محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابتسامة... فاستقالة... فرحيل
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2011

أعلم أنها من أصعب مراحل حياة الإنسان «الاستقالة» والخروج من مكان إلى آخر، ولكن هذا القرار يُتخذ عندما تنفد الأسباب وتقل الحيل.
كما أعلم أن هذه المقالة ستزعج البعض، ولكن «لكل مجتهد نصيب»، أرى في أعين البعض، أو معظم الذين تقدموا باستقالاتهم من أعمالهم، من القطاع الخاص والانتقال من شركة إلى غيرها، ومن مؤسسة إلى أخرى، فرحاً وابتسامة عريضة، وعندما أسال - وأقصد بذلك «المجتهدين» وليس الذين لديهم سوابق وظيفية ومشكلات في العمل، ومشكلاتهم تجعل الانهيارات تقع في بعض أقسام العمل بسببهم - ولكن أقصد بذلك الموظف الذي يثبت وجوده ويثابر، ولكنه يرى من الإدارة العليا أو مسؤوليه في العمل العكس في التعامل، أو وضعه على الرف، ووقت الحاجة يتم إخراجه كأنه «جوكر» الورق الذي تكسبه اللعبة.
إن بعض المسؤولين في تلك المنشآت يقومون بالضغط على الموظف المجتهد ومص دمه وتكليفه بالأعمال كافة من دون النظر في راتبه ومكانته العملية والعلمية، وتعاونه مع الأطراف كافة، وتضحيته في هذه المنشأة، ويجد أن الخير يذهب لغيره، فتجد الموظفين الذين عليهم علامات استفهام كثيرة، أو المقربين، أو الأقارب، أو المعارف، أو شلة «الاستراحة»، الذين وُظِفوا على حساب هذا المسؤول، لا يفقهون شيئاً في العمل، وأيضاً لا يجيدون فن التعامل مع الآخرين، إضافة إلى ذلك يحصلون على رواتب عاليه تكسر ظهر الموظف المكافح الذي يثبت وجوده، والذي يزيده قهراً وحسرة هو أن «العمل عليه والخير لغيره».
المشكلة هنا أن هذا «المكافح» أيضاً مُستَغل من بعض المسؤولين، لأنه يقوم بالأعمال كافة من دون الظهور في الصورة أمام الرؤوس الكبيرة، التي لا ترى سوى المديرين العامين الذين أخذوا كدح الموظف ومجهوده ونسبوه لاسمهم.
فعندما أرى ابتسامة هؤلاء المكافحين الذين قدموا استقالات غير مسببة كي يكسبوا نهاية الخدمة وشهادة الخبرة وإخلاء الطرف، الذي نظاماً يحق لهم أن يتسلموه بقوة القانون، يخافون أن تكون مسببة لكي لا يغضب عليهم وتؤجل استحقاقاتهم، أيضاً يقدمون الاستقالة وهم على أمل بأن يفارقوا تلك المنشأة بسرعة، إذ كثرت فيها الاستقالات بشكل فظيع والأسباب تكاد تكون واحدة، «فشل يضاعف بفشل وينتهي بفشل»، والعمل ماشي على البركة، نعترف أن هناك منشآت تضع «المحسوبيات» فوق مصلحة الشركة، وهذا المضر، ولكنهم يخافون إعادة النظر في تنظيف المنشأة من أعلى الهرم وليس من أدناه، لأنه إذا أُعيد الوضع كاملاً من أعلى الهرم، وتم التصحيح بناء على أنظمة ولوائح وقرارات غير مكسورة، فإن هذه المنشأة ستنجح.
سأعود للموظف المستقيل المبتسم كي لا أكثر عليكم، وعندما أسال أي موظف مبتسم في أي منشأة، أجد الإجابة يا أخي لعبوا فينا وسرقوا صحتنا، هنا تجد أن له الحق وعليه الحق، له الحق بأن هناك مسؤولين ظالمين يضعون مصالحهم فوق الاعتبار، وعليه الحق لأنه لم يعلم من أين تؤكل الكتف، وهذه هي المعادلة، ولكن لابتسامته معنى واحداً، وهو قوله «الحمد لله، لقد وفقني ربي بوظيفة أخرى أفضل راتباً ومكاناً وابتعد عن المنغصين الذين سلبوا حقنا وحقوقنا»، فلماذا لا يبتسم؟! لقد رأى النور يلوح من بعيد في مكان آخر أفضل، ولكنه سيجد هناك بعض الشخصيات والأشخاص في العمل الآخر بالنفسيات والعقليات نفسها، وإن لم يأخذ عبرة من العمل السابق فسيواجه المصير نفسه، ابتسامة... فاستقالة... فرحيل، وتدور عجلة الحياة من جديد.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.