في الفيلم الأميركي المأخوذ من قصة حقيقية لإحدى الشخصيات السياسية، خُطفت ابنة السياسي للمطالبة بالفدية، فطالت مدة الحجز، والابنةُ معصوبةُ العينين تسمع كل شاردة وواردة، لتستأنس مع الوقت بأحاديث خاطفيها، برجالهم ونسائهم، ويتعودوا بدورهم على وجودها بينهم، فيخففوا من قيود حجزها، إلى أن ينتهي أمر المخطوفة كواحدة من الجمع، فترفض العيش مع والدها وإن دفع الفدية، وهو ما يُعرف بتأثير البيئة المحيطة، وباستعداد المتلقي الجاهز للانجراف بالتقليد ثم التبني. هذه المقدمة، وإن لم نعرف عن أسماء الأسد سوى ما كُتب عنها، لكن قد تكون حكاية تمثّلها بعض الشيء، فمن الأخبار المسرّبة في بداية النكبة السورية، أن الزوجة قد حاولت الهرب بأبنائها من جحيم الدم الدائر، فقيل وقتها إن القوم فهّموها! وبالوقت وبتكرار رواية المندسِّين المتآمرين على الحكم، وبقوة المحيط بلغته الموحّدة بالحل الأمني، مهما تضاعف القتل، تحولت امرأة الجواز البريطاني الذي تفكر بريطانيا في سحبه منها، المتحضِّرة ابنة الطبيب المتحضِّر إلى تبنِّي قيم المحيطين والدفاع عنها، حتى وصل التصالح مع النفس إلى حد التبلّد مع كل مستجد، وإمعاناً في التوهّم لنقطع الوقت في التصفح والشراء عن طريق النت، وفي التخطيط لقضاء العطلات مع الأصدقاء، وفي تنزيل الأغاني على جهاز «الآي بود» إلى حين انقضاء الدوشة. فماذا عن الأم أنيسة و«الابنة» بشرى؟ هما لا تقطعان وقتهما في الكلام الفاضي الذي تجيده النساء، ولكن في إدارة مسرح العمليات، ولهما في ذلك شبه قديم بأم الخليفة العباسي المقتدر بالله واسمها «شغب» (لنعترف هذه المرة أنه اسم على مسمى)، ومعها أم موسى، أو «قهرمانة المقتدر» منذ كان صغيراً، والقهرمانة لمن يُشكل عليه فهمها هي مدبرة البيت والمتولية شؤونه. هاتان المرأتان كان لهما أعظم الأثر في تسيير أمور الخلافة على هواهما، من تغيير الوزراء وشراء المناصب، إلى بيع الإقطاعات وتبذير الأموال، حتى أخذ الناس يكيدون بعضهم لبعض عند الخليفة لينالوا نفعهم، والنساء والجواري يحكْنَ الفتن والمؤامرات لينلْن غرضهن، فَكَرِه الناس حكومة الفساد بالمفسدين والمفسدات، وقاموا عليهم وأجهزوا على كبيرهم، وفي رواية أن الماما شغب خُيّرت بين قطع رأس الخليفة ابنها أو أن تفتديه بما كنزت، فكان قرار ماما شغب أن اقتلوه ودعوني أعيش مع كنوزي، فماذا لو دار الزمان دورته، ووقفت أنيسة في مواجهة مع خيار مثل هذا؟! ويكون السؤال حينها: أنقتله أم تتنازلون جميعاً عن الكرسي؟ وعلى القارئ الإجابة، ولكن بتبنِّي منطق أنيسة، لا أمينة رزق وكريمة مختار. لا تُبرر للرجل دمويته، ولكن حين تتلبّس المرأة ثوبها تصبح من النشاز الذي لا يقبله عقل، فالمرأة مخلوق فُطِر على الحب والرحمة... على الحنان والاحتواء، بحكم وظيفتها الإلهية كأم، وحين تتخلى عن فطرتها تكون مستهجنة ومنفِّرة، تكون أي شيء غير «أُمّ». [email protected] @badryahalbeshr