تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قادة الاتحاد الأوروبي قد يقدّمون ضمانات للمصارف
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2011

بروكسيل - رويترز، أ ف ب - أظهرت مسودة بيان لزعماء الاتحاد الأوروبي الذين اجتمعوا مساء أمس في بروكسيل أن حكومات الاتحاد قد تقدم ضمانات للمصارف التي تطلب تمويلاً لتفادي أزمة ائتمانية ومساعدتها على مواصلة إقراض الاقتصاد. وأضافت مسودة البيان التي توضح النتيجة المتوقع الاتفاق عليها في قمة رؤساء الدول والحكومات الأوروبية: «هذا أيضاً جزء أساسي من استراتيجية كبح الإجراءات الرامية لخفض مستوى الدين».
وأوردت المسودة أن هناك اتفاقاً واسعاً على تعزيز معدل كفاية رأس مال المصارف إلى تسعة في المئة بعد أخذ القيمة السوقية لحيازاتها من الديون السيادية في الحسبان، لكنها لم تورد رقماً إجمالياً لكلفة إعادة رسملة المصارف الأوروبية. ولفتت المسودة إلى «وجوب الوصول إلى هذا المستوى الكمي المستهدف لرأس المال بحلول 30 حزيران (يونيو) 2012». ولا يزال يتعين على قادة دول منطقة اليورو التغلب على كثير من الصعوبات قبل أن يتوصلوا إلى خطة تهدف إلى تسوية أزمة الديون وقد تتضمن مساهمة من الصين. وكان مقرراً عقد اجتماعين، إذ يلتقي رؤساء الدول والحكومات في بلدان الاتحاد الأوروبي ال27 أولاً لبحث إعادة رسملة المصارف لتمكينها من امتصاص الصدمة. وبعد ذلك يلتقي قادة دول منطقة اليورو ال17.
شطب ديون
وهذان الاجتماعان هما المرحلة الأخيرة من سلسلة لقاءات بدأت منذ نحو أسبوع سعياً إلى منع انتشار أزمة الديون التي انطلقت من اليونان نهاية 2009 وباتت تثير مخاوف العالم بأسره الذي يخشى حصول أزمة مالية عالمية معممة. ووضِعت الخطوط العريضة لاتفاق يهدف إلى إرساء الاستقرار في اليونان من خلال إقناع المصارف الدائنة بشطب ما لا يقل عن نصف الديون المتوجبة لها (نحو مئة بليون يورو) وإعادة رسملة المؤسسات المالية التي تحتاج إلى ذلك في المقابل، ومنع انتشار الأزمة إلى إيطاليا بفضل تعزيز تدابير الاحتواء في منطقة اليورو.
وينبغي من الآن وصاعداً أن يعطي مجلس النواب الألماني موافقته على أي قرار مهم يتعلق بالصندوق الأوروبي للاستقرار المالي. وقال ديبلوماسي أوروبي منتقداً هذا الإجراء إن مجلس النواب الألماني «فرض نفسه على طاولة القمم الأوروبية، بوسعنا إبداء أسفنا لذلك الأمر، لكن هذه هي الحال». كذلك يتعين تخطي عدد من العقبات الأخرى. فالمفاوضات مع المصارف الدائنة لليونان لم تصل إلى نتيجة بعد لأنها لا تزال تتمنع عن القبول بخسائر تزيد عن 50 في المئة من الديون. وتدفع الحكومة الألمانية في اتجاه اعتماد أقصى نسبة ممكنة رافضة أن تتحمل الدول العبء الأكبر في أزمة ديون أثينا. أما فرنسا، فتدعو إلى الحذر خشية زعزعة استقرار القطاع المالي، مدعومة في موقفها هذا من البنك المركزي الأوروبي.
وأخيرا لا تزال تفاصيل خطة تعزيز صندوق الاستقرار الأوروبي غامضة. وعارضت ألمانيا باسم استقلالية البنك المركزي الأوروبي، مشروع إعلان في قمة منطقة اليورو يشجع المؤسسة المالية على مواصلة دعم إيطاليا وإسبانيا في الأسواق، ما وضعها في موقف معارض لفرنسا. وأجريت مفاوضات بين كبار الموظفين في منطقة اليورو استمرت حتى وقت متأخر من ليل أول من أمس وتواصلت أمس حتى عقد القمتين.
آلية الاستقرار
ويجري الحديث عن رفع قدرة التدخل المستقبلية لهذا الصندوق إلى ما لا يقل عن ألف بليون يورو. وقال أحد المفاوضين «هذا هو الهدف الذي نسعى إليه». لكن لا شيء كان يضمن التوصل في نهاية القمة إلى رقم محدد إذ إن الصيغ المتداولة لزيادة وسائل صندوق الاستقرار الأوروبي لا تسمح بذلك في الوقت الحاضر. والخيار الأول هو اعتماد نظام لحفز إقراض الدول التي تواجه أوضاعاً صعبة، من خلال ضمان الاعتمادات في شكل يضمن للمستثمرين تسديد جزء من الديون المترتبة لهم. أما الخيار الثاني، فينص على آلية أو آليات خاصة تستند إلى الصندوق الأوروبي للاستقرار المالي أو صندوق النقد الدولي وتكون مفتوحة أمام مستثمرين من الخارج.
وبدأت مفاوضات مع الدول الناشئة الكبرى من مجموعة «بريكس» (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا)، وفق ما أفاد ديبلوماسي. ووافقت بكين حتى الآن على المساهمة وأعلن مصدر ديبلوماسي لوكالة فرانس برس أن «الصين موافقة، لكن البرازيل وروسيا والهند وجنوب أفريقيا لم توافق بعد». وتبقى مشكلة إيطاليا. وإزاء أخطار انتشار أزمة الديون إلى هذا البلد، يضغط القادة الأوروبيون على رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرلوسكوني من أجل أن يعطي ضمانات بخفض ديون بلاده وإصلاح اقتصادها لقاء تضامنهم معه.
وتوصل بيرلوسكوني في اللحظة الأخيرة مساء الثلثاء إلى اتفاق على الحد الأدنى مع حليفه رابطة الشمال في شأن إصلاح النظام التقاعدي. وأوردت الصحف الإيطالية أنه يعتزم رفع رسالة إلى بروكسيل يتعهد فيها بإجراء إصلاحات واتخاذ تدابير حفز النمو التي وعد بها منذ الصيف، لكن من غير المؤكد أن تكفي هذه الرسالة لشركائه في بروكسيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.