سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسطاء والعمير يضيئان على واقع السينما السعودية
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2012

انتقد المخرج السعودي فهد الأسطاء انتشار مصطلح «مخرج سينمائي» على كثير من التجارب السعودية الشابة، وقال إنه لقب أصبح متاحاً للجميع، حيث بات «كل من يحقق شريطاً صغيراً يحمل هذا اللقب، مع أنه معروف على المستوى الفني والفكري، أن لقب المخرج لا يعود إلا لمن يملك رؤية فنية وتقنية وبصرية أو فكرية رسالية»، موضحاً أن الأعمال السعودية الفيلمية «لا تزال في طور التجربة ولم تكتمل كظاهرة وهوية رغم أنها قاربت 200 فيلم».
جاء هذا الكلام في ندوة «تجارب سعودية في الإخراج» قدمها الأسطاء في النادي الأدبي بالرياض بتنظيم لجنة السرد في النادي، وعرض فيها جانباً من تجربته الإخراجية من خلال فيلم وثائقي اجتماعي. كما شاركت في الندوة المخرجة السعودية هناء العمير التي عرضت تجربتها الخاصة عن توثيق لقاء ما بين فرقتين موسيقيتين، تنتميان إلى ثقافتين مختلفتين الأولى من الأرجنتين تقدم موسيقى التانجو، والثانية هي عبارة عن فن السامري من فرقة عنيزه في السعودية، متحدثة عن وجود «لغة موسيقية ثالثة بين أعضاء الفرقتين كسرت الفوارق بين الثقافتين أثناء زيارة الفرقة الأجنبية لمنطقة القصيم قبل عامين».
في الندوة سرد الأسطاء مراحل التجارب السينمائية السعودية، بدءاً من أول عملية إخراج عام 1977 مع المخرج عبدالله المحيسن في فيلم «اغتيال مدينة» ثم «الإسلام جسر المستقبل» ثم فيلمه الثالث الذي قدم فيه رؤية خاصة عن غزو الكويت وحرب الخليج. وقال إن هذه الأفلام «شاركت في مهرجانات عالمية عدة وحازت بعض الجوائز، مثل جائزة نفرتيتي لأفضل فيلم قصير عن «اغتيال مدينة».
وتابع الأسطاء الحديث عن مرحلة المهرجانات السينمائية، التي بدأت في السنوات الأخيرة وأبرزت أسماء مثل المخرجة هيفاء المنصور وأفلامها مثل «الرحيل المر» و «أنا والآخر» و «نساء بلا ظل». ثم المخرج عبدالله العياف، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم في مسابقة أفلام الإمارات عن فيلم «إطار» 2006، وجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان الخليج السينمائي عن فيلم «عايش» 2010. ثم المخرج بدر الحمود، الذي حقق الجائزة الثالثة لأفضل فيلم قصير في فئة الطلاب عن فيلم «أبيض وأبيض» عام 2007. وآخرين وعدد من المجموعات السينمائية، مثل مجموعتي «القطيف فريندز» وأبرز أفلامها «بقايا طعام» 2007 للمخرج موسى آل ثنيان. إلى جانب مجموعة تلاشي السينمائية، التي قدمت 12 فيلماً منذ عام 2009 وحصلت على جائزة خاصة من لجنة التحكيم في مهرجان الخليج السينمائي وجوائز أخرى. موضحاً أن المشاركة السعودية في المهرجانات، «تدنت في عام 2011 إذ لم تتجاوز 3 أفلام فقط».
وقال الأسطاء إن هناك أيضاً راشد الشمراني، الذي شارك بفيلمه الكوميدي «صباح الليل» في مهرجان الخليج السينمائي 2008 وحصل على جائزة تقديرية، إضافة لتجربة فيلم «انتقام» للشاب وليد مطري الذي حصل على جائزة ثاني أفضل فيلم روائي في مهرجان الخليج السينمائي لعام 2009.
وختم الأسطاء حديثه بالمرحلة الأخيرة، التي كانت مرحلة الإعلام الجديد، المتمثلة في أفلام صنعت خصيصاً لليوتيوب، أو الأفلام التي أتت لتتبع بعض البرامج الشهيرة وأشهر أفلام هذه المرحلة، في رأيه، فيلم «مونوبولي» لبدر الحمود، الذي بلغ عدد مشاهديه مليون مشاهد خلال الأسبوع الأول لعرضه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.