لماذا لم يستسلم؟ تعليقاً على رد القارئ رمزي النجار «القذافي والثوار وحقوق الإنسان» (الحياة - صفحة بريد القراء 2/11/2011) لا نستطيع إغفال أن أي حرب مهما كانت تبقى قذرة. كيف نطلب من ثوار هم في ميدان المعركة احترام حقوق الإنسان وهم في حالة خوف وإرهاق بدني ونفسي مستمرة منذ شهور، وتحت قنابل الناتو الذي قتل أكثر من مرة ثواراً من طريق الخطأ؟ فالقذافي لو كان يرغب البقاء على قيد الحياة لكان استسلم للناتو أو للثوار بمجرد سقوط العاصمة الليبية وباب العزيزية في أيدي الثوار... لا أشك بتاتاً في أن القدافي هو الذي تمنّى الموت في ميدان المعركة ليعفي نفسه من محاكمة على طريقة صدام حسين. حسين النجار لعبة قديمة تعليقاً على مقال باتريك سيل «هزيمة أميركا في العراق والمنطقة» (الحياة 4/11/2011) يبدو أن السيد باتريك سيل لا يزال يتحدث بلسان أصدقائه في قيادة الحكم السوري مردداً هنا التحليل الذي تتبناه قوى الممانعة إياها. وهو تحليل يقوم على تجاهل تام لمسؤولية العراقيين أنفسهم في تبديد الفرصة التي أتاحها لهم الغزو لبناء نظام ديموقراطي. التركيز على دوافع أميركا دون الجانب الآخر من الصورة يرمي إلى الدفاع المستتر عن استمرار النظم الشمولية بحجة مواجهة أميركا. هذه لعبة قديمة كشفتها ثورات الحرية العربية التي تطالب الآن بالحماية الدولية. كميل معروف إيران والإسلام تعليقاً على مقال حسام عيتاني «من هم «المسلمون»؟ (الحياة 4/11/2011) باستثناء قلة من المثقفين العرب وغالبية هذه القلة بسبب البعد الجغرافي من العراقيين، تعتقد الغالبية من هؤلاء المثقفين أنّ إيران من نماذج الإسلام السياسي في حين أنّها نموذج طائفي مبتعد عن روح الإسلام إلى أقصى مدى ولن يكون هناك أي التقاء أو حتى تقارب بين الفكرين الشيعي والإسلامي لأن أصل الاختلاف سياسي لا فقهي. فالإسلام واحد والاجتهادات دليل صحة للمنهج وعليه فإنّ إيران لا تمثل الإسلام بأي حال. مع التحية. إبراهيم نميق - كندا يهود ليبيا تعليقاً على مقابلة «عطية الأوجلي: ليبيا ستكون لأهلها ومن ضمنهم اليهود» (الحياة 4/11/2011) نحن في مرحلة انتقالية صعبة ولا نريد تشويش أفكارنا بما لا يعنينا ولا نراه سينفعنا مثل عودة اليهود. في علمي ليس هناك يهود ليبيون لهم مصلحة في ليبيا بعد غياب أكثر من 42 سنة، أي أن هناك جيلاً كاملاً لا يعرف شيئاً عن ليبيا. دالية العيشاوي عنوان المقال لا يتناسب مع الموضوع... فالأستاذ عطية الأوجلي لم يقل بعودة اليهود بالمطلق. قال: «شخصياً أرحب بعودة كل الليبيين إلى أرض الوطن وهذا حقهم. أما بالنسبة لليهود فالأمر كما تعلم له جوانب عدة تجب مناقشتها معهم وصولاً إلى حل إنساني ومنطقي يضمن عودتهم ويبدد أي شكوك حول ولائهم للوطن. عموماً ما زال الأمر مبكراً بعض الشيء. دعونا نبنِ مؤسساتنا ودولتنا وعندها سنقرر الأمر بعقل منفتح ومن منطلق وطني صرف». شكراً على المقال الرائع. علي بادي الذوق العام تعليقاً على خبر «هيئة الإعلام العراقية تنذر «السومرية» بسبب كارمن ودانييلا» (الحياة 31/10/2011) لعل الخطورة تكمن في من يحدد منسوب الذوق العام الذي يتوجب سيادته، سواء من خلال مجموعة إعلامية ممثلة للسلطة الحاكمة في العراق اليوم، أو بواسطة معايير لم تزل غير واضحة. وعلى أي حال فإن معايير الذوق العام تتشكل من خلال الاختبار أي من خلال استجابة المستهدفين للقيم الثقافية المطروحة واستهلاكهم لها، وبالتالي ستأخذ المعايير في ما بعد موضعها من التحكم في الذائقة وتحديد مساراتها سلباً أو إيجاباً قبولاً أو عدمه. فالذوق العام مفهوم عرفي من شأنه أن يصعد أو يهبط بحسب التغذية الإنتاجية للقيم المطروحة. لكن أن تضع جهة محددة معاييرها وتعتقد أنها الأصح فهنا مكمن الخطورة. محمد عطوان