محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الخليج الدولي» يربح 84,6 مليون دولار خلال 9 أشهر
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 2011

سجل بنك الخليج الدولي أرباحاً صافية بلغت 84,6 مليون دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، وبلغت الأرباح الصافية خلال الربع الثالث 22,2 مليون دولار.
وقال البنك في بيان أمس، إن كل فئات الدخل سجلت ارتفاعاً خلال هذه الفترة، باستثناء دخل الفوائد، إذ بلغ صافي أرباح الفوائد 105,5 مليون دولار، بتراجع مقداره 13 في المئة، ويعزى هذا التراجع إلى قيام البنك بخفض حجم محفظة القروض، كجزء من خطة البنك لتقليل المخاطر من جهة، وارتفاع كلفة التمويل لأجل من جهة أخرى، وذلك نتيجة لسعي البنك إلى تقليص الفجوة بين آجال استحقاق الأصول والخصوم. وأضاف أنه على رغم أن التمويل طويل الأجل زاد الكلفة على البنك، إلا أنه أسهم بشكل كبير في تقليل الاعتماد على التمويل قصير الأجل، ومن ثم حماية البنك تجاه المخاطر الناجمة عن أوضاع السوق الصعبة حالياً، إذ شكَّل التمويل قصير الأجل بنهاية أيلول (سبتمبر) الماضي 13 في المئة فقط من محفظة القروض. وشهدت رسوم تمويل التجارة والأعمال المصرفية الاستثمارية ارتفاعاً ملحوظاً، وزادت إيرادات المتاجرة بمقدار 4,5 مليون دولار، لتصل إلى 14,6 مليون دولار، ما يعكس ازدياد طلب العملاء على أنشطة تبادل العملات.
أما الإيرادات الأخرى، التي تمثل أرباح استثمارات في الأسهم أو أرباحاً محققة نتيجة لبيع أوراق مالية استثمارية، فبلغت 13 مليون دولار، أي بزيادة ثلاثة ملايين دولار، كما ارتفع إجمالي المصاريف خلال النصف الأول من العام إلى 84,2 مليون دولار، أي بنسبة 15 في المئة، وتعزى زيادة المصاريف إلى استمرار البنك في تنفيذ استراتيجيته الجديدة الهادفة إلى تعزيز وتوسيع خدماته المصرفية الشاملة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.
وزادت أصول البنك في نهاية الربع الثالث بمقدار نصف بليون دولار مقارنة بمستواها في نهاية العام الماضي، لتصل إلى 16 بليون دولار، وتميزت أصول البنك بمستوى عالٍ جداً من السيولة، إذ بلغ مجموع النقد والأصول السائلة الأخرى والإيداعات قصيرة الأجل 5,5 بليون دولار، أي ما يعادل 35 في المئة من إجمالي الأصول، وهي نسبة عالية جداً.
وبلغ حجم الأوراق المالية الاستثمارية التي تتألف أساساً من سندات دين عالية التصنيف وسهلة التسييل 3,3 بليون دولار في نهاية الربع الثالث. وأكد أنه «لا توجد لدى البنك أي مخاطر في سوق السندات الحكومية الأوروبية، وأنه لم يتأثر بالأزمة التي عصفت بهذه السوق أخيراً».
وبلغ حجم القروض والسلف 6,8 بليون دولار، أي أقل بمقدار 700 مليون دولار عن مستواها بنهاية عام 2010، وبلغت نسبة القروض إلى ودائع العملاء والتمويل لأجل 59 في المئة، وهي نسبة محافظة جداً، وتمثل ودائع العملاء عموماً ودائع من الحكومات والبنوك المركزية والمؤسسات شبه الحكومية.
ويعتبر بنك الخليج الدولي المملوك لدول مجلس التعاون الخليجي من أبرز مصارف الشرق الأوسط الرائدة في ميدان الأعمال المصرفية الاستثمارية، ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة في السعودية غالبية أسهم البنك (97,2 في المئة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.