العلاقات السعودية - الأمريكية: احترام التاريخ والتعاون    "عبدالله بن فهد" يتوج الفارس السعودي "السالمي" بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل في العُلا    وزير الرياضة يستقبل رئيس الأولمبية الدولية في الرياض    جوارديولا يسخر من حكام الدوري الإنجليزي بعد إصابة نيكو جونزاليس    شركة اليسر راعيًا ذهبيًا في مؤتمر ليب 2025    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    تضم 24 وزيراً.. حكومة نواف سلام تبصر النور    إزالة 270 موقعًا عشوائيًا شمال بريدة    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القبض على 6 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 95 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    أمير القصيم يشيد بتميز مهرجان الكليجا ال16 ويؤكد دعمه للحرف التراثية    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    الإفراج عن 183 أسيرًا فلسطينيًا ضمن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    علاجات السمنة ومضاعفاتها تكلف المملكة سنوياً قرابة 100 مليار ريال    الدكتوراه ل«السهلي»    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    جون دوران يدخل تاريخ النصر    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس        أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صرخة النساء: بأي ذنب سجنت؟!
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2011

حينما تتعرَّض أي امرأة للعنف داخل أسرتها فماذا عليها أن تفعل أو إلى أين تلجأ كي توقف وتدرأ عن نفسها ذلك العنف والأذى عليها؟ الإجابة عن هذا التساؤل من الناحية النظرية هي من الأمور البديهية التي لا تحتاج إلى تفكير أو تأمل عميق، فكل من تتعرَّض لانتهاك حقوقها يمكنها الذهاب للجهات المختصة كمركز الشرطة والتقدم بشكوى بخصوص ذلك من أجل حمايتها من العنف الذي يقع عليها، ولكن من الناحية الواقعية والعملية هل كل من تتعرَّض للعنف وتلجأ إلى مركز الشرطة لتقديم شكواها تكون قد لجأت للمكان الآمن والمناسب؟!
جزء كبير من الإجابة عن هذا التساؤل تكمن في الحادثة التي أشارت إليها صحيفة «الحياة» منذ أيام، وذلك حينما تعرَّضت أكاديمية سعودية وباحثة اجتماعية في مكة المكرمة تبلغ من العمر 47 عاماً للضرب من قبل أخيها الذي يصغرها ب20 عاماً، والطرد من بيت أهلها في وقت متأخرٍ من الليل، فلم يكن أمامها من خيار وهو الأمر المنطقي سوى الذهاب إلى مركز شرطة العزيزية كمدعية ومشتكية من الضرب والطرد الذي تعرَّضت له، وطالبة منهم الحماية من العنف الواقع عليها، فلم تكن النتيجة إلا أن تم رفض تسجيل بلاغ الضحية بل والقيام باحتجازها وسجنها بعد أن حضر أخوها ووالدتها ورفعا عليها قضية عقوق، ولم يتم الإفراج عنها إلا في اليوم التالي بعد أن تدخلت هيئة حقوق الإنسان وهيئة التحقيق والادعاء التي أصدرت أمراً فورياً بإطلاق سراحها وتسليمها إلى عمها.
وأشارت الصحيفة إلى أنه وقبل أربعة أشهر سبق أن تعرضت الأكاديمية للضرب والعنف، ورفعت دعواها في شرطة العزيزية، ولم يُلتفت إلى شكواها، ولم يُتخذ أي إجراء قانوني ضد إخوتها، وليست حادثة هذه الأكاديمية فريدة من نوعها، فهناك العشرات من الحوادث المشابهة من حيث وسيلة وأسلوب التعامل معها من قبل المراكز والجهات الأمنية!
هذه الحادثة وغيرها من الحوادث المشابهة لها من الطبيعي أن تثير تساؤلات عدة في أذهان الكثيرين، ولكن أهم تساؤل قد يطرحه البعض هو لو كان ثمة قانون في مجتمعنا تجاه حوادث العنف الأسري هل سيكون كافياً للحد من تكرار هذه الحوادث؟ وهل سيتغيَّر موقف ضابط الشرطة الذي رفض تسجيل بلاغ تلك السيدة تجاه أهلها؟ وهل ستحصل كل معنَّفة على الأمان في حال تقدمها بشكواها؟ من وجهة نظري وفي ظل واقعنا الحالي ليست القوانين، على رغم أهميتها وضرورة تشريعها، ستكون بحد ذاتها كافية للخلاص والخروج من هذه الجريمة الإنسانية، فهناك وقبل ذلك أزمة وإشكالية كبرى تكمن في مفهوم وتصوُّر المجتمع للعديد من القضايا والمفاهيم ذات الصلة المباشرة والمتعلقة بقضية العنف، التي ترتكز على أرضية صلبة من الآراء الدينية التقليدية والقيم الاجتماعية المعمول بها، وما رجل الأمن الذي يرفض قبول بلاغ امرأة تتعرَّض للعنف ويقبل بدعوى المعنف، على رغم التوجيهات بعدم قبول أي دعوى مضادة في حال كون المرأة تشتكي من العنف، ما هو إلا نتاج لتلك الثقافة التقليدية والمنظومة والقيم الاجتماعية السائدة في المجتمع، وعلى سبيل المثال من أهم وأبرز المفاهيم المتعلقة بقضية العنف مفهوم القوامة والولاية، فنحن نجد أن الخطاب الديني التقليدي في الفتاوى وعلى المنابر غالباً ما يمنح القوامة المطلقة للرجل ويهبه الحق في تأديب النساء بكونه القائم على تعديل وتقويم المرأة.
إذ القوامة من هذا المنظور التقليدي هي قوامة الوصاية والأمر والنهي المطلق بيد الرجل، ومصادرة وذوبان لهوية وشخصية المرأة، وليست مجرد قوامة التدبير والحفظ والرعاية للأسرة بتوفير وتهيئة المناخ المناسب للحياة والعيش، وتعج كتب التراث لدينا بجملة كبيرة من تلك التعبيرات والتفسيرات، فتارة يعبّر بأن المراد بالقوامة قيام الرجل بتدبير وتأديب المرأة وإمساكها في بيتها، وتارة بأنه هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجَّت، وأن عليها أن تطيعه في ما أمرها به من طاعته، وتارة بأنهم يقومون عليهن قيام الولاة على الرعية، ومن يراجع كتب التفسير والفقه سيجد كماً كبيراً من مثل هذه العبارات، وهنا يجب أن ندرك أن كثيراً من العنف الجسدي والمعنوي أو النفسي الذي يقع على المرأة يقع من خلال الاستخدام لهذا المفهوم الواسع والمطلق للقوامة والولاية للرجل على المرأة.
ومن المفاهيم المهمة المتعلقة أيضاً بالعنف مفهوم الضرب، فالضرب في معظم المفاهيم والتصورات الدينية يعد إجراءً تأديبياً من حق الرجل ممارسته واتخاذه ضد المرأة، وذلك استناداً إلى الآية الكريمة: «واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً إن الله كان علياً كبيراً»، باعتبار أن المقصود بالضرب في الآية هو الضرب الحسي، ولقد أسهب المفكر الإسلامي السعودي الدكتور عبدالحميد أبوسليمان في كتابه «ضرب المرأة وسيلة لحل الخلافات الزوجية» في توضيح المقصود بمعنى الضرب الوارد في الآية بأنه الترك والمفارقة والاعتزال، أي ترك منزل الزوجية ومفارقة دار المرأة واعتزالها، وأن هذا المعنى المجازي استعمل في القرآن، ولا شك أن هذا المعنى هو الأليق والأجدر في سياق ترشيد العلاقة الزوجية في الإسلام.
لكن جمهور علماء الدين السابقين واللاحقين بتفسيرهم للضرب في الآية بالضرب الحسي ورفضهم لتأويله قد شرعوا وأوجدوا للرجل المبرر الكافي لاستخدام العنف تجاه المرأة، وبسبب تلك الحرفية اللفظية تقع المرأة ضحية لأنواع شتى من الانتهاكات الجسدية.
وكذلك من الناحية الاجتماعية، فالعادات والتقاليد والأعراف الاجتماعية تلعب دوراً رئيسياً في استشراء ظاهرة العنف، فمن العيب الفادح مثلاً في ظل هذه المنظومة الاجتماعية أن تذهب فتاة لتشتكي على أسرتها خارج نطاق إطار الأسرة، أو أن تأتي لتشتكي من غير مرافقة محرم أو وليٍّ لها، وأن الواجب والمطلوب على التي تتعرَّض للعنف والأذى من أحد أفراد العائلة الصبر والمسايسة بانتظار تغيّر في عدوانية المعتدي أو الجلاد لها، والتحمل والتحلي بالصبر الجميل! وليست الجهات الأمنية والقضائية ببعيدة عن هذا التعامل مع النساء المعنَّفات من خلال الواقع الذي نعيشه، وما سبق يجعلنا بحاجة لأن نقول إننا بحاجة إلى ثورة حقيقية في تغيير تلك المفاهيم الدينية التقليدية والقيم والعادات الاجتماعية بما يتناسب مع مستجدات العصر، بحيث تكون مفاهيمنا وقيمنا منسجمة مع كرامة وصيانة الإنسان وحقوقه.

* كاتب سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.