أكتب اليوم تحية للكسل والكسول، للهو واللاهي، لكل "عواطلجي" كما نقول في لبنان. "العواطلجي" ليس عاطلاً عن العمل، بالمعنى المتعارف عليه، فهو عاطل باختياره، أو عاطل بالوراثة كما كان الرئيس جمال عبدالناصر يقول، لأنه كسول يفضل اللهو، ولا يبحث عن عمل. وبما أنني أعمل منذ كنت في الجامعة، فقد اعتقدت دائماً ان اللهو آفة حتى وقعت صدفة على كتاب بعنوان "أهمية أن تكون لاهياً"، أو كسولاً، من تأليف ستيفن روبنز، فقد كنت أبحث عن كتاب آخر، ولفت نظري عنوان هذا الكتاب فهو مقتبس من عنوان مسرحية مشهورة لاوسكار وايلد هي "أهمية أن تكون ارنست"، وهذا "عواطلجي" محترف. المؤلف جمع أبرز ما قيل في تحبيذ الكسل، من فلاسفة اليونان الى يومنا هذا، مروراً بالكاهن البوذي كينكو يوشيدا الذي كتب مقالات عن الكسل ترجمت الى الانكليزية، وهو يقول: لا أفهم كيف يشكو انسان من أن ليس عنده ما يعمله. أنا أسعد ما أكون عندما لا أعمل. الفلاسفة اليونان انتقدوا العمل، واعتبروه اهانة للمواطن، ويجب أن يترك للعبيد. وقال أفلاطون ان الطبيعة لم تصنع حداداً أو اسكافياً. وزاد ارسطو انه لا يليق بالمواطن أن يعمل في الصنائع أو يفتح متجراً. غير أن ألطف ما قرأت من التاريخ القديم كان منسوباً الى أبي التاريخ هيرودوتس، فالمؤلف ينقل عن تاريخه قصة ملك مصري هو امازيس الذي اشتهر باللهو، حتى لامه الناس، ونصحه المقربون منه بالاقلاع عنه فقال لهم ان النبّال يضع السهم ثم يشد القوس لاطلاق السهم، فإذا بقي القوس مشدوداً ينقطع، وهو يقسم وقته بين العمل والراحة، ليعمل بشكل أفضل. أتوقف هنا لأقول انني كنت اقرأ كتاب "أهمية أن تكون لاهياً"، والى جانبي كتاب آخر هو "تاريخ هيرودوت" ترجمة عبدالاله الملاح، ضمن منشورات المجمع الثقافي في أبوظبي. وبحثت في هذا التاريخ عن قصة الملك امازيس، ووجدتها فعلا في الصفحة 212، ما زاد ثقتي بالمعلومات في الكتاب الآخر. المعلومات هي أن أعظم الفلاسفة والمفكرين والكتاب على مدى التاريخ أيدوا الكسل. وقرأت: - الكسول لا يرتكب جرائم. - الطموح هو أن يكرهك اعداؤك، ويهزأ بك اصدقاؤك، وتتعب أنت. - إذا ساورك شك حول عمل ما، فالأفضل ألا تعمله. - الدنيا سباق جرذان، ولكن حتى لو فزت فأنت جرذ. - أكثر ما في العالم من شرور نجم عن العمل لا اللهو. - ما أجمل ألا تعمل شيئاً ثم ترتاح بعد ذلك. - لا تؤجل الى غد ما تستطيع أن تؤجل الى ما بعد غد. - ما هي الحرية؟ اللهو. ما هو اللهو؟ حرية. العبارة الأخيرة هي لجورج برناردشو، وما سبقها كله لشخصيات من مستواه، وقد قرأت للفيلسوف برتراند راسل قوله: الطبقة اللاهية انتجت تقريباً كل ما نسميه مدنية، فهي نشرت الفنون، واكتشفت العلوم، وكتبت الكتب، واخترعت الفلسفة... اما جان جاك روسو فقال: أحب اللهو. أحب ان أشغل نفسي بمئة شيء من دون أن أنجز واحداً منها، أن آتي وأذهب من دون هدف، وأن أغيّر رأيي في كل لحظة... بكلام آخر إذا كان الاغريق حيوا الكسل، وجعلوا منه مدرسة فلسفية اسمها "اركازيا"، وإذا كان روسو وراسل يفلسفان الكسل، فمن أنا حتى اعترض عليه. اكتشفت ان الدكتور صموئيل جونسون، مؤلف أول قاموس للانكليزية، كان يكتب عموداً يومياً بعنوان "اللاهي"، وان المؤلف جيروم جيروم استعار الكلمة عنواناً لمجلة أدبية كان يصدرها. باختصار، الفلاسفة يقولون ان الذي يعمل لا يفكر، والذي يفكر لا يعمل. غير أنني الآن أفكر في الموضوع، واكتب عنه ما يعني انني أعمل، وقد أوصلني تفكيري الى رأي اعتقد أنه صواب هو أن ستيفن روبنز مؤلف "أهمية ان تكون لاهياً" محتال كبير، فهو يحيي الكسل، ثم يجتهد اجتهاداً هائلاً في مئتي صفحة فيجمع ما قيل عن الكسل من القرن الخامس قبل الميلاد، حتى نهاية القرن العشرين، مروراً بكل عباقرة العالم، وبعض الأقل عبقرية مثل ذلك الكاهن البوذي صاحب المقالات في الكسل. وأخيراً، لو كان الكسل مفتاح المدنية، لكنا نحن العرب أعظم شعوب العالم، فالانكليز يتلهون بشرب الشاي بعد الظهر، أما نحن فننام، بل اننا نمنا منذ القرن الثالث الهجري، ولم نفق بعد، ولا كسل فوق هذا أو تحته