«نيويورك تايمز»: نتنياهو ليس مهتما بتقديم تنازلات في غزة    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    "هيئة النقل" تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    كابوس نيشيمورا !    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل: التصوير بالأبيض والأسود أكثر قرباً من معاني الأشياء
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2012

أكدت المصورة السعودية الأميرة ريم الفيصل أن اعتمادها في تجربتها الفوتوغرافية على التصوير بالأبيض والأسود، يعود إلى أنه أكثر قرباً في التعمق من معاني الأشياء، خصوصاً أن الألوان قد تبهر وتشغل المصور عن التعمق في المعنى.
وأضافت خلال أمسية في نادي الرياض الأدبي، ونظمها نادي فوتوغرافيي الشرق الأوسط مساء أول من أمس: «أحاول بالأبيض والأسود أن أفصل المتلقي عن طبيعة بيئته المعتاد عليها فيخرج عن المعتاد، ويبدأ يبحث في ما وراء الطبيعية والإنسان وما هو الإحساس والتجلي الموجود في هذا المكان»، مشيرةً إلى أنها تعتمد على غربتها عن المكان في التقاطاتها، إذ لا تصور ما تألفه عينها من أماكن، أو أحياء، وأشخاص.
وذكرت أنها تستوحي تصويرها من الثقافة الإسلامية، التي تعتبر عمود موضوعها الفني بالدرجة الأولى، ثم من ثقافة البدو الرحل، ما يدفعها لوصف رحلة التصوير ب«البداوة الحديثة».
وتابعت: «استمرار اعتمادي على التصوير الفيلمي، كونه وسيلتي الأكثر روحانية وأداتها الخاصة، التي أعبر بها، والفيلم يرمز لمصورين معينين يعملون من الناحية الروحانية لتصوير الإنسان على الفطرة، الذي لم ينطبع عليه أي شيء كالطفل».
وأكدت أن الفيلم أصعب من الكاميرا الرقمية، «ولا يوجد «محمضون» احترافيون لدينا، لكنها طريقة إبداعية، ولا أرى أنني أستطيع أن أختلق شيئاً من الرقمي حالياً»، لافتةً إلى أن عدداً من الرسامين الذين يستخدمون الفرشاة، يستعملون الأدوات القديمة جداً، بحيث يصنع ألوانه بنفسه، وهذا صعب جداً، لكنها طريقة إبداعه وتفرده.
وتطرقت الأميرة ريم الفيصل إلى تجربتها في تصوير الحج، التي خرجت إليه ثلاث مرات كأول مصورة سعودية صورت الحج والحرمين الشريفين، مضيفةً: «كنت أبحث عن الذات المؤثرة على الدولة السعودية ما هي ذاتها وشخصيتها، وأعتقد أن الحج شخصية المملكة والجزيرة، إضافة إلى أنني أريد أن أصور مكاناً يأتي الناس إليه فقط من أجل الله».
من جانبه، أوضح المشرف على نادي فوتوغرافيي الشرق الأوسط عيسى عنقاوي أنه كان مرافقاً للأميرة ريما الفيصل في عدد من رحلات التصوير.
واستعرض في شهادته عدداً من المواقف الطريفة والصعوبات التي واجهت الفيصل في رحلات تصويرها الداخلية.
وقدم رئيس نادي فوتوغرافيي الشرق الأوسط يونس السليمان هدية تذكارية للأمير عمرو الفيصل عبارة عن صورة مطبوعة لآخر لقاء بين الملك فيصل، وبين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير نايف بن عبدالعزيز، كما قدم النادي العضوية الفخرية الأولى لها في النادي، ودرعاً تذكارية بهذه المناسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.