قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيدة شغب أم الخليفة العباسي المقتدر بالله نموذجاً
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2011

معروف أن العمل الخيري قبل الاسلام، وبالتحديد بناء المنشآت الخيرية للمحتاجين في الدولة البيزنطية، كان يمثل مجالاً يرمز لمكانة صاحبه في الدولة ويدعم صورته الصالحة في المجتمع بما كان يقدّمه الوقف من خدمات مجانية للمحتاجين كالطعام والعلاج في المنشآت التي كانت تبنى لهذا الغرض.
ويلاحظ هنا أن هذا المجال لتجلّي السلطة والثروة والمكانة في المجتمع البيزنطي لم يكن يقتصر على الرجال فقط من الحكام بل كانت تشارك فيه النساء من أمهات وزوجات وبنات الحكام أيضاً.
ومع الزخم الكبير الذي عرفه الوقف في عالم الاسلام على مستوى الفقه والواقع، وبخاصة بعد «أحكام الوقف» لهلال الرأي (توفي 245 ه/859م) و «أحكام الاوقاف» للخصاف (توفي 261 ه/874م) وغيرها، يلاحظ أن مشاركة المرأة في هذا المجال بدأت تتضح أكثر في الدولة العباسية مع أمهات وزوجات وبنات الخلفاء العباسيين.
وتمثل السيدة شغب أم الخليفة العباسي المقتدر بالله 295-320 ه / 908-932 م نموذجاًَ مبكراً وقوياً لتجلّي وقف المرأة كرمز للسلطة والثروة التي وصلت اليه المرأة في الدولة والمجتمع. فالسيدة شغب لم تكن أول جارية ترتقي بسرعة في سلّم السلطة والثروة بعد أن أصبحت «أم ولد» وزوجة خليفة ووالدة خليفة، ولم تكن أول امرأة تصل الى ثروة كبيرة في البلاط العباسي، ولكنها ربما كانت أول امرأة اهتمت أيضاً بالوقف لتدعيم مكانتها في المجتمع وذلك بانشاء الكثير من الاوقاف سواء لمساعدة المرضى والمحتاجين في بغداد أو لحاجات المرابطين في الثغور والواردين لشعيرة الحج في مكة المكرمة وزيارة المدينة المنورة.
ونظراً الى كونها جارية فالمعلومات المبكرة عنها في المصادر شحيحة بل انها تختلف في اسمها، إذ أنه بالاضافة الى الاسم الشائع لها (شغب) تذكر لها اسماً آخر ألا وهو «غريب». وبعد أن أنجبت للخليفة العباسي المتوكل 205-247 ه/ 847-861 م ابنه جعفر تحولت الى أم جعفر. ونظراً لأن المتوكل قد خلّفه أخوه المكتفي 289 -295 ه/ 902 - 908 م فقد جاءتها الفرصة أخيراً حين تولى ابنها جعفر الخلافة في 12 شهر ذي الحجة 295 ه/ 908 م باسم المقتدر بالله.
وفي الواقع ان هذه الفرصة كانت غير عادية نظراً لان ابنها كان صبياً في الثالثة عشرة من عمره، ولذلك فقد لعبت أمه دوراً كبيراً في تدبير الامور بما في ذلك عزل وتعيين الوزراء وكبار المسؤولين حتى أن المؤرخين المتأخرين والحديثين من ابن الاثير (توفي 630ه/1232م) الى حسن ابراهيم اعتبروا الدولة العباسية في عهد ابنها الطويل (295-320 ه/908-932م ) «دولة النساء». ومع أن الذهبي (توفي 748 ه/1347م) أعاد ذلك الى أن «والدة المقتدر كانت تأمر وتنهى لركاكة ابنها»، بينما عمّم ذلك ابن طباطبا (توفي 709 ه/1309م) بالقول إن «دولة المقتدر كانت ذات تخليط كثير لصغر سنّه ولاستيلاء النساء عليه»، على حين أن ابن الاثير انتهى الى أن المقتدر بالله «اشتغل بعزل وزرائه والقبض عليهم والرجوع الى قول النساء والخدم، والتصرف على مقتضى آرائهن، فخرجت الممالك وطمع العمال في الاطراف».
وفي الواقع أن المصادر تعطي الكثير من المعطيات عن الدور الذي لعبته بعض النساء في «دولة النساء»، وبالتحديد السيدة شغب والقهرمانة ثمل والقهرمانة أم موسى. فبالاضافة الى دورهن في تعيين وعزل الوزراء وصل الامر بالسيدة شغف الى أن تأمر القهرمانة ثمل بأن تجلس يوماً في كل اسبوع للنظر في المظالم التي ترفع اليها بحضور القضاة والفقهاء.
وفي مثل هذه الحالة من الطبيعي أن تتحدث المصادر عن ثروات كبيرة للنساء في البلاط العباسي، وبخاصة مع تقلّب الاحوال والمصادرات التي كانت تحدث لاموالهن. فعندما زاد طموح القهرمانة أم موسى الى حد التفكير أو التخطيط لتولية زوج ابنة أخيها أحمد ابن العباس للخلافة بعد المقتدر بالله انتهى الامر بالقبض عليها وعلى أخيها ومصادرة ثرواتهما التي قُدّرت بمليون دينار.
أما في ما يتعلق بالسيدة شغب أم الخليفة التي كان لها الدور الاكبر، فالمصادر تعطي معلومات أكثر عن ثروتها التي كانت تتوزع على ضياع وأموال وجواهر وذهب وفضة الخ. فقد ذكر ابن عريب أن السيدة شغب كان لها كتّابها الخاصون التي كانت تختارهم من العناصر التي تتميز بالكفاءة لكي «يقوموا بأمر ضياعها وأسبابها وحشمها». ومن هؤلاء تذكر المصادر اسم قسيم الجوهري الذي كان يشرف للسيدة شغف على ضياعها في واسط بالعراق، الذي أصبح لذلك مقصداً للشخصيات التي تطمع في المناصب العليا للدولة.
ومع هذه السلطة والثروة التي أصبحت لها فقد حرصت السيدة شغب على تدعيم مكانتها في المجتمع المحلي وفي المدن المقدسة والثغور بإنشاء الكثير من الاوقاف لتقديم الخدمات للمحتاجين في المدن والمرابطين في الثغور والواردين الى مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث أن هذه الاوقاف وأمثالها كانت تفيد في تقديم صورة جيّدة عن الواقفة كمسلمة تقية وتخليد شخصيتها على اعتبار ان من شروط الوقف التأبيد، أي أن تبقى قائمة تقوم بدورها الى يوم القيامة، ومن مزايا الوقف انه لا يحلّ لاحد أن يغيره أو يصادره لان كتاب الوقف دائماً ينتهي بالآية القرآنية «فمن بدّله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدّلونه» (سورة البقرة 181).
وعلى رغم ذلك فقد انتهت حياة وأوقاف السيدة شغف نهاية مروعة لا نجد لها مثيلاً في التاريخ الاسلامي. فعندما انتهى الامر بابنها المقتدر بالله الى القتل في 320 ه/932 م وتولي القاهر للخلافة من بعده أصابها الحزن الشديد «حتى امتنعت عن المأكول والمشروب حتى كادت أن تهلك فوعظتها النساء حتى أكلت شيئاً يسيراً من الخبز والملح». وفي هذه الحالة أحضرها القاهر لتقرّ له عن أموالها فاعترفت بما عندها من المصوغ والثياب مما دفع القاهر الى تعذيبها لتعترف له بمكان أموالها.
ويصف هنا ابن الاثير ما حدث حيث قام القاهر و «علّقها برجلها وضرب المواضع الغامضة من بدنها» حتى حلفت له انها لا تملك غير ما أطلعته. وفي هذه الحالة عمد القاهر الى أمر غير مسبوق في الفقه والقضاء أو في التاريخ الاسلامي حين «أخرج القاهر والدة المقتدر بالله لتشهد على نفسها القضاة والعدول بأنها قد حلّت أوقافها ووكّلت في بيعها، فامتنعت عن ذلك وقالت: قد أوقفت بها على أبواب البرّ والقرب بمكة والمدينة والثغور وعلى الضعفى والمساكين ولا استحلّ حلّها ولا بيعها وإنما أوكّل على بيع أملاكي». ومع ذلك فقد أحضر القاهر القاضي والعدول وأشهدهم على نفسه أنه قد حلّ وقوفها جميعا ووكّل في بيعها. ويختم هنا ابن الاثير هذا المشهد المؤثر بقوله: «فبيع ذلك جميعه مع غيره واشتراه الجند من أرزاقهم».
ومع ذلك فقد بقي للسيدة شغف ما يذكّر باسمها ألا وهو «بيمارستان السيدة» في بغداد، التي كانت قد أقامته في اطار أوقافها على طرف نهر دجلة في محرم 306ه/ 918 م وأوكلت عليه الطبيب المعروف سنان بن ثابت (توفي 331ه/944 م) وبلغت نفقاته في السنة سبعة آلاف دينار. وقد دخل هذا التاريخ باعتباره أول بيمارستان تبنيه امرأة وأول بيمارستان يتولاه الطبيب سنان بن ثابت، حيث أنه تولى بعده عدة بيمارستانات.
* أستاذ التاريخ في جامعة آل البيت / الاردن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.