في ظل هيمنة الحدود المتعارف عليها، والتي سجنت النساء في تصورات ومفاهيم ثقافية واجتماعية ودينية مُطلقة بما تحويه من ممارسات معقدة تقوم على التفريق والإقصاء والتهميش وهيمنة ذكورية تحدد الأدوار النسائية التي يجب ألا تتعدى البيت فقط، وهذا إظهار ناقص يجعل المرأة في دونية نحتاج لمقاومتها بالفكر والممارسة، ظهر لنا التيار الذي يرفع راية الحرية والمطالبة بتحقيق مبدأ العدل والمساواة والاعتراف بالمرأة كفرد كامل الأهلية، ويطالب أيضاً ب«فرض واقع مدني عادل، خصوصاً في شأن حقوق النساء السعوديات اللاتي يشكلن نصف المجتمع كجزء معطل بكثير من العوائق ومقيد وتابع للرجل ووصايته». فكيف يمكن للمرأة أن تتحرر من قيود مجتمعها، وتطالب الناس بحرياتها وحقوقها المشروعة من دون قيد الولي؟ وكيف يمكن أن تسهم في بناء وتنمية مجتمعها وحتى لو مارست دورها الأمومي وكونت أسرة وأطفالاً؟ وكيف يكون ذلك من دون أن يسلبها الرجل شخصيتها واستقلالها الذاتي؟ بينما هذا الدور هو الذي يظن الكثير أنه المهمة الوحيدة التي خُلقت من أجلها السيدة في الحياة، وهو جانب واحد في الحقيقة يحمل أهميته العظيمة، ولكن لا يجب العمل عليه وحده، ويتم إهمال بقية الجوانب الأخرى في ممارسات الحياة. وما هو جدير بالذكر أن ذلك التيار يتضمن شريحة ذكورية ليست بالقليلة من الحقوقيين والكُتاب والمفكرين، وليس من العدل أن نبخس مساعيهم وفكرهم، بل انه مما يشاد به أن يظهر لنا في ظل هذه ظروف هذه القضية من الذكور نماذج جلية ورائعة تسهم في الاعتراف بتلك الحقوق، حتى ولو كانت تلك المساعي حبراً على ورق. ولكن للأسف لم تبدُ فيهم الجدية الكافية بالممارسة التي أتمناها، وقد ترجوها غيري كثيرات ببداية حراك مجتمعي حقيقي للتشارك الفعلي ومحاولة تفعيل الآراء الإيجابية بدورها، والعمل على النشاط الميداني ابتداءً بإشراك نسائهم بما أنهم يقرون بهذه الحقوق، في حين أن موضوع الحقوق هذا يتوجه إلى الأشخاص المتمتعين بها وهم يمتلكون كثيراً من الأدوات وباستطاعتهم تقديم أصواتهم، فلا يمكن أن ننتظر حركة نسائيه حُرة هي أصلاً مُكبلة بين القيود الاجتماعية، وتقع ضحية لثقافة التسلط الاجتماعي والثقافي والديني على الغالب، ذلك الذي يرى المرأة خطيئة يجب أن توارى بسترها في سواد لباسها وبين سيطرة فرضية الوصاية وقيد الحريات من أولياء الأمور، غير أن كثيراً من الحقوق لا نحتاج فيها لأكثر من كسر الذهنية المجتمعية، حتى لو كان بعضها يحتاج المطالبة، فإن السعي بجدية وتطبيق هذه الآراء بالحوار ومناشدة المسؤولين يفترض أن يكون على مستوى هُتافٍ واحد مشترك بين النساء والرجال أفضل من بقائها معلقة في صراع مجتمعي بينهم، وقد تكون «قضية القيادة» جديرة بالذكر هنا كمثال! وإني أظن أنه لو ظهر لنا فعلياً بمقدار سعي النساء الحقوقيات والناشطات رجال يقدمون نساءهم على المستوى العملي، فسينجح ذلك في اعتقادي ويتم التجاوب بإيجابية معه، لأن العائق الوحيد في كثير من الأمور ليس مُناطاً إلا بالمجتمع، ونحن بفكرنا نستطيع أن نمثل شريحة كافيه تساعدنا في ذلك، فالأمر ليس مستحيلاً بقدر ما هو بحاجة للحركة والعمل الجماعي ونحن نستطيع تطبيع هذه الأمور، والسعي في التغيير الذي ينتظره الكثير. ولعلي استعرض مثالاً جميلاً مكوناً من الثنائي الرائع للدور الفاعل إيجاباً في مثل هذه القضايا، وهو الأخ الحقوقي الفاضل وليد أبو الخير وزوجته العزيزة السيدة سمر بدوي، ولذلك نحتاج لمثليهما نماذج حركية تساند هذه القضية، وتساعد في تطوير دور المرأة ومشاركتها السياسية والاجتماعية، فإن حقوق النساء من ضمن حقوق الإنسان ليست شعارات نعلقها وحسب، بل إنها تحد حقيقي يُطرح على كل من يعمل في هذا المجال ومن مسؤوليته السعي في تحقيقه. * كاتبة سعودية. [email protected]