«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب المهجر يتأرجحون بين التزمت والانفتاح
نشر في الحياة يوم 28 - 05 - 2012

«لم يكن هكذا عندما اخترته زوجاً لي، كان شاباً طموحاً، منفتحاً ومحاوراً لامعاً، يعشق الحياة وينبذ كل تشدد، اياً كانت عقيدته». بهذه الكلمات تصف جنات زوجها الذي ارتبطت به قبل عام ونصف العام.
وجنات مصرية في ال 35 من عمرها، كانت لها تجربة زواج سابقة لم تستمر، ومن خلال الانترنت تعرفت الى زوجها الحالي وابن بلدها حسام الذي يصغرها ببضعة أعوام. تقول جنات التي تقيم في السويد منذ ما يزيد عن 12 عاماً، ان قرار زواجها ثانية من شاب يصغرها سناً لم يكن امراً لتفكر فيه، «إلا ان الروح الجميلة والمنفتحة التي كان يحملها حسام، يسرّت علي الكثير من «اللاممكن».
وحسام ليس شاباً مصرياً عادياً، بل كان أحد شباب الثورة ومن البارزين في احزابها الليبرالية والمدافعين عن الحريات ممن شاركوا في اكثر المراحل الحرجة التي مرت بها الثورة المصرية وخرج منها سليماً معافى، إلا ان حبّه لجنات جعله يفكر في اللحاق بها والزواج منها وربما اقناعها مستقبلا بالعودة الى البلد.
«لكن حسام لم يبق حساماً بعد مضي اقل من ستة أشهر على وجوده في السويد»، تقول جنات، وتضيف: «لقد تحول الى شاب آخر لا اعرفه، آراؤه بدأت تتشدد، وحديثه في امور الدين اصبح اكثر مبالغة، حتى وصل به الامر الى الصراخ بوجه صديقتي عندما كانت في زيارة لنا لأنها أدلت برأي لم يعجبه».
ليس حسام الوحيد في وضعه هذا، بل هو واحد من كثيرين من الشباب المهاجرين الذين تتغير سلوكياتهم وطبائعهم في اوروبا، متخذة قالباً من التزمت الديني والاجتماعي، قد يتطور في بعض الأحيان الى الانخراط في الحركات والاحزاب الدينية المتشددة او عصابات الجريمة المنظمة او قتل المحارم بمسميات مختلفة، اكثرها شيوعاً: «جرائم الشرف». وبالتأكيد هذا الحال لا ينطبق على الجميع، فمن الشباب من تمكن من تحقيق نجاحات كبيرة في وقت قياسي.
والسؤال هو عما يجعل بعض الشباب المهاجرين يصاب بداء التزمت الفكري سواء على الصعيد الاجتماعي ام الديني؟
يقول الاستشاري في الطب والتحليل النفسي ورئيس مركز الشرق للعلاجات النفسية في العاصمة السويدية استوكهولم الدكتور رياض البلداوي ان هذا الموضوع «معقد ومتشابك ويحتاج الى دراسة عميقة ودقيقة لمعرفة اسبابه في شكل علمي صحيح وأنه من الخطأ التعميم في مثل هذه الحالات». إلا ان البلداوي ومن خلال تجربته العملية الطويلة مع انماط مختلفة من العائلات المهاجرة ونفسيات افرادها، يوضح ان «عملية التحول في ميول هؤلاء الشباب ليست مفاجئة، بل ان هناك ظروفاً كثيرة تستدعي حدوث مثل هذه التغيرات، منها متغيرات البلد والوضع الانساني والمركز الاجتماعي وأمور اخرى».
ثلاثة محاور
ويرجع البلداوي اسباب التغيرات الى ثلاثة محاور، الاول هو «الفشل في تحقيق الذات والآمال التي كان يتمناها الشاب في البلد الجديد الذي حل فيه، ما يجعل رد فعل بعضهم بالرجوع الى الاصول التي انحدر منها والتي يراها في الدين والمعتقد والتقاليد الاجتماعية»، وهو المحور الذي يطلق عليه البلداوي اسم «علاقة الانسان مع نفسه».
ويشخص المحور الثاني ب «علاقة الانسان مع مجتمعه الجديد»، اذ يقول ان البعض الدراسات التي قام بها مركزه، اظهرت ان هناك «شباباً يشعرون بالانعزال عن مجتمعهم الجديد او في حالات كثيرة هم من يختارون العزلة، نتيجة التراكمات الحياتية السلبية التي يولدها المجتمع الجديد، مثل قلة فرص العمل او الفرص التي تحقق لهم ضمانات التقدم والتطور».
ويتطلب الحصول على عمل في اوروبا عموماً والسويد في شكل خاص، شهادة تخصص علمية، بالاضافة الى خبرة عمل، وهي امور يصعب على الكثير من الشباب الحصول عليها، ليس بين المهاجرين فقط، بل ابناء البلد الاصليين ايضاً، وسط كم الكفاءات العلمية العالية التي يملكها البلد.
ويقول البلداوي ان المحور الثالث يتركز على سؤال يدور حول «مع من يتعايش الشاب وممن يتخذ قدوة او نموذجاً له؟»، وحول هذه النقطة، يوضح ان «عدد المناطق التي تعيش فيها كثافة سكانية عالية من المهاجرين او ما يسمى ب «الكيتو» زادت كثيراً، ففيما كانت 3 مناطق فقط في عموم السويد قبل 20 عاماً، ارتفعت الآن ووفقاً لآخر احصائية سويدية بهذا الخصوص الى 182 منطقة».
وتلعب المساجد ودور العبادة دوراً مهماً في تحفيز الشباب، اذ اكد احدث برنامج استقصائي حول المشورة التي تقدمها الجوامع السويدية للنساء، عرض ليلة امس على القناة السويدية الاولى، ان معظم أئمة المساجد الذين شملهم البرنامج، ينصحون النساء بعدم الابلاغ عن ازواجهن في حال تعرضهن للضرب وسوء المعاملة، بل الاعتذار من الزوج بدلاً من ذلك وأن تسمح المرأة لزوجها بالزواج من ثانية، وأمور اخرى، اثارت ضجة واسعة لمخالفتها القوانين والانظمة المتبعة في السويد.
وفي ضواحي السويد وخصوصاً مدنها الثلاث الرئيسة، ستوكهولم ويوتوبوري ومالمو، بالاضافة الى مدينة سودرتاليا، تقيم كثافة سكانية عالية من المهاجرين، يعيشون مجتمعين في مناطق لا تمت الى السويد بصلة غير انتمائها الى الرقعة الجغرافية نفسها، حتى ان البعض يطلق عليها «مخيمات اللاجئين».
وأهم نقطة تحدد السكن في تلك المناطق، الدخل المتدني للعوائل، بل ان اغلبهم يعيشون على ما تمنحهم اياه الدولة من معونة مالية، ومن بين ما يعنيه ذلك - وهي حقائق لا تنطبق على الكل بالتأكيد إلا انها صفة غالبة - تدني المستوى التعليمي للأهل وعدم تعلمهم اللغة السويدية التي تعتبر المفتاح الاساسي للولوج بالمجتمع والاندماج به، وبالتالي ضعف التواصل مع الأبناء وتتبع دراستهم وأفعالهم والرفاق او الجماعات التي يصاحبونها، ومن ذلك يكون من الطبيعي ان تشكل مثل هذه المناطق حواضن للجريمة والعنف والافكار المتشددة.
«التزمت: هوية انقاذ»
ويرى البلداوي ان هناك اموراً اخرى من شأنها ان تقود الشباب الى التزمت الفكري او تبني عقيدة معينة، منها «قلة الفرص الممنوحة لهم في مجتمعهم الجديد وحاجتهم الى الظهور وتأكيد الذات»، مؤكداً الخلاصة التي خرج بها من بحوثه ودراساته بهذا الموضوع وهي انه «كلما زادت خيبة الامل لدى الشباب في الظهور بالمجتمع الجديد كلما زادت رغبتهم في الانتماء الى هوية التزمت والتطرف، ما يخلق لهم هوية ثالثة هي هوية الانقاذ».
ومسألة تأكيد الذات وحضورها في اوروبا في شكل عام، وبالاخص على الصعيد المهني وبالتالي الاقتصادي، تحتاج الى كفاءات ومهارات عالية، على الباحث عنها، السعي والمثابرة في شكل مستمر، بخاصة ان سوق العمل هو الآخر متذبذب وغير مستقر، فالوظائف التي يتزايد عليها الطلب عليها خلال فترة معينة، قد لا تكون نفسها خلال فترات اخرى، وهذا ما يتطلب جهداً كبيراً في التواصل والحصول على شهادات التخصص والخبرة، وفقاً لحاجة سوق العمل، وهذه امور لا يملك الجميع القدرة على الإتيان بها، وهنا تبدأ الهوة بين الشاب ومجتمعه بالظهور او الاتساع.
وحول ذلك، يقول البلداوي ان «الشاب في مثل هذه الحالة يشعر نفسه منبوذاً في المجتمع، ما يجعله فريسة سهلة، قد تستغل من جانب الجماعات الدينية المتشددة او عصابات الجريمة»، لافتاً الى ان «اهمال الشباب ورغباتهم، يزيد لديهم الاندفاع الى تأكيد ذواتهم حتى وإن كان ذلك من طريق الانتماء او تبني افكار غريبة عنهم».
ويرجع المسؤول في احدى بلديات العاصمة السويدية ستوكهولم نضال بيربابي «التزمت الفكري» الذي يصيب الشباب المهاجر في المهجر، الى «الموجة الدينية المنتشرة في عموم العالم العربي والتغيرات الكبيرة التي طرأت عليه باتجاه أسملته وحكمه بأفكار غير مدنية».
ويقول بيربابي ان «الكثير من العائلات التي كانت متحررة في بلدها وقابلة للنقاش والتحاور، تصبح اكثر تزمتاً في الغرب، معبرة بذلك عن رفضها لكم المتغيرات والاختلافات الكبير بين المجتمعات الاصلية والمجتمع المضيف».
ويشير الى وجود مهاجرين ينظرون الى وجودهم في الغرب ك «حالة اضطرارية»، قد تكون دوافعها سياسية او اقتصادية، لذلك يعتبر بعضهم، والشباب في شكل خاص، ان وجوده في الغرب ليس إلا فتحاً له وامتداداً لما كان عليه في مجتمعه الاصلي، وهذه معادلة تعوزها الحقيقة وينقصها التوازن الى حد كبير».
وليس صعباً التأكد من صحة حديث بيربابي، فنظرة واحدة على التعليقات التي يكتبها الشباب المغترب في صفحات «فايسبوك» والمواقع الالكترونية حول ما يطلق عليه «جرائم الشرف»، تبين حجم المشكلة الحقيقية، والتناقضات التي يفكر بها اصحابها، فغالبية تلك التعليقات، تأتي مؤيدة لمثل هذه الأعمال على رغم وحشيتها، بل إن منهم من يرى انها الطريقة الامثل لدرء الخطر عن محارمه.
ويوضح بيربابي ان الكثير من الشباب يسايرون النمط الاوروبي في الملبس وطريقة تصفيف الشعر ووضع الأقراط، حتى انهم يرون ان صداقتهم مع الفتيات الغربيات، امر محلل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.