"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلث الأراضي السورية في أيدي «داعش»
نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 2014

أرسل النظام السوري تعزيزات ضخمة إلى ريف حمص الشرقي في محاولة لاستعادة السيطرة على حقل شاعر للغاز الذي استولى عليه مقاتلو «الدولة الإسلامية» (داعش) فجر الخميس بعد معارك عنيفة مع القوات الحكومية. لكن استعادة حقل الغاز، حتى ولو تمت، فإنها على الأرجح لن تستطيع أن تمحو آثار الضربة الشديدة التي تلقاها النظام. فقد بث مؤيدون لتنظيم «داعش» مشاهد مرعبة على شبكة الإنترنت لجثث عشرات القتلى من الجنود وعناصر الميليشيات الموالية تملأ ساحة المعركة، في ظل تقارير عن مقتل 115 من هؤلاء وبعضهم أُعدم بعد أسره، في حين يبقى 250 جندياً وموظفاً في هذه المنشأة الحكومية في عداد المفقودين، وربما يكونون قد قُتلوا أو أسروا. (للمزيد)
وأعلن «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، في تقرير أمس، أن «الدولة الإسلامية» باتت تسيطر في شكل كامل على «أكثر من 35 في المئة من أراضي سورية، أي نحو الثلث، بمساحة متصلة جغرافياً، ممتدة من بادية حمص إلى الهول على الحدود السورية- العراقية جنوب شرقي محافظة الحسكة، وصولاً إلى بلدة الراعي على الحدود السورية- التركية، وعلى قرية شامر بالقرب من المدخل الشمالي الشرقي لمدينة حلب».
وأوضح «المرصد» أن «الدولة الإسلامية» سيطرت للتو على «قرى الشميطية، عياش، حوايج شامية، الخريطة، الزغير شامية، المسرب، العنبَة والطريف، الواقعة في الريف الغربي لمدينة دير الزور (خط الشامية)، التي يقطنها مواطنون من عشيرة البوسرايا ... وقد تمت السيطرة عقب تسليم مقاتلين من جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وكتائب إسلامية أسلحتهم للدولة الإسلامية، واعتزالهم قتالها، بينما انسحب القسم الآخر الذي رفض تسليم سلاحه إلى محافظة حلب». وأضاف: «بذلك تكون الدولة الإسلامية قد سيطرت على كامل محافظة دير الزور باستثناء المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام، وهي جزء من حي الصناعة وكامل حي هرابش وجزء من حيي الرصافة والعمال في القسم الشرقي من مدينة دير الزور، وأحياء الجورة والقصور والبغيلية والدير العتيق بالكامل وأجزاء من أحياء الحويقة والرشدية والموظفين والجبيلة في القسم الغربي من مدينة دير الزور، إضافة لمطار دير الزور العسكري، واللواء 137 المجاور له والمكلف بحمايته، وقريتين صغيرتين مجاورتين للمطار».
وكان تنظيم «الدولة» قد سيطر في 14 تموز (يوليو) الجاري على «كامل المناطق» التي كانت خاضعة ل «النصرة» والكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة الأخرى في مدينة دير الزور، عقب انسحاب هذه المجموعات وإخلاء مقارها، و «بذلك تكون الدولة الإسلامية قد سيطرت على أكثر من 98 في المئة من مساحة محافظة دير الزور، الغنية بالنفط، والتي تبلغ مساحتها نحو 36 ألف كيلومتر مربع».
وفي جنيف (أ ف ب)، أعلنت الأمم المتحدة الجمعة أنها تمكنت من الدخول إلى منطقة معضمية الشام المجاورة للعاصمة دمشق والتي تحاصرها السلطات، لتوزيع المساعدات على آلاف الأشخاص وهو ما لم تتمكن من القيام به منذ بداية 2012.
وبحسب المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إليزابيث بيرز، فإن توزيع المواد الغذائية في معضمية الشام جنوب غربي دمشق بدأ في 14 تموز (يوليو) وهو متواصل. وأوضحت أنه «تم توزيع ما مجموعه 2900 حصة غذائية» حتى الآن على 14500 شخص.
وهي المرة الأولى منذ بداية 2012 التي تتوصل فيها الأمم المتحدة إلى توزيع المساعدات في هذه المنطقة التي تعد 20 ألف نسمة وتقع على بعد ثمانية كلم من دمشق.
وقال الناشط نور بيطار لوكالة «فرانس برس» عبر الإنترنت، إن «المساعدة ضعيفة جداً وغير كافية لسكان المنطقة». ورأى أن عدداً كبيراً من المقيمين الذين فروا من المدينة عادوا إليها منذ الهدنة، لأنهم اعتقدوا أن الحياة أكثر أماناً فيها. لكن في الواقع لا يتمكن سوى الطلاب والموظفين من الخروج وجلب مواد غذائية لعائلاتهم من سوق قريبة أسعارها مرتفعة. ولا يمكنهم الذهاب بعيداً خشية الخطر والعديد من الحواجز. واكد أن الحياة لم تتحسن منذ الهدنة. وقال إن «وقف إطلاق النار كان ضرورة، لكن (...) إذا كان هناك في بداية الهدنة الكثير من المرونة (في ما يتعلق بالتنقل خارج المدينة)، فقد تقلص ذلك تدريجياً، وربما سيتوقف تماماً.
وتبنى مجلس الأمن الإثنين قراراً يسمح للقوافل الإنسانية بعبور الحدود الخارجية لسورية (مع تركيا والأردن والعراق) من دون موافقة دمشق، عبر استخدام «آلية مراقبة» بهدف تأكيد الطبيعة الإنسانية لهذه الشحنات.
لكن لم يكن في وسع الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة أن توضح الجمعة كيفية عمل هذه «الآلية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.