تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنون الاستقالة
نشر في أنباؤكم يوم 22 - 09 - 2010


إبراهيم محمد باداود - الاقتصادية السعودية
كما أن لكل شيء طريقة وأسلوبا، حيث إن الفنون غزتنا من كل حدب وصوب، وأصبح الإنسان لا يكاد يرى أو يسمع شيئا إلا ويشعر أنه نوع من أنواع الفنون، فإنني أعتقد أن أسلوب الاستقالة أيضا أصبح فنا من الفنون المميزة، وحتى يصبح الفن راقيا فيجب أن يصدر من فنان راق مميز يطرب الناس لأدائه ويعجبون بقدراته ويتابعون إنجازاته.
ولم تعد الاستقالة اليوم تسير وفق الأسلوب التقليدي السابق، بل أصبحت ذات شأن ومغزى ودوي يُسمع صداه في جميع الأرجاء، بل قد يخرج نطاق ذلك الصدى ليشمل دولا كثيرة، وذلك وفقا لشخصية المستقيل أو منصبه أو الجهة التي يعمل فيها أو سبب الاستقالة. وفي المقابل، هناك استقالات تتم في الخفاء دون أن يعلن عنها، وذلك من خلال تسويات معينة تتم بين أطراف مختلفة وبوسائل متعددة.
وتتعدد أهداف الاستقالات، فمنها ما يهدف إلى توصيل رسالة معينة أو تأييد موقف ما أو إبداء احتجاج على رأي بشأن قضية، وهناك استقالات مفاجئة دون سابق إنذار أو تلميح أو تصريح، وهناك استقالات وهمية ذات صبغة صورية ليس لها على أرض الواقع مكان، وهناك استقالات مسببة واستقالات غير مسببة، وهناك استقالات فردية واستقالات جماعية، وهناك استقالات مضحكة مثل تلك التي تتم بين أعضاء فريق العمل دون أن ترفع إلى الجهة المسؤولة، إذ يحرص بعض الأشخاص على إثبات موقف ما فيشيع بين زملائه أنه استقال وهو لم يقم بتقديم الاستقالة رسميا، وهناك استقالات شفهية ولا يعرف الحبر طريقها على الورق.. ومن الاستقالات المضحكة تلك التي تتم على الهواء مباشرة، وذلك مثل ما قامت به مذيعة في إحدى الفضائيات المشهورة بتقديم استقالتها من تلك الفضائية على الهواء مباشرة، بسبب قلة مهنية القناة، وسوء تعاملها. ومن فنون الاستقالات تلك التي تستخدم كورقة مساومة لجهة العمل حتى يزيد من دخله ويحسن من وضعه، ومن الاستقالات من لا يعرف عنها أصحابها فيفاجؤون من زملائهم بأنهم قدموا استقالاتهم، وأنها قُبلت وهم لا يعرفون عنها شيئا.
وهناك استقالات ينتظر الإنسان سماعها بفارغ الصبر، ويدعو الله ليل نهار أن تحدث، ولكنها مع الأسف لا تحدث بل ولن تحدث بل كما يقال دونها خرط القتاد ، إلا أن يشاء الله فهناك أشخاص لا توجد هذه الكلمة (الاستقالة) في قاموسهم اللغوي ولا العملي مهما حصل في أعمالهم من أحداث مأساوية أو كوارث إنسانية أو تعطل للمصالح أو تأخير للنتائج أو إعلان لفضائح أو تشهير لحوادث اختلاس أو غيرها من الأحداث، وكأن تلك الأمور لا تعني لهم بأمر بل ولا علاقة لهم بها على الرغم من وقوعها ضمن دائرة مسؤولياتهم.
ويختلف أسلوب التعامل مع هذه الاستقالات باختلاف أصحابها وأسبابها والجهات المسؤولة عنها أو التي ترفع الاستقالة لها، فمنها ما يقبل فورا ويوافق عليه ويعلن على الملأ في اللحظة نفسها، ومنها ما يعلق حتى تتم معرفة المغزى منه، ومنها ما يرفض لأسباب قد تكون إيجابية أو سلبية، ومنها ما يتم الوصول إلى تسوية بشأنه، فقد تتم الموافقة على الاستقالة من العمل الحالي ولكن يكلف بعمل آخر، وقد كان هناك أحد المسؤولين في إحدى الدوائر الحكومية يلوح دائما برغبته في تقديم استقالته، وكان هذا المسؤول يعمل في وزارة كان وزيرها حينئذ الدكتور غازي القصيبي رحمه الله ، وعندما علم معاليه بهذا الأمر دعاه إلى مكتبه، وبدأ المسؤول في التلميح باستقالته، فكان رد معاليه بأن هناك بابين لهذا المكتب ونافذة، ففهم المسؤول ذلك الرد ولم يفكر بعد ذلك في التلويح بالاستقالة.
موضوع تقديم الاستقالة موضوع حساس لكلا الطرفين، سواء للمستقيل أو للجهة التي يتم تقديم الاستقالة إليها.. ونصيحتي لكل من يرغب في أن يقدم استقالته أن يفكر كثيرا وبجدية وتمهل قبل تقديمها، فإنْ قرر وعزم على تقديم الاستقالة فليكن عند قراره، فإن تراجع فسيكون في موقف ضعيف، وسيفقد مصداقيته وليحرص على أن يكون لبقا ومهنيا، وليكن رئيسه أول من يعرف هذا الأمر لا زملاؤه.. كما يحرص على ألا يغادر مكان عمله فجأة بل يتيح فترة من الوقت لتسليم مهام عمله لغيره على أكمل وجه.. كما يحرص على أن يودع زملاءه، ويبقي علاقته بهم وبمسؤوليه في أفضل صورة، ولا يذكرهم بعد استقالته إلا بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.