لندن وباريس ودمشقوالقاهرة وطوكيو ودبي، وهو مهتمّ بتطوير العروض المعتمدة على الجسد. ويحمل عمله عنوان «مخزن»، وهو عرض فيديو مع صور فوتوغرافية، فكرتها تخزين جثث قتلى الثورات العربية، لإعادة استخدامها في الثورات المقبلة. العمل، كما يقول، هو دعوة إلى تغيير شكل الحرب والثورة. ومن اليمن، يأتي الفنان جميل سبيع ليعرض صوراً فوتوغرافية للقاهرة، كما رآها خلال فترة إقامته في مصر، تحت عنوان «تشويش». ومَشاهده هي مزيج من العشوائية والهدوء والصخب والتوتر التي تخيم على أجواء مصر. وسبيع مصوّر فوتوغرافي يعمل في صنعاء، ويهتم خصوصاً بالتصوير التوثيقي: الهجرة والمظلومية الاجتماعية وحقوق الأقليات والصراعات الإقليمية والاحتجاجات السياسية، كما يعمل على مشاريع فوتوغرافية فنية، وشارك في معارض جماعية وإقامات لفنانين في فرنسا وإسبانيا ومصر واليمن. وتحت عنوان «فوق الطاولة»، تشارك الفنانة السورية إيمان حاصباني في تجهيز، يمثّل طاولة طعام معدّة لشخص واحد، في ظل جو من التوتر تفرضه الإضاءة وحالة الفراغ المخيمة على المشهد. وحاصباني تخرجت في الفنون الجميلة بجامعة دمشق، وشاركت في ورش عمل ومعارض في سورية وخارجها. قدمت العديد من الأعمال الفنية المرتبطة بالبيئة الاجتماعية بكل تشابكاتها، إضافة إلى مجموعة أعمال ترتبط بها شخصياً وبأوضاع النساء. ومع بداية العام 2011، اتجهت إلى التعبير عن البعد الإنساني الناتج من التحولات السياسية في المنطقة العربية. وتحت عنوان «13 صباحاً»، تقدم رولا خياط من لبنان بالاشتراك مع أحمد زيدان من مصر، 13 لقطة فوتوغرافية تبرز الحياة اليومية في شوارع حي «أرض اللوا». وتعرض الصور لتمازج العام والخاص، حيث تنضح رغبات «الخاص» وأحلامه وطموحاته وانكساراته، وتنعكس في المحيط العام. وتعرض الصور في خضم مزيج من الأصوات الصاخبة والمتداخلة في ذلك الحي الشعبي حيث المقاهي الساهرة حتى الصباح، ومهرجانات الموسيقى الشعبية، وصوت القطار الأزلي الذي يعزل الحي عن أضواء المدينة الكبيرة. تقول أميرة حنفي، منسقة المعرض: «في هذا المشروع عنصر متكرر من التنافر يعكس تجربتنا في التعاون. والمشترك أيضاً بين هؤلاء الفنانين هو تجربة العيش مع، ومن دون بعضهم البعض، لمدة عشرة أسابيع في القاهرة على سبيل التجربة الجماعية. وعلى رغم اختلافاتنا وجدنا أرضية مشتركة قوامها الرغبة في الاستمرار. ونحن كأفراد وكمجموعة مستمرون، وبلا انتظار».