رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    كندا والمكسيك تردان على تصعيدات ترمب    هيئة تطوير الشرقية تنظم ورشة عمل لمتابعة المشروعات التنموية بالجبيل    وزارة الموارد البشرية والتنمية تعلن عن تعديل مدة رفع ملفات حماية الأجور    تجميد المساعدات الأمريكية يعمّق أزمة مخيم الهول    هل بات إنهاء الحرب في أوكرانيا وشيكا ؟    الأمير سلمان بن سلطان يرعى تدشين قاعة المؤتمرات بغرفة المدينة    عسير: القبض على شخصين لترويجهما 14400 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    المملكة تعالج قلوب أطفال جاكرتا بإندونيسيا    ولي العهد يهنئ بارت دي ويفر بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً للوزراء في بلجيكا    أهلي آسيا غير    ليوناردو يحقق جائزة شهر يناير    السعودية توسّع الشراكات الصناعية واستقطاب الاستثمارات مع الهند    الرئيس السوري: الكفاءة هي المعيار في المناصب.. وأولوياتنا ضبط السلاح    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن "غداً" تنطلق الأشواط الختامية    60 فائزا في تحدي الإلقاء للأطفال    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"دور المرأة مهم في تقوية النسيج الوطني"    الرياض.. «سارية» الإعلام العربي تجمع «العمالقة» في «المنتدى السعودي للإعلام»    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    الاختبارات المركزية في منطقة مكة مع نهاية الفصل الثاني    تنامي ملحوظ في العلاقات الاقتصادية بين السعودية وألمانيا    رئيس إسرائيل وقادة المعارضة يطالبون نتنياهو بتنفيذ هدنة غزة    مقتل قيادي في «الدعم السريع» والجيش يسيطر على «المحيريبا»    الأردني التعمري يوقع عقدا مع رين الفرنسي حتى 2028    الذكاء الاصطناعي... ثورة تُولد عوائد استثمارية كبيرة    تراجع أسهم 170 شركة مدرجة في جلسة    هبوط حاد للعملات المشفرة.. «بيتكوين» تتراجع 6.5%    المستشار الألماني: الدفاع الأوروبي يحتاج إلى "مزيد من التصميم"    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    أمانة القصيم تنفذ أكثر من 658 ألف جولة رقابية خلال عام 2024    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي ..حقق مكاسب تنموية ورياضية واقتصادية تتماشى مع رؤيه الوطن 2030    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    7 مليون فحص مخبري في مستشفى الرس خلال 2024    أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    رئيسة وزراء الدنمرك: غرينلاند ليست للبيع    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    كلنا نعيش بستر الله    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    العلاقات بين الذل والكرامة    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    الأسرة في القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاة علي تكتب قصائد المدينة الكبرى
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 2010

لا أجد كلمة تليق بقصائد الشاعرة المصرية نجاة علي في مجموعتها الجديدة «مثل شفرة سكين» (دار النهضة العربية)، غير أن أقول إنها «فادحة» في كلّ تجلّياتها: الوقوف عند حافة جرف يهدد الحياة برمتها... ثم العودة بالشعر لاستقراء القلق البشري والعزلة الفردية في حضورها الأبلغ، والأشد قسوة، ثم العشق، ذلك الذي يقارب هنا غريزة البقاء ذاتها.
نجاة علي في «مثل شفرة سكين» تكتب من لحظة تحتدم فيها العلاقة بين الشعر والحياة الراهنة، العاصفة والمثقلة بالأرق.
هل هي صورة الحياة في المدينة الكبرى؟
لا أريد هنا استعادة الجدالات النقدية الغزيرة حول «الشعر والمدينة»، ولكن الإشارة إلى أهمية قراءة قصائد هذه المجموعة من حدقة تعي اللحظة باعتبارها ملامح ومعاني تضيء حالة إنسانية، وباعتبارها أيضاً قراءة روحية في الشائك من رؤى الواقع والمخيلة معاً. هنا بالذات تحتاج قصائد كهذه للتأمُل: المعنى يكتمل ويتأسس بالصورة، أي أننا مع قصائدها أمام إلحاح قراءة تدعونا للتشارك مع الشعر في رسم المشهد، كما لاستقراء مناخه، وهو بالتأكيد مناخ فاره في بذخ انتسابه لعالمه الأهم، إغتراب الروح الفردية، وضياعها في عالم يذهب بخطوات متسارعة نحو اللاتوازن: «كانت تشبهها في كل/ كلّ شيء:/ العينين العميقتين،/ الحواس التي خرّبها/ الحب،/ الجسد الذي أدركه العمى».
هي تجربة شعرية تمتحن ذاتها في استقصاء الألم من تخومه الأبعد والأعمق، نعني بالذات حيوية الأنوثة في مواجهة الحياة الجديدة، المترعة بالفقد إلى حدود بالغة القسوة. سنلاحظ في سطور قصائد نجاة علي ولعاً خاصاً بقراءة تبني صورتها المتخيلة من فسيفساء التفاصيل الروحية، الصغيرة، وشبه العابرة لحالات العشق المنذورة للنهايات الفاجعة، حيث الخراب مشهد مترع بصوره، وحيث تذهب إليه القصيدة بعدّة شعرية أقرب لبوح يقف بين المونولوغ، والسرد البسيط.
سرد نجاة الشعري هنا يتجنّب فوتوغرافية الواقع، الصلدة في مباشرتها، ويذهب نحو اجتهاد آخر مختلف: رؤية العالم، الحدث الواقعي، وحتى المشاعر الفردية من حدقة المخيلة التي تستعيد بلغة أخرى، وتفاصيل ذات صور خاصة: «لم يكن واحداً أبداً،/ لكنها الملعونة/ ابيضَّ شعرُها/ ولم تزل كلما قابلتْهُ/ - ولو مصادفةً -/ ألقتْ بعكَّازِها/ في وجهِه/ وصرخَتْ/ «أنا ضحيتُكَ».
أعادتني قصائد نجاة علي في هذه المجموعة الجديدة لملاحظة العلاقة الوطيدة بين قصيدة النثر المصرية – عموماً – وبين الصخب بذلك المعنى الذي يحيل إلى لهاث الروح الفردية المضطربة في عصف هائل، ولكننا مع ذلك نلحظ في يسر رغبة داخلية عميقة تحفّز الشاعرة والشعر معاً على البوح بكلّ ذلك لآخر يبدو هنا ليسا افتراضياً أو حتى معادلاً جمالياً. هي إحدى سمات قصائد هذه المجموعة المشحونة بتوتُر جملتها، والمبنية أساساً على لغة تخلو من التركيب، وتنحاز لسرد يرسم ويطلق العنان للذاكرة والمخيلة معاً كي تبوحا في صورة حارة، مكثّفة، وجارحة، بعوالم أوغلت في عاديتها، وظلّت مع ذلك قادرة على خلق الدهشة الى الحد الذي يغري الشعر بالتعبير عنها. في قصائد المجموعة جموح نحو تعبيرية «سهلة» تستعير فضاء ضيقاً يمكنه أن يواكب تلك العوالم الفردية التي تنطلق منها، والتي تحقق اتساعها في علاقتها بقارئ يجد فيها صوراً من حياته، وبالذات من اغترابه الفردي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.