تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    الحقيل يلتقي في معرض سيتي سكيب العالمي 2024 وزيرة الإسكان والتخطيط الحضري البحرينية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    وزير الإعلام يلتقي في بكين مديرَ مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    «محمد الحبيب العقارية» تدخل موسوعة غينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير تبوك يطمئن على صحة الشيخ الضيوفي    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أفراح النوب والجش    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    أجواء شتوية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التنصيب التلفزيوني ل«المفكّر»
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 2012

قبل شهور من بدء «الربيع العربي»، توفي ثلاثة من المفكرين العرب في اوقات متقاربة هم: محمد عابد الجابري من المغرب، ونصر حامد ابو زيد من مصر، ومحمد اركون من الجزائر. يوم ان غاب هؤلاء استشعر الجميع وطاة الصدفة، واعتبروها نذير شؤم. لكنْ ظهر لاحقاً، ويا للأسف، انها اشارة سعيدة. فالعالم العربي تغير من دون ان يرى هؤلاء ثورة الشباب، وسقوط أنظمة الاستبداد، ودخول افق تاريخي جديد. ولم يبق ممن يمكن تسميتهم «مفكرين» من دون حرج، سوى عبدالله العروي، صاحب «الأيديولوجيا العربية المعاصرة» وأول من انهى استبداد المشرق العربي الفكري وهيمنته عربياً، فجعل للمغرب فيه مكاناً استحقه بجدارة.
حين تفجرت الانتفاضات العربية، تخيلنا جميعاً بحسرة، ما الذي كان يمكن ان نسمعه من ابو زيد، او الجابري، او اركون. فكلام هؤلاء له معنى آخر، ومذاق مختلف، لسبب وحيد. هو انهم صنف من المتعاطين مع الافكار، اختصوا بانشغالات العرب الكبرى (الكليات) وبمسببات الانهيار والنهوض الحضاري. وقفوا همهم على هذا الحيز بالذات، مع ما يتطلبه ويستدعيه من اهتمام شمولي بالتاريخ والثقافة العربية والافكار وحركتها، والتاريخ ومساراته وتلوناته وآلياته. والثقافة العربية تمتاز بالتشعب، وهي بنية ممتدة زمنياً، وغزيرة، ومجالاتها موزعة على قرون. وهذا يعني ان من يريدون الخوض في قلب هذه الثقافة، هم اقرب الى البناء الموسوعي. وبما ان عصرنا الحديث يقيم تقابلاً عربياً مع الحضارة والثورة الاوروبية، فإن المقارنة او المقابلة بين الثقافتين ومنتجهما تقتضي التوافر على عدّة اخرى، لا تقل صعوبة وخطراً عن الاولى. فالتعرف على الغرب، ومنجزه الحالي والتنويري على الاقل، لازم للمقارنة والفحص، قبل الاستنتاج والحكم.
وكل هذا لا يصنع «مفكراً» اذا لم تتوافر في الشخص المعني ملكات ذاتية، تجعله ميالاً الى التوسع والتدقيق، والتبحر والعمق مع حسن الاختيار، والقدرة على المقارنة الدقيقة والتفحص والاستخلاص، عدا غيرها من الميزات العقلية. هذا ناهيك عن وجهة النظر الخاصة، وحاسة اقتناص واكتشاف ما هو ملحّ وحيوي، والقدرة على التعبير عنه. وهذه كلها صفات جعلت القلة من العاملين في المجال الثقافي والفكري العربي، يحتلون في العصر الحديث، مكاناً مختلفاً عن الشائع الذي تنتمي اليه كثرة من المنشغلين بالافكار. مع ذلك كله، فإن تعبير «المفكر» لم يحظ حتى الآن بالتعريف المناسب، ولا اتفق حول من هو تحديداً «المفكر العربي». وفي مقابلة أُجريت مع مؤرخ «مفكر» تونسي، هو هشام جعيط، تساءل الرجل بحيرة عما تعنيه هذه التسمية، وأراد ان يعثر على معادلها في الثقافة الغربية، فلم ينته الى قرار. وقد فعل ذلك بالتحديد، رداً على تسميته من قبل من عقد معه اللقاء الصحافي ب «المفكر».
هذا علماً ان إسهامات هشام جعيط التاريخية من العمق بحيث تجيز وضع صاحبها في خانة من هم من عالم «الفكر»، مثله في ذلك مثل مؤرخين أفذاذ كعبدالعزيز الدوري، شيخ المؤرخين العرب وزعيم مدرسة التاريخ العراقية المعاصرة التي تضم كواكب من أمثال صالح العلي وفيصل السامر وآخرين، وهي المدرسة التي اشار اليها مشيداً عبدالله العروي في كتابه الاول المذكور اعلاه.
الغريب ان يتكرر على اسماعنا أخيراً تعبير «المفكر» مضافاً لاسم احد المثقفين العرب، وهو عزمي بشاره، عبر قناة «الجزيرة»، وكأنه تنصيب لهذا المثقف الكاتب في هذا الموقع. ومثل هذا التصرف لا يلاقي من جانب الدكتور عزمي اي اعتراض، وهو يتعامل مع الامر باقتناع وقبول، مع انه يعلم تماماً ان ما يجري يخرج عن الاصول والآليات او السياقات الفكرية والثقافية. فالدكتور عزمي هنا لم يدخل عالم «الفكر» بوسائل الفكر، بل من طريق اداة إعلامية واسعة الانتشار، تمارس من دون ادنى شك «سطوة» يدركها الدكتور، ويعرف جيداً ميكانيزماتها. هذا عدا عن ان ما تقوله وما تفعله «الجزيرة» من الصعب نسبته الى عالم «الفكر»، او ان يصلح مجالاً لطرح قضايا كتلك التي تؤهل اصحابها لأن يعتبروا انفسهم «مفكرين».
الدكتور عزمي، ومن دون انتقاص من نشاطه ونتاجاته، ليس ممن يمكن وضعهم في خانة «المفكرين العرب». فكتاباته اقرب لأن تكون سياسية مباشرة، وحين يرتفع الى مستوى التنظير، فإنه يبقى في هذا الاطار. وفي أبعد اعتبار وعلى مستوى المعنى النظري، يبدو كأنه بعثي يعيد انتاج افكار ميشيل عفلق محاولاً تطويرها. وهذا الفرع من آرائه ظهر بعد تركه اسرائيل، أما كتاباته المتعلقة ببنية اسرائيل فتحاكي آراء متداولة لدى اليسار الاسرائيلي. وهو أيضاً لم يسبق أن ساهم في اضافة اي جديد ولو سياسياً للمشروع الفلسطيني الذي هو احوج ما يكون الى مثل هذا الجهد.
والأكيد ان الدكتور بشارة لم يعالج القضايا الفكرية الكبرى والتأسيسية في التاريخ العربي، وأحاديثه في «الجزيرة» لا تتجاوز سقف ما يقوله اي من كتّاب المتابعات الصحافية الكثر في العالم العربي، ومن تابع مداخلاته الطويلة المخصصة للانتفاضات العربية، لم يتعرف منه على اية فكرة استثنائية او جديرة يالاهتمام الخاص، ما يجعل المطابقة بين ما يقوله، وبين الصفة التي تصر عليها «الجزيرة» في تقديمه باعتباره «المفكر العربي» غير متوازنة. وكل ما نخشاه ان تجد «الجزيرة» نفسها قد ارتكبت خطأ اضافياً، ليس في المجال «المهني» الإخباري هذه المرة، بل في مجال التصنيفات ودقة التوصيف. وسيكون من المحبط لهذه القناة، ان تجد نفسها منشغلة في فرض ما لا يمكن فرضه، فلا الشعراء يُفبرَكون ولا «المفكرون».
* كاتب عراقي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.