معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ذوو الاحتياجات الخاصة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حدَّثَ السدُّ مولدَ النسيان»: الجسد حين يستنطق اللغة
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 2012

تحت عنوان «حدَّثَ السُدُّ مولد النسيان»، قدّم المخرج عماد الزهراوي عرضاً مسرحياً راقصاً، جمع حركة الجسد وعمق الفكرة، فبدا عملاً فنيّاً مختلفاً، يقطع مع السائد ويحاكي سحر الكلمات من خلال الاشتغال على نصوص الكاتب التونسي الكبير محمود المسعدي. وقد اختار مؤلف العمل ومخرجه أن يكون عمله «رد اعتبار لرجل الأدب والفلسفة» الذي قال إنه مولع بكتاباته.
انطلق العمل من تسع لوحات، مأخوذة من بعض كتب المسعدي، ليتطور ويواصل السباحة في فلك الفلسفة الوجودية. والعمل محاولة لقراءة أدب المسعدي، لا إعادة كتابته كما يؤكد المخرج. هي لعبة التماهي مع كلمات الرجل في لوحات تعبيرية أدّاها شباب غالبيتهم تمارس المسرح والرقص الاحترافي للمرة الأولى. واشتغل العمل على الجسد لمحاكاة «الإعجاز اللغوي للكاتب»، بحسب الزهراوي الذي اختار عنواناً طريفاً للعرض ركّبه من ثلاثة من أهم كتب المبدع الراحل، وهي: «حدّث أبو هريرة» و «السد» و «مولد النسيان».
استنفر العمل انتباه المتفرجين الذي وقفوا أكثر من ساعة يتابعون اللوحات الجسدية لشباب مرغوا أجسامهم في الطين الذي يرمز إلى بدء التكوين، لتتصاعد وتيرة اللوحات المنطوقة جسدياً وتعود في النهاية إلى حيث كانت البداية، ربما لتعيد تشكيل الوجود.
يقول الزهراوي إن «الفكرة نابعة من رغبتنا في رد الاعتبار لرجل الفكر والفلسفة الأديب الكبير محمود المسعدي، وهو للمناسبة ابن مدينة تازركة حيث تأسست جمعيتنا المسرحية»، ويضيف: «العمل كناية عن لوحات مستوحاة من كتب الراحل، وهي في النهاية قراءة لأدبه، وليست اقتباساً لنصوصه. وقد نلتقي معه أو لا نلتقي، لكننا في النهاية نحن نقدم قراءتنا الخاصة في نتاجه».
ويضيف: «هي تراكمات رافقتني منذ دراستي الأولى لكتابات المسعدي، الإعجاز اللغوي والفكري الذي يطبع كتاباته، عشت معه سنوات طويلة حتى جاءت الثورة، وحينها كان الصراع وكانت مغامرة محاكاة النصوص، والتقيت مع المسعدي في الثورة، مع ما توافر لديّ من طاقات شابة لنقدم هذا العمل». واضح سعي المخرج إلى استنطاق اللغة بالحركة الجسدية، من دون حوار أو كلام يصاحب فعل الفرجة، وحدها الحركة تسود المشهد وتملأ المكان الافتراضي وتصنع الزمن الافتراضيّ أيضاً. هو سعي إلى محاكاة الإعجاز اللغوي.
لم يخف الزهراوي أنه تعب في تكوين الشبان والشابّات الذين قدموا العرض بحب كبير وحرص على أن يكونوا أمناء في نقل اللغة عبر الجسد، عبر الحركة، عبر الإيماء، وقال إنّه خصص وقتاً طويلاً ليصنع منهم مبدعين حقيقيين يقدمون أول عمل خاص بهم ينال الإعجاب والاستحسان، بل إن بعض المتابعين رأوا في العمل تميّزاً وخصوصية لا يتوافران في بعض الأعمال المحترفة.
وحول التخفف من الملابس في العمل، والذي شمل الشبّان من دون الشابات، يقول المخرج إن «التعرّي أو التجرد أو الطهارة في أدب المسعدي هو الخلاص من الحيوانية التي في رأيه مثّلت المأساة الحقيقية للإنسان... تردد بين الكمال والحيوانية، تحفّ به عواصف العجز أمام القضاء والقدر، في محاولة لصَوغ واقع آخر حتى وإن كان متخيّلاً».
ولعلّ الطرافة في هذا العمل لا تكمن في طريقة تقديمه فحسب، بل في فضاء عرضه أيضاً، حيث يمكن تقديمه في فضاء مفتوح لا يتقيد بمسرح معدّ مسبقاً لعرض، كما يمكن تقديمه في مسرح مغلق مع إضافة المؤثرات الضوئية والصوتية وكل ما يرافق عملاً مسرحياً تقليدياً. إذ يرى الزهراوي أن اشتغاله على كتابات المسعدي حتّم عدم التقيّد بمكان أو زمان، لأن النصوص التي اعتمدها لصنع الفرجة تقطع مع الزمان والمكان لتجعل منهما فضاءات مفتوحة على المطلق واللانهائي.
يُذكر أنّ العمل من إنتاج جمعية «مسرح سيسوان» في تازركة، التي أنشئت عام 1991 وقدمت عدداً من الأعمال من بينها أعمال مسرحية مشتركة مع فرق بلجيكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.