العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توازن أسعار النفط يتطلب توافقاً بين المنتجين والمستهلكين
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2012

أفرزت تطورات الأزمة الاقتصادية العالمية معطيات جديدة لا بد من التعامل معها لتصل كل الأطراف الفاعلة على الساحة الاقتصادية والمالية العالمية إلى لغة مشتركة وقاعدة عريضة من التشابه في الأهداف والاهتمامات، إذ بات صعباً التصرف في شكل منفرد على مستوى الاستثمار والإنتاج والصناعة والتجارة، فالنجاح اليوم يتطلب الدراسة والمعرفة والتشاور والتنسيق.
وأكدت شركة «نفط الهلال» الإماراتية «ان تحقيق التوازن في أسعار النفط يتطلب توافقاً وتنسيقاً دائماً بين الأطراف المنتجة والمستهلكة، مع القدرة على إدارة عوامل الطلب والعرض وفق آليات تعتمد على معرفة الأسواق واحتياجاتها ومؤشرات الطلب وتذبذباته وقدرة على مراعاة احتياجات الدول المنتجة وقدراتها الإنتاجية، بما يضمن لها هامشاً موجباً بين الكلف والعوائد وبغض النظر على حال السوق».
وأشارت في تقريرها الأسبوعي إلى ان «الحديث عن توازن الأسعار أصبح صعباً حتى من الناحية النظرية، إذ ان المؤثرات المحيطة لا يمكن ضبط إيقاعها والسيطرة عليها من قبل طرف أو منظمة أو دولة، فأسعار النفط وآليات العرض والطلب تتأثر بسعر الدولار وحجم الاحتياطات والتطورات المالية والاقتصادية والسياسية والمناخية والمناخ الاستثماري العام وحجم ومسار الديون السيادية لدى الدول، أي ان قطاع النفط يتأثر ويؤثر في كل شيء وإدارته من قبل المنتجين تتطلب حكمة وبعد نظر وقدرة على إدارة الأزمات والثروات وفق منظور المصلحة الضيقة للدول المنتجة أولاً، أما في ما خص المستهلكين فالأمر يعتمد على طبيعة الاستهلاك والقدرة على ترشيده وإدارته على أساس انه تهديد مباشر لاستقرار اقتصادات تلك الدول».
وشدّد التقرير على «أهمية الأخذ في الاعتبار كل المؤثرات عند الحديث عن توازن أسعار النفط، وسيكون الأمر أكثر تعقيداً عند مناقشة سُبل الوصول إلى هذا التوازن على المدى القصير والمتوسط والطويل، إذ ان القطاع يُعتبر من أكثر القطاعات جذباً واستحواذاً للمؤثرات الإيجابية والسلبية، ويمكن تصور هذه التعقيدات في صعوبة تحديد أو الوصول إلى السعر العادل لسهم يتداول في سوق معيّن، حتى عند تحقيق عوامل عرض وطلب بكفاءة عالية».
ولفت إلى ان «التجارب أثبتت ان ضخ مزيد من النفط إلى الأسواق لم يحقق الاستقرار أو التوازن، إذ انه ينظر إلى النتائج وليس إلى الأسباب التي أدت إلى ارتفاع الأسعار أو انخفاض الإمدادات، فتحديد سبب الارتفاع أو الانخفاض كفيل بحل المشكلة وضبط الإيقاع من دون المساس بحقوق ومزايا الأطراف». وبيّن ان «البداية في تحقيق التوازن لا بد ان تنطلق من مصلحة الدول المنتجة مروراً بالأسواق وصولاً إلى المستهلكين وليس العكس».
أخبار الشركات
واستعرض التقرير أهم الأحداث في قطاع النفط والغاز في منطقة الخليج خلال الأسبوع، فالسعودية تخطط لإنفاق نحو 101 بليون دولار على مشاريع النفط والغاز والبتروكيماويات حتى عام 2015، ومنها استكمال مشاريع تطوير وأخرى خاصة بإنشاء مصافي جديدة. وتسعى «أرامكو السعودية» إلى استثمار125 بليون دولار في مشاريع داخل المملكة وخارجها على مدى السنوات الخمس المقبلة.
ويُتوقع ان تعلن الشركة خلال الشهر الجاري أو بداية أيار (مايو) المقبل الانتهاء من مرحلة التصاميم الهندسية الأولية الخاصة بإنشاء مصفاة جازان والتي تقدر كلفتها ب 26.25 بليون ريال (سبعة بلايين دولار)، كما تسعى هذه السنة إلى الانتهاء من مشروع «كران 1» لإنتاج الغاز، الذي سيرفع إنتاجها من 400 مليون قدم مكعبة بعد إكمال الجزء الثاني من المشروع إلى 1.8 بليون قدم مكعبة. وأعلنت «الشركة السعودية للكهرباء» بدء التشغيل التجريبي لوحدتي توليد غازيتين بمحطة الشركة في محافظة القريات، وذلك بقدرة توليد بلغت 140 ميغاوات وبكلفة 611 مليون ريال.
وفي الإمارات، أبرمت «شركة أبوظبي الوطنية للطاقة» (طاقة) اتفاقاً مع شركة «ماس جلوبال للاستثمار المحدودة» لشراء حصة 50 في المئة في محطة كهرباء السليمانية الغازية في إقليم كردستان العراق. وأشارت «طاقة» إلى ان الطاقة الإنتاجية للمحطة تبلغ 1000 ميغاواط من الكهرباء، إلا أنها تنتج حالياً 750 ميجاواط. ولم تعلن طاقة عن قيمة الصفقة.
وفي العراق، أعلنت رئاسة إقليم كردستان ان الرئيس التنفيذي لشركة النفط الأمريكية «اكسون موبيل» جدّد التزام الشركة باتفاقها النفطي مع المنطقة شبه المستقلة.
ويتوقع ان يصل إنتاج الكهرباء في البلاد إلى نحو 20 ألف ميغاواط نهاية عام 2013. وفي إيران، تعتزم «شوا شل سيكيو كاي كاي»، التي تعد أكبر مشتر ياباني للخام الإيراني، شراء النفط من طهران هذا الشهر على رغم تأخر تجديد عقد سنوي بسبب خلافات على الشروط.
وفي الكويت، كشف مسؤول في «شركة نفط الكويت» إلى ان إستراتيجية قطاع الاستكشاف والإنتاج تستهدف الوصول إلى طاقة إنتاجية تعادل أربعة ملايين برميل من النفط يومياً عام 2020، وطاقة إنتاجية تعادل 2.5 بليون قدم مكعبة من الغاز الحر يومياً وتطوير طاقة إنتاجية تعادل 270 ألف برميل يومياً من النفط الثقيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.