سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - «المطر الأسود» لإيبوزي: ... ماذا عن ضحايا لا تشملهم إحصاءات القتلى والجرحى؟
نشر في الحياة يوم 21 - 07 - 2009

عند الكلام عن الأدب الياباني خلال النصف الثاني من القرن العشرين، يحدث كما الحال في السينما اليابانية، ان يتم التركيز على ما لا يزيد على نصف دزينة من الكتّاب الأكثر شهرة والذين تمكنت أعمالهم من ان تصل الى الغرب من طريق الترجمة، الى الإنكليزية أو الفرنسية. ومن هنا إن قلت أدباً يابانياً، تقفز الى الأذهان اسماء ميشيما، كاواباتا، أو ناكيزاكي، الذين صارت لهم شهرة عالمية لا تقل عن شهرة كبار الكتّاب في أدب العالم. لكن هؤلاء ليسوا سوى الأشجار التي تخفي الغابة، كما قد يقول المثل المعروف. ذلك ان التاريخ الأدبي لليابان، لا سيما في العصر الحديث، مملوء بعشرات إن لم يكن بمئات الأسماء. وقد يحدث احياناً ان يعرف العالم عملاً لأحد هؤلاء... لكن الحقيقة سرعان ما تفيد بأن ليس من المنطقي ألا تكون للكاتب أعمال أخرى. وهذا ينطبق هنا في شكل خاص على مازوجي ايبوزي، الكاتب الذي، إذا كان عرف على نطاق واسع في العالم، فإنه إنما عرف بفضل روايته الشهيرة «المطر الأسود»، لا سيما منذ حوّلها شوهي ايمامورا عام 1989، الى فيلم سينمائي. والواقع ان ايبوزي كان كاتباً غزير الإنتاج، حيث انه بين عامي بداية نشاطه الأدبي (1923) ونهايته (1981) أصدر ما لا يقل عن ثمانين رواية وعملاً أدبياً آخر... خاض فيها مختلف المواضيع وجرب تيارات أدبية عدة، شعبية وكلاسيكية وتجريبية وحديثة... وهذا كله جعل منه كاتباً شعبياً ونخبوياً في الوقت نفسه، هو الذي وصف في شكل خاص حياة أهل الريف وكتب الرواية التاريخية، ناهيك بكونه اشتهر شعبياً، برواياته التي تجعل من الحيوانات أبطالاً لها. وهي في معظمها روايات رمزية. غير ان الجوهر الغالب على كل هذه الأعمال، هو النظرة الى العالم التي يلقيها الكاتب وهي نظرة تكاد تكون ترجمة للفلسفة البوذية، في العلاقة مع الموت، والنظرة الى مفهوم الألم، وقدرة الإنسان على تحمّل هذا الألم. وهي نظرة تبدو وكأنها الموضوع الأساس الذي يكمن في خلفية رواية ايبوزي الأشهر «المطر الأسود»... حتى وإن كانت شهرة هذه الرواية تعود الى واقع انها إحدى اهم الروايات التي كتبها قلم ياباني حول كارثة هيروشيما (إلقاء الطائرات الأميركية قنبلتين نوويتين واحدة على هيروشيما والثانية على ناكازاكي، عند نهاية الحرب العالمية الثانية). ولعل أول ما يمكننا قوله حول هذه الرواية انها، على رغم التحام موضوعها، نظرياً، بالجانب السياسي من المأساة النووية، فإن الكاتب حرص على ألا تقدم عملاً سياسياً، بل رواية إنسانية. وهنا يكمن سر قوة هذه الرواية وقدرتها الفائقة على استنفار الروح الإنسانية ليس ضد القنبلة النووية وحسب، بل كذلك - وبخاصة - ضد الحرب في شكل عام. ومن المفيد ان نذكر هنا ان مازوجي ايبوزي نفسه كان يحلو له ان يقول دائماً ان كل حرب هي فعل ظلم وليس ثمة ما يمكن ان نسميه حرباً عادلة.
في هذه الرواية تقوم الحبكة على دمج بين دفتري يوميات، سجل على كل واحد منهما، صاحبه، الأحداث التي شهدها بأم عينيه يوم سقطت القنبلة النووية على هيروشيما. اليوميات الأولى تخص الفتاة يازوكو، اما الثانية فتعود الى عمّها شيجماتسو. بيد ان الحكاية تبدأ قبل بدء الحديث عن الدفترين. وتحديداً بعد خمس سنوات من سقوط القنابل. فالصبية يازوكو تعيش الآن مع عمها في قرية غير بعيدة من هيروشيما. ويازوكو فتاة حسناء لطيفة، كان من شأنها، في أحوال عادية ان تكون محط أنظار العرسان من طالبي الزواج، لكن مشكلتها تكمن في انها تعتبر فتاة ملعونة، بحسب التقاليد الاجتماعية اليابانية التي لا تنظر بارتياح الى اي شخص كان سبق له ان تعرض الى كارثة. وبالنسبة إلى يازوكو تكمن المشكلة في ان الهمس يدور في بيئتها زاعماً انها اصيبت بالشعاع الذري يوم سقوط القنبلة. والآن ها هو العم، من اجل تخليص ابنة اخيه من هذه السمعة، في وقت جاءها شاب يحبها ليخطبها، لكن أهله سمعوا بما يروى عن الفتاة، وجد لزاماً عليه ان يرسل الى الشاب وأهله نسخة من يومياته هو، وأخرى من يومياتها هي، عما حدث في ذلك اليوم المريع، لعل في قراءة النصّين ما يهدئ الخواطر ويتصدى لنظرة اهل الشاب الى هذه الفتاة.
بعد هذه المقدمة، إذاً، يأتي التلاقي والتقاطع، في الرواية بين هذه اليوميات. ولعل إيبوزي بدا شديد التوفيق في كتابته الرواية بلغة جزلة بسيطة تبدو مستخلصة كلياً من الأسلوبين المفترضين للعم وللفتاة. وهذه اللغة هي التي، في رأي النقاد جعلت من السهل على القارئ ان يجابه الحدث المريع نفسه، الرعب الذي من الصعب على اي كاتب ان يصفه. فما الذي تحكي عنه تلك اليوميات المتقاطعة؟
عند صباح السادس من آب (اغسطس) 1945، كانت الصبية يازوكو وصلت لتوها الى المصنع الذي تعمل فيه والذي - لحسن حظها - يقع في ضاحية هيروشيما. وفجأة، كما تكتب هي على أوراقها، انفجرت في الجو كتلة نور رمادية اللون شاحبة. «كتلة يبلغ حجمها مئات المرات حجم الشمس كما نراها». وفي اللحظة نفسها، كان العم - كما يدوّن بنفسه - يأخذ القطار «وفجأة شاهدتُ كتلة هائلة من الضوء كانت من القوة بحيث أعمتني تماماً: عند ذاك صار كل شيء أسود ولم أعد قادراً على مشاهدة اي شيء». وخلال الساعتين التاليتين، ودائماً بحسب اليوميات، راح شيجماتسو، يتجول راكضاً مرعوباً في أزقة المدينة وساحاتها التي باتت مدمرة تماماً ومغطاة بالجثث، في وقت غلفت الجو كله، غيمة هائلة الحجم سوداء اللون، بدت أشبه بشبح أسطوري يهدد كل شيء بالموت والخراب. غير ان هذا كله لم يردع العم، كما يقول في يومياته، عن الإحساس بأن عليه ان يواصل العيش، ان يتمسك بأهداب الحياة، وبأطراف المسؤولية الملقاة على عاتقه. صحيح انه اصيب بحرق قوي في خده، لكن هذا لم يمنعه من ان يركض الى حيث التقى زوجته وابنة أخيه، اللتين لم تصابا بأذى حقيقي، وما ان اجتمع الثلاثة حتى أسرعوا يقصدون المصنع الذي يعمل هو فيه في الضاحية، إذ صار هذا المصنع ملاذاً آمناً. بل ان المصنع سرعان ما صار بيتاً ثانياً للعائلة الصغيرة ولكثر غيرها. ولأن الحياة يجب ان تتواصل، ولأن التقاليد اليابانية تقول ان التهذيب جزء من الحياة ومن القدرة على مواصلة العيش... نظم اللاجئون في المصنع حياتهم اليومية وكلهم احترام للتقاليد وللأنظمة. بل ان التهذيب الاجتماعي ظل قاعدة، يُعمل به الى درجة تبعث أحياناً على الضحك. لكن هذا لم يحل - كما يقال لنا في اليوميات - بين القنبلة القاتلة، وبين إيجاد واقع جديد يصل إليه قلم ايبوزي في شكل موارب. حيث ان ضغط الديكتاتورية العسكرية كان تراخى بفعل الهزيمة العسكرية، وصار في وسع الناس ان يتحدثوا عن كيفية إهانة العسكر للمدنيين، وأن يلاحظوا كيف ان الضباط الكبار والمتكبرين صاروا هم الذين يخشون جنودهم. بل ان العم نفسه، الذي اعتاد تقديس الشرعية والعسكر بدأ يقول ان «السلام الظالم افضل ألف مرة من الحرب العادلة».
غير ان هذا كله لم يمنع من القول بأن القنبلة تمكنت من إحداث الفعل الذي كانت تتطلع إليه: وهو إرهاب الناس. إذ ها هي يازوكو نفسها، التي لا علاقة لها بالحرب أو بالسلم، ها هي تصبح مواطناً مرعباً... لمجرد ان ثمة اشتباهاً بأن الشعاع الذري طاولها. وحتى بعد انقضاء خمس سنوات، ها هي يازوكو غير قادرة على إقناع شاب بالزواج منها، حتى وإن كان هذا الشاب مولعاً بها. فالقصف النووي كان ايضاً قصفاً معنوياً. وإذا كان المؤرخون اعتادوا، في الحروب، ان يحصوا القتلى والجرحى، ها هو مازوجي ايبوزي (1970 - 1991) يقول لنا في هذه الرواية الرائعة ان ثمة ما لا يدخل في الإحصاءات. ثمة بشر لا هم قتلى ولا جرحى، لكنهم في بعض الأحيان يفضلون لو كانوا من واحدة من الفئتين، حيث إذذاك يمكن ان يوجدوا مبرراً منطقياً لإخفاقهم في الحياة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.