عاشت الرباط طوال اسبوعين على ايقاع مهرجانها الثقافي والفني، الذي بدأ يشب عن الطوق ويتجدد. وفي دورة هذا العام امتزج الأدب والشعر بالموسيقى المغربية والعربية والأجنبية. واشتمل البرنامج كذلك على أعمال مسرحيّة وعروض سينمائية حيث عرضت أشرطة مغربية وعربية وأجنبية عدة، كما شارك في التظاهرة فنانون تشكيليون جاؤوا من أوروبا ليضيفوا المتعة البصريّة إلى النشاطات الابداعيّة المختلفة، وليعطوا المهرجان بعده العالمي... شكل فضاء الأدب والشعر الذي أشرف عليه "اتحاد كتاب المغرب" منذ دورته الأولى مهمازا حقيقيا لتنشيط المشهد الثقافي الذي يعرف ركوداً. واستضاف الاتحاد اسماء مغربية وعربية وعالمية. وكالعادة استضافت نزهة حسان قراءات نقدية وتوقيعات كتب وندوات وقراءات شعرية، وكانت النشاطات تقام كل مساء، في هذه الحديقة المفتوحة التي تتوسط الرباط. شارك في الأمسيات شعراء من آفاق ومدارس وأقطار وأجيال مختلفة : عبد الرفيع الجواهري، صادق الصايغ، منصف المزغني، فوزية أبو خالد، نينو جود يش، أحمد عاصيد، ماروك دولور، عز الدين المنصوري، نوري الجراح، هارون هاشم رشيد، محمد عنيبة الحمري، سيف الرحبي، عمر الطاوس، احمد بلحاج آية وارهام، سعيد اقوضاض. أما القراءات النقدية فتمحورت حول كتب وروايات ودواوين شعرية لمبدعين متميزين امثال خوان غويتسولو أسابيع الحديقة، عبد القادر الشاوي الساحة الشرفية، ونجيب العوفي عوالم سردية... وقدم كل من حسن إغلان، عبد النبي دشين، الميلودي شغموم ، الزهرة المنصوري، عبد الإله الحمدوشي والميلودي الحمدوشي وآخرون، بعض اعمالهم. وخلال ايام المهرجان نظمت ندوات فكرية كان أبرزها ندوة "صورة العرب اليوم" التي شارك فيها وزير الثقافة المغربي محمد الأشعري وإبراهيم اوشلحو ومحمد بن يحيى. كما أقيمت ندوة "المرأة والكتابة والمجتمع في الوطن العربي"، وشارك فيها نورا أمين، مليكة العاصمي، أحلام مستغانمي، وفاء العمراني. وندوة "جدل الثقافي والسياسي في المغرب" التي شارك فيها كل من محمد الناجي، أنور المرتجى، عبد الله ساعف، محمد الطوزي. كما نظمت ندوة حول "القصة القصيرة في العالم العربي: أسئلة الكتابة والتجربة"، وأخرى بعنوان "زمن الشعر أم زمن الرواية؟"، بمساهمة جابر عصفور حاتم الصكر رشاد أبو شاور، سالم حميش، حسن داوود، سيف الرحبي، حلمي سالم... إضافة الى ورشتين، الأولى للتشكيل والثانية للمسرح، أقيمتا في "دار الثقافة" في الرباط. وقد لاحظ جمهور مهرجان الرباط أن المسرح حضر بقوّة هذا العام، في حين اقتصر موقعه على الهامش في دورات ماضية، أو لعب دوراً ثانوياً لمجرّد اكتمال المشهد الثقافي العام. فقد شاركت فرق مغربية عدة بأعمال جديدة، وقدمت العروض على خشبة مسرح محمد الخامس. وبين المشاركين، نشير إلى فرقة "أصدقاء المسرح في المغرب" التي قدّمت مسرحية "ريح البلاد"، وثريا جبران التي تألّقت في عرضها الجديد "حين يصبح الشعر غضباً". ونذكر أيضاً: "العين والخلخال"، لنادي المرأة، و"على باب الوزير" و"رجل من الشمس"، و"حلم ليس كسواه" لفرقة الفانوس... أما المشاركة العربية فتمثلت في أعمال من تونس ومصر والإمارات وفلسطين والعراق اضافة الى أعمال إسبانية وفرنسية. وفي المجال السينمائي، ارتأى منظمو المهرجان تقديم أشرطة جديدة لمخرجين بارزين من مصر وفرنسا وإسبانيا والنرويج وسورية والمغرب... لعبوا دوراً أساسياً في احياء الفنّ السابع وتطويره في بلادهم، وعلى الاحة العالميّة. وكانت ضيفة الشرف هذا العام الممثلة المصرية نبيلة عبيد. أما على صعيد الفنّ التشكيلي، فلاحظ الجمهور أن أوروبا استحوذت على القسط الأوفر من الحيّز المخصص لهذا الابداع، إذ أتى معظم المشاركين من فرنسا وإسبانيا ورومانياوهولندا وبلغاريا إضافة إلى الولاياتالمتحدة الأميركيّة. وطغى التشكيل الاوربي على المعارض التي توزعت على فضاءات عدة في الرباط التي تعتبر من أبرز المدن المغاربيّة احتضاناً لقاعات العرض العامة والخاصة، وللغاليريهات المتخصصة في الفنون البصريّة على أنواعها. شارك هذا العام في "مهرجان الرباط" إذاً، كل من برباره منينوت، تتيانا هاسا، لوران بومون، مونيك كوبيل، كلود اولفي، دومينيك كتات، كارول رولاند، اوان مارثي، ماريو جوزفي وكارميلا سان، وفرديناند سكاين. ونصل إلى الأمسيات الموسيقيّة والغنائيّة التي تعتبر العمود الفقري للمهرجان، وتقدّم عادةً في باحة قصر التازي. حفلة الافتتاح أحيتها الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي وحضرها آلاف المشاهدين. وقد صفّق الجمهور العريض طويلاً لصاحبة "كلمات" و"ابحث عني"، التي رافقتها أوركسترا وطنيّة، هي"الجوق الملكي المغربي". وسرت الشائعات في كواليس المهرجان عن مبلغ ضخم تقاضته ماجدة الرومي 25 الف دولار على الليلة الواحدة، ما أثار غضب عدد من الفنانين والفنانات المغربيات ! والى جانب ماجدة الرومي أحيى علي الحجار سهرة خاصة، في حين عاد مارسيل خليفة للقاء جمهوره المغربي، ولا شك في أنّه اكتشف تزايد عدد محبّي أغنيته الملتزمة، وموسيقاه المجددة. وأمسيات الرباط كانت حافلة هذا العام، إذ كان الجمهور على موعد مع الطرب، من خلال أمسيات أحياها كل من فؤاد الزبادي وبشرى غزال والهام الوليدي وعبد المنعم الجامعي من المغرب، في حين شاركت أصوات عربية أخرى في إحياء سهرات متنوعة: صونيا مبارك من تونس وايمان مصطفى وحسن شرارة، ايناس عبد الدايم، نبال السيد محمد منيب من مصر، وفرقة الوتر العربي من الجزائر، والفرقة القومية القطرية للفنون الشعبية، فرقة الفنون الشعبية من فلسطين. وأقيمت سهرات فنيّة افريقيّة وعالميّة، أحيتها فرق من الكاميرون هولندا، بلجيكا، رومانيا، اندونيسيا، امريكا، السنغال، الصين، ألمانيا، إسبانيا، المكسيك، البرتغال وأوكرانيا وغيرها. ومن نجوميّة الطرب، ننتقل إلى نجوميّة الشعر. فقد ارتأى "مهرجان الرباط" هذا العام تكريم محمود درويش. ونظمت على هامش هذا التكريم ندوة حول تجربة الشاعر الفلسطيني الشهير. وإذا بالندوة تستحيل احتفالاً ثقافيّاً، بل منابة وطنيّة رفيعة المستوى. فقد افتتح الندوة وزير الثقافة محمد الأشعري شخصيّاً، وهو شاعر أيضاً كما هو معروف، تضمنت الجلسة الأولى كلمات لكل من وزير الثقافة المغربي. كما احتفل بصاحب "أحمد العربي" اتحاد كتاب المغرب وبعض مجايلي درويش وعشاقه : محمد العربي، صبحي حديدي، علال الحجام، سمير اليوسف، محمد بنيس، خيري منصور، بنعيسى بو حمالة، صلاح بوسريف، كمال بو عجيلة. وفي تلك الامسية ألقى محمود درويش بعض اشعاره. ثم خصصت جلسة ثانية للدراسات المعمّقة، سيرها صبحي حديدي من سورية، وشارك فيها كل من الياس صبرا، محمد مفتاح، عبده وازن، فاطمة المحسن، نوري الجراح، منصف الوهابي، إلياس نوري، شيفان فايدنر من ألمانيا. ولعل نجاح هذه التظاهرة المغربية المميّزة، يدفع إلى طرح سؤال هو بمثابة تحذير : عُرف مهرجان الرباط، في الماضي، بانفتاحه على التجارب الهامشيّة، وتقديمه الأصوات الشابة والأسماء الجديدة... أما اليوم، وقد شرّع أبوابه لنجوم الثقافة، فهل أن دخوله دائرة التكريس سيجعل اهتمامه يقتصر، من الآن فصاعداً، على ثقافة النجوم ؟