تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفغانستان: مقتل 4 جنود فرنسيينبالتزامن مع زيارة لوزير دفاع بلادهم
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2012

أ ف ب، يو بي آي - قتل أربعة جنود فرنسيين وجرح خمسة آخرون السبت في هجوم انتحاري في أفغانستان التي شهدت بذلك أولى الخسائر في صفوف الجيش الفرنسي منذ انتخاب الرئيس فرنسوا هولاند الذي أكد أن انسحاب القوات الفرنسية المقاتلة من أفغانستان سيبدأ في تموز/يوليو على أن ينجز مع نهاية هذا العام.
وتزامن الهجوم مع زيارة وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان كابول برفقة رئيس هيئة أركان الجيوش الفرنسي الأميرال غييو.
وقال الوزير في مقابلة مع صحيفة «لو جورنال دو ديمانش» أن زيارته تهدف إلى استعراض «الاستعدادات» الأمنية المرتقبة التي ستواكب سحب الوحدات الفرنسية.
وأكد الاليزيه مقتل أربعة جنود فرنسيين في هجوم للمتمردين في أفغانستان، أسفر كذلك عن جرح خمسة جنود آخرين بينهم ثلاثة حالهم خطيرة.
وقالت الرئاسة الفرنسية إن الضحايا ينتمون إلى «الكتيبة 40 للمدفعية لسويب (منطقة المارن) والوحدة الأولى للجيوش للعمليات المدنية العسكرية في ليون».
وكان مصدر أفغاني أعلن مقتل أربعة جنود فرنسيين السبت في هجوم شنه متمردون في ولاية كابيسا التي يشرف عليها الفرنسيون.
وقال الناطق باسم الشرطة الأفغانية في كابيسا أحمد أحمد زاي إن الهجوم استهدف «قافلة للقوات الفرنسية» في إقليم نيجراب.
وأعلن الناطق باسم حركة «طالبان» ذبيح الله مجاهد مسؤوليتها عن مقتل 12 جندياً من القوات الفرنسية وأربعة من أفراد الشرطة الأفغانية.
وقال في رسالة إن «انتحارياً فجر نفسه في دورية فرنسية راجلة» فقتل «12 فرنسياً» و «أربعة من عناصر الشرطة الأفغانية».
وبعيد ذلك، أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن انسحاب القوات الفرنسية المقاتلة «سيبدأ في شهر تموز وينفذ وينتهي في نهاية عام 2012»، وذلك في كلمة مقتضبة في تول (وسط) حيث شارك في إحياء ذكرى المدنيين الذين قتلهم النازيون في التاسع من حزيران (يونيو) 1944.
وأضاف: «من الآن حتى ذلك الوقت، يجب القيام بكل ما في وسعنا حتى تكمل قواتنا واجباتها ولكن مع أعلى مستوى من الأمن ومع أكبر قدر من اليقظة على حياة جنودها. أتعهد بذلك هنا وسأكون الضامن لهذه العملية».
وذكر الرئيس الفرنسي بأن مهمة القوات الفرنسية «تتمثل في السماح للأفغان باستعادة سيادتهم في أسرع وقت ممكن في إطار عملية انتقالية يجب أن تكون منظمة وسريعة».
وأكد هولاند في وقت لاحق في مدينة تول خلال مراسم تكريمية ل99 مدنياً أعدمهم النازيون عام 1944 أن «ما حصل لا يغير شيئاً، لا يسرع ولا يبطئ» الانسحاب.
وأدى الهجوم إلى مقتل أربعة جنود فرنسيين وأحد مترجميهم وأصاب خمسة من رفاقهم بجروح بينهم ثلاثة في حال الخطر ما يرفع إلى 87 عدد العسكريين الفرنسيين الذين قضوا في أفغانستان منذ 2001.
وكان الجنود المستهدفون يشاركون في «عملية مراقبة» في كابيسا حيث نشاط كبير للمتمردين.
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية صديق صديقي أن الرجل الذي «كان متنكراً بلباس امرأة بالبرقع (...) اقترب من القوات الفرنسية خلال قيامها بدورية في قرية في إقليم نيجراب»، ثم قام بتفجير نفسه. وأوضح أن «ثلاثة أفغان جرحوا في التفجير».
في غضون ذلك، أعلنت قوة المساعدة الدولية في أفغانستان عن مقتل جندي لها بهجوم مسلّح جنوب البلاد. وقالت القوة في بيان إن جندياً لها قتل أمس، بهجوم نفّذه مسلحون جنوب أفغانستان. ولم تكشف القوة عن هوية القتيل أو المكان المحدّد لمقتله.
وكانت وزارة الداخلية الأفغانية أعلنت أمس، عن مقتل 33 مسلحاً على الأقل من حركة «طالبان» واعتقال 9 آخرين بعمليات شنتها القوات الأمنية بأنحاء مختلفة من البلاد خلال الساعات ال 24 الأخيرة.
باكستان
في باكستان، قتل جندي وجرح آخر باشتباكات وقعت أمس، مع مسلحين في منطقة جنوب وزيرستان القبلية (شمال غرب) على الحدود مع أفغانستان.
وأفادت صحيفة «دون» الباكستانية على موقعها الإلكتروني أن نقطة للتفتيش تعرّضت لكمين نصبه مسلّحون في جنوب وزيرستان، واستخدمت خلاله الأسلحة الثقيلة.
وقتل بالهجوم رجل أمن وجرح آخر.
ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية أن تبادل إطلاق النار تواصل لقرابة الساعتين، وطُلب من السكان المغادرة حيث أمر بعملية عسكرية ضد المسلحين.
يذكر أن المنطقة القبلية تشهد نشاطاً لتنظيم «القاعدة» وحركة «طالبان»، وغالباً ما شنت عليها طائرات الاستطلاع الأميركية غارات أثارت غضب السكان المحليين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.