الدكتور محيي الدين عميمور صديق جزائري هو شريك المؤتمرات والندوات والمحاضرات، وهو طبيب ووزير سابق للاتصال والثقافة، وبعد ذلك رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في مجلس الأمة الجزائري. وقد أتاح لي السفر المتواصل في الأشهر الأخيرة أن أقرأ عدداً من الكتب وضعتها على طاولة صغيرة قرب السرير لتذكرني بتقصيري في الاهتمام بها، ومنها كتابان للدكتور عميمور، الأول «أربعة أيام صححت تاريخ العرب» والإشارة هنا إلى الأيام بين 14/11/2009 و18/11/2009، وماتش الكورة المشهور بين مصر والجزائر، والثاني «نحن والعقيد: صعود وسقوط معمر القذافي». وجدت الكتاب الأول مرجعاً في موضوعه، والمؤلف في موقع فريد للحديث عن العلاقات الجزائرية - المصرية، فهو قبل موقعه السياسي الذي جعله جزءاً من هذه العلاقات درس الطب في مصر وتخرج في جامعة عين شمس. نحن نعرف أن العلاقة بين البلدين العربيين الكبيرين سمن وعسل، فمصر لعبت دوراً أساسياً في الانتصار للثوار الجزائريين حتى الاستقلال، والجزائر المستقلة ساندت مصر في كل أزمة لاحقة أو مواجهة. هذا صحيح، إلا أن الدكتور عميمور يسجل عدداً كبيراً من الخلافات السياسية الكامنة والحساسة، ومصر جمال عبدالناصر انتصرت لأحمد بن بلّة في المواجهة التي انتهت بتنحيه وصعود هواري بومدين. وزار عبدالحكيم عامر الجزائر يرافقه محمد حسنين هيكل، وطلب رؤية بن بلّة فرفض طلبه على اعتبار أن ما حدث شأن جزائري داخلي. الكتاب يضم معلومات مهمة بعضها لم أقرأه في مصادر أخرى، عن أنور السادات و «جنون العظمة» بعد حرب 1973، ويقول إن رأي السادات في الرئيس حافظ الأسد كان أنه «موسوليني بتاعي» ناقلاً عن عبارة هي في الأصل لهتلر وتعكس شعوره بأن الدوتشي عبء عليه. الصداقة مع الدكتور عميمور لا تمنعني من القول إن كتابه «نحن والعقيد» ينسب إلى معمر القذافي إنجازات وبطولات، إن لم يكن مبالغاً فيها، فهي تتضاءل إزاء جرائمه بحق شعب ليبيا وتأييده الإرهاب حول العالم، وجنونه في الحكم، واختفاء معارضين كبار ومواطنين عاديين وقتلهم. ووجدت الدكتور عميمور مؤيداً للقذافي وهو يقف في وجه الرئيس حسني مبارك الذي كان يريد تدخلاً دولياً لتحرير الكويت. وكنت شخصياً ضد أي تدخل خارجي في شؤوننا، إلا أن من الثابت أن صدام حسين ما كان لينسحب من الكويت طوعاً. لذلك أيّدت الدور الأجنبي في تحرير الكويت، وعارضته ولا أزال في اجتياح العراق سنة 2003. وأنتقل إلى كتاب «وجوه من زمن النهضة» للزميل إبراهيم العريس الصادر عن مؤسسة الفكر العربي، فهو يقدم 17 عَلماً من رجال النهضة، بعضهم قرأت له كتاباً مثل رفاعة رافع الطهطاوي صاحب «تخليص الإبريز في تلخيص باريز»، وبعضهم لا أعرف عنه سوى اسمه مثل علي مبارك وخير الدين التونسي وفاطمة اليوسف (المرأة الوحيدة في المجموعة) ويحيى حقي، فأعترف بجهلي، وبعضهم قرأت كل ما كَتَب وكثيراً مما كُتِب عنه، مثل جرجي زيدان وطه حسين وعباس محمود العقاد وتوفيق الحكيم ونجيب محفوظ. وسأسأل إبراهيم العريس في بيروت لماذا أغفل الإمام محمد عبده مع أن الكتاب يضم عرضاً لنشاط جمال الدين الأفغاني شريكه في الفكر والعمل. أي قارئ يهمه عصر النهضة سيجد الكتاب عن وجوهها مرجعاً موثّقاً مفيداً عنها. وأختتم بكتاب «وجوه نيرة من الجامعة الأميركية في بيروت»، من تأليف الدكتور ميشال خليل جحا، فهو يتحدث عن أعلام سبقوا أيامي في الجامعة بين الستينات والسبعينات، مثل أنيس الخوري المقدسي وفؤاد صروف ونبيه أمين فارس، إلا أنه يسجل أيضاً معلومات عن أساتذة عاصرتهم وبعضهم علمني مثل نقولا زيادة وشارل مالك وقسطنطين زريق وإيلي سالم وإحسان عباس، أستاذي في الماجستير، وأنطون غطاس كرم. هؤلاء الأساتذة، مثل وجوه عصر النهضة، عباقرة، ولن أقارنهم بمن عندنا اليوم حتى لا يغلبني اليأس، فبؤس السياسة العربية يكفي ويزيد. [email protected]