وجدت بعد الثورة في تونس ثم مصر، وبعد القتل المستمر في سورية مثلاً شعبياً يعكس الوضع كما لا يستطيع «منظراتي» خريج السوربون. وأعود الى الأمثال اليوم، فهي تجمع بين الصدق حتى الإيلام والتسلية بالعودة الى التراث الشعبي والأدب الموروث. كانت جدتي رحمها الله تردد مثلاً عن هذه الأمثال يقول «ما في مَثَلْ غلط»، والمثل الذي ينطبق على الأمة كلها، بما في ذلك البلدان التي لم تشهد ثورات شعبية هو «اللي من إيدو الله يزيدو»، فإذا كانت يده صنعت خيراً أو صنعت شراً جوزيَ بمثله. مصر نصف الأمة، وهي لي السدرة والمنتهى، وقامت فيها ثورة لم أتوقعها باليوم والساعة والتفاصيل اللاحقة كما فعل بعض الناس، وإنما نزلت عند حكم الشعب، فالقرار له، وليس لي، ولكن حذّرت متذكراً مثلاً قديماً هو: «لا تفرحي بيوم عرسك والجهاز، يا ما حتشوفي بَهْدَلِة بعد الجواز». وقلت عن الإخوان المسلمين تحديداً، ولي بينهم أصدقاء كثيرون، إنني أرجو ألا تكون سياستهم «إتمَسْكَنْ حتى تتمكّن»، وهذا مثل مصري معروف. اليوم أنظر الى أحداث مصر بقلق، بل بخوف، وأنا أرى الشباب يتظاهرون كل يوم مطالبين بعودة الجيش الى الثكنات، وهذا قبل انتخابات لبرلمان وحكومة أو انتخابات تالية لرئيس. أسألهم مَنْ يحكم مصر في غياب الجيش اليوم؟ الشباب الذين يتصرفون وكأنهم عيال؟ الإخوان قبل أن يختار المصريون من يريدون؟ أم السلفيون الذين لم يتحدّوا الحاكم ويحاولون الآن أن يزعموا دوراً لهم في قيام الثورة؟ أم «أحزاب» الوفد؟ أم فلول الوطني؟ أم زعيط ومعيط ونطّاط الحيط؟ أقول عن مصر اليوم: «الولد ولد ولو حكم بلد»، وأقول للمشير حسين طنطاوي وأعضاء المجلس العسكري: «كشّر عن نابك كل الناس بتهابك». ثم أذكّرهم بأن رضا الناس غاية لا تُدرك. وأحذر رجال مصر ونساءها من إخلاء الساحة لشبان ليست لهم تجربة في العمل، ناهيك عن الحكم، وأقول لهم شعراً: «إذا غابت رجال الحي أمسى / صبي الحي يحلف بالطلاق». ما سبق قد يقال عن الأوضاع في بلدان عربية كثيرة، وفي ليبيا المجاورة أقول عن الحكم السابق: «الله يُمهل ولا يُهمل»، وأتذكر ألقاب معمر القذافي ونهايته، وأستعيد شعراً أندلسياً: «مما يُزهدني في أرض أندلس / أسماء مقتدر فيها ومعتضد أسماء مملكة في غير موضعها / كالهر يحكي انتفاخاً صورة الأسد». المواطن الليبي انتظر 41 سنة، كلها عجاف، ليرحل القذافي وليطلع عليه نور الصباح، وأرجو أن يكون العهد الجديد متنوراً، من الشعب وللشعب، فلا نقول عن الليبي: «صام صام وفطر على بصلة». هناك شعر جميل بمعنى المثل السابق هو: «عَتَبتُ على سَلم فلما تركته / وجرّبتُ أقواماً بكيتُ على سَلم». الحذر عندي طبيعة ثانية، وعادة لا أجزم برأي كأنه وحيٌّ مُنزَل، مع ذلك أقول إن الليبيين لن يترحموا يوماً على القذافي، لأن النظام الذي سيخلف ما بنى، أو هدم على وجه الدقة، لا يمكن أن يكون أسوأ. وعندي مثل يجمع بين ثورة اليمن وانفجار الأحداث في سورية، ومرة أخرى الخوف من المجهول، ومن «صندوق باندورا» الخرافي المملوء بالمصائب، هو «لا طال توت الشام ولا عنب اليمن». «صندوق باندورا» في الخرافة بقي فيه الأمل، ونأمل خيراً في المستقبل. كنت قلت بعد القتل اليومي في سورية محذراً النظام: «ما متّ ما شفت مين مات»، وأقول اليوم للمعارضة كلاماً، وليس مثلاً، أعتقد أنني قرأته في كتاب للأخ محيي الدين عميمور، هو بتصرف: إذا كُسرت البيضة من الخارج موت، وإذا كُسرت من الداخل حياة. وأضع هذا الكلام بتصرف دعاة التدخل الأجنبي، وبعضهم من الجهل أنه يرفع لافتات تطالب به. وضاق المجال وعندي أمثال كثيرة، بعضها يمكن استعماله في أكثر من بلد، ولكن أقول عن لبنان: «كل عمرِك يا زبيبة فيكي هالعودِة»، وعن الكويت ومعارضيها: «لا تركلوا النعمة»، وعن قطر: «اللي عندو فلوس تحيّرو يربي حمام ويطيرو»، وللحاكم والمحكوم في كل بلد: «إياك أن يضرب لسانك عنقك»، وأيضاً: «يا حبّذا الإمارة ولو على حجارة»، ولكن أختتم كما بدأت: «اللي من إيدو الله يزيدو». [email protected]