نحت قراءة نتائج الانتخابات التونسية نحواً غريباً ومستهجناً. فنصف التونسيين اقترعوا لأحزاب علمانية: وتونسي على اثنين لم يقترع للإسلاميين. وواقع الحال هذه الواعدة والمؤشرة إلى أن تونس طوت صفحة اقتصار الحياة السياسية على خيار يتيم بين الديكتاتورية وخطر الملتحين وإلى أن العالم العربي خرج من الطريق المسدود. لكن الردود على النتائج هذه لم تلحظ الجانب الإيجابي هذا، وعنونت الصحف: «فوز الإسلاميين في تونس» و «الربيع العربي انتهى» و «الثورات العربية صودرت» ولمحت إلى أن «انتخابات تونس استبدلت ديكتاتورية بأخرى». والحق أن الغرب يعشق تخويف نفسه. وربما هو يسرّ إلى نفسه أن العرب غير مؤهلين للديموقراطية، وأن الجمع بين الإسلام والحرية مستحيل، ويدعو إلى عدم الاستسلام إزاء «الفاشية الخضراء». لكن حزب «النهضة» تصدر نتائج الانتخابات، وهو سيحكم تونس. ولا يجوز إلقاء لائمة فوز «النهضة» على الناخبين التونسيين، ولا يصح القول إن الإسلاميين تلاعبوا بالانتخابات. فالمسؤولية تقع على التيارات العلمانية وقادتها الذين لم يوحدوا صفوفهم في الانتخابات، ولم يعلنوا، على الأقل، أن أحزابهم ستشارك في الحكم إلى جانب الخصم (العلماني) الفائز بالمرتبة الأولى. ففي وقت رص الإسلاميون صفوفهم وتوحدوا، انقسم العلمانيون، وأعلنوا خلافاتهم الحادة وطعنوا في مواقف بعضهم بعض، على رغم أن الخلافات بينهم طفيفة وتشبه نظيرها في أوساط اليسار الوسطي الأوروبي. فمن خان الثورة التونسية هم العلمانيون الذين لم يرقوا إلى مسؤولياتهم في هذه المناسبة. لكن ما آلت إليه الأمور ليس كارثة. فالانتخابات لم يشبها التزوير، وأفلحت تونس في تنظيمها في تسعة أشهر، على رغم أنه لم يسبق لها الإعداد لانتخابات حرة. واضطر الاسلاميون إلى الاعتدال والعدول عن فرض الحجاب والدعوة إلى القتال. ونبذ الإسلاميون التونسيون العنف، واستبدلوا القنابل بصناديق الاقتراع، ورشحوا سيدات حاسرات إلى مقاعد نيابية، على رغم أنهم كانوا إلى وقت قريب يرون أنهن كائنات شيطانية يستحقن القتل. وطوال العقود الثلاثة الماضية انتظر أنصار الديموقراطية في العالم العربي مثلَ هذا الانعطاف. لكن التعليقات الصحافية توحي بأن فوز الإسلاميين في تونس هو هزيمة العقل أمام الجهل والظلام. ومرد انعطاف حال الإسلاميين في تونس الى نبذ العالم العربي نموذج الحكم الديني بعد أن اختبر نتائجه في إيران، والى عدوله عن تأييد النموذج الإسلامي المتطرف الدموي الذي يقتل خبط عشواء والذي أخفق وخسر أنصاره. وهو اليوم يميل إلى الاحتذاء على نجاح الإسلاميين الأتراك في صناديق الاقتراع من طريق قبول الديموقراطية. فالنموذج التركي لفت أنظار الإسلاميين العرب. وقد تخلف حالة حزب «النهضة» الجديدة أثراً بالغاً لا يستهان به في الأحزاب الإسلامية العربية. لكن «النهضة» يمثل يمين رجعي. والشبه بينه وبين الأحزاب اليمينية الدينية بأوروبا ما قبل الحرب وأميركا اليوم بالغٌ. وهو يستقطب الشرائح الاجتماعية الأكثر محافظة وتقليدية وصغار التجار والموظفين الذين يرغبون في إرساء نظام صارم ومعايير ثابتة وصوغ هوية واضحة مشذبة من الالتباس. ولا يرفع «النهضة» لواء يمين متنور، لكنه لم يعلن تصفية الزانيات أو الحرب المقدسة على الغرب. وهو أول حركة يمينية في ديموقراطية طرية العود لا تحسب (الحركة هذه) أنها تحتكر الأخلاق. والحركة هذه تمثل ميولاً يمينية مركبة وغنية لم ترسُ بعد على وجه. ولا يجوز شيطنة هذا اليمين. وحريّ بالغرب قبول ما تعلنه عن انتهاجها الديموقراطية والتزامها الاحتجاج السياسي في مجتمع لم ينتخبها نصفه. * معلق، عن «ليبيراسيون» الفرنسية، 26/10/2011، إعداد منال نحاس