وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    فليك: برشلونة يتطور.. وفالفيردي: لامال لاعب استثنائي    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    ولي العهد عنوان المجد    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    النصر في منعطف الأخدود.. الفتح يخشى الوحدة.. الرياض يصطدم بالخليج    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    ما ينفع لا ما يُعجب    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    نائب أمير تبوك يطلع على أداء الخدمات الصحية    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    بناء جيل رياضي للمستقبل !    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    «ترمب شايل سيفه»    دور سوريا المأمول!    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    المنتخب الجيد!    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يسابق الزمن ويرفض التهافت على صندوق الدعم وجديده بعنوان "أوفيليا لم تمت" . نبيل الحلو : نعم أنا مشاكس ولو أعطيت الامكانات لصورت أفلامي من جديد
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 1999

نبيل الحلو فنّان يغرّد خارج السرب، و"مهرّج" يهذي يأساً وسخرية. فهذا السينمائي والمسرحي المغربي عنيف في انتقاداته، إذ يعتبر أن صندوق الدعم الذي ترعاه الحكومة "جعل الساحة تعجّ بالمتطفّلين". ويعترف أن مجالات التعبير ضيّقة، لكنّه مصمّم على التسلل من الثقوب الصغيرة. كما انّه يجاهر بأن الجمهور العريض لا يهمّه، وبأن أفلامه ستظلّ نسخاً غير كاملة نتيجة الظروف التي أنتجت فيها. أما زميله سهيل بن بركة، فيعتبر أنّه "صانع أفلام ورجل أعمال لكنّه ليس مُخرجاً"!
بين السينمائيين المغاربة، يمثل نبيل الحلو ظاهرة. فهو الذي يؤلف مواضيع افلامه ويخرجها ويوزعها، وهو الذي يقوم بالتمويل والتمثيل... كما لو كان يسابق الزمن. وهذا السباق جعل منه المخرج الأكثر غزارة في السينما المغربية. ونلاحظ في أفلامه: "القنفوذي"، "الحاكم العام لجزيرة شاكر باكر بن"، "ابراهيم ياش"، "نهيق الروح"، "ليلة القتل"، كما في مسرحياته "مذكرات اليكسيس ايفانوفيتش نيكولاي كولكول تشخ مخ"، "الامبراطور شيشماتوري"، غرابة يتقصدها نبيل الحلو ويجهد في البحث عنها، لكنها تظل فضيلته الكبرى اقتحام عالم الفن الجميل. التقته "الوسط" وهو منهمك في الاعداد لتجربة مسرحية جديدة بعنوان "أوفيليا لم تمت":
أما زلت تبحث عن الفانتازيا؟ هل ستظل الغرابة ميزتك الأساسيّة؟
- تتصف أعمالي فعلاً بهذه الميزة، لكن أمنيتي القيام باخراج اعمال واقعية. كيف؟ لا ادري. فالواقعية تتطلب اشياء كثيرة، لا سيما بالنسبة إلى بلداننا حيث الرقابة والرقابة الذاتية. ولا يمكن ان أحقق مشاريعي إذا لم تتوافر لها شروط التعبير. انطلاقا من هذه الحواجز اكتب قصصا تتراوح بين الفانتازيا والحلم من اجل الوصول الى شيء. ربما لم اصل الى شيء متكامل، غير ان عليّ ان استمر هكذا.
في العديد من افلامك ومسرحياتك تسخر من حديثي النعمة ومن الروتين الاداري، وتتهم المؤسسات بالتسلط، هل نعتبرك مخرجاً مشاكساً؟
- نعم أنا مخرج مشاكس، أقولها بكل تواضع وبساطة. ان الفنان، أكان مسرحياً او سينمائياً او حتى مغنياً، له رسالة، او مهمة تجعله في موقف الناقد. فمثلما هناك صحافة لإنارة الرأي العام، هناك فنانون يمارسون النقد البناء. مع الاسف، نحن نعاني من صعوبات بالغة في ايصال رسالتنا، بسبب وطأة الرقابة الذاتية... لكن سيظل لنا هامش صغير، وأنا مصمّم على النفاذ ولو من خرم ابرة!
هل نفهم انك غير راض عن وضعية الفنان المغربي؟
- نحن السينمائيين، بشكل عام، غير راضين عن وضعيتنا ووضعية السينما. فما زلنا نطالب بانتاج وطني بمعناه الاحترافي، وهذا لم يتحقق حتى الآن. صحيح ان بعض الافلام أنتج بفضل مساعدات ماديّة من الدولة. إلا أن تغيير نظام "المنحة" واتباع أسلوب المساعدات المسبقة المأخوذ من فرنسا، أضرّا بالسينمائيين الذين يبحثون سنوات وسنوات حتى يحققوا مشاريعهم. أنا لست راضياً، ولست الوحيد. فالمغرب، كأي بلد عربي، بحاجة الى تأسيس حركة سينمائيّة معاصرة، بحيث لا يعود المخرجون عاجزين عن تحقيق مشاريعهم. ومن دون عمل سينمائي سيموت الجميع. فاذا لم نقم بشيء جاد وحقيقي في هذا الميدان، سيضطر التقنيون للعمل في مشاريع الانتاج الأجنبيّة... وسيظل المخرجون يتعاطون مع افلام الاعلانات، ولن تبقى لنا بالتالي سينما.
هل يفسر كل ذلك ابتعادك عن السينما؟
- أنا أرفض التهافت على صندوق الدعم الذي جعل الساحة تعج بالمتطفلين. كيف يمكن انجاز شريط جديد في ظل هذا المناخ؟ كيف أعمل وقد فقدت كلّ رغبة أو حماسة؟ لقد وجدت في المسرح ملاذاً وخلاصاً.
كيف يعيش السينمائي المغربي؟ كيف تعيش انت؟
احاول ان اعتمد على السينما... ولكن من دون فائدة، لذا اضطر للعمل في المسرح، فالسينما لا تسمح لي بالعيش الكريم. منذ العام 1980 وافلامي لم توزع، وانتظر ان تكتشف افلامي الاخرى من قبل تلفزيونات عربية او اجنبية لأتمكن من توزيعها... حتى ذلك الوقت فأنا اعيش كفنان آكل واشرب وأدفع ايجار الشقة وفواتير الماء والكهرباء. وربما سأتمكّن من شراء معطف جديد في المستقبل.
تتولى عادة كتابة افلامك واخراجها وتمثيلها. فهل نعزو ذلك الى نقص في الطاقات المحليّة؟ أم انّها حاجة إلى استعراض الذات؟
- أنا مضطر الى كتابة سيناريوهات افلامي، وتولّي عمليّات المونتاج والاخراج، لعدم وجود موازنة كافية للانتاج. أنا أوقف التصوير غالباً وأذهب إلى البنوك مقترضاً، فكيف تريدني أن أسدد حقوق من يتولى القيام بتلك المهام. أما بالنسبة إلى التمثيل، فأنا امثل عندما أجد الشخصية التي تلائمني.
هناك من يرى أن مسرحك يفتقد التواصل المفترض مع الجمهور...
- مسألة التواصل مع الجمور العريض غير مطروحة من أساسها في ما يخصّني. أنا أقدم مسرحاً من نوع خاص، لفئة من نوع خاص. وهي فئة محدودة، لا علاقة لها بالحشود التي تتهافت على بعض العروض المسرحية. اترك للمتفرج حرية الاختيار، فهو يحضر إذا رغب، واذا لم ينل العرض اعجابه فله ان ينصرف.
من جانب آخر، تلاحظ انني لا اقدم اعلانات دعائية لعروضي في التلفزيون. ولا اقوم بجولات في المدن، لسبب واحد هو أن معظم المدن المغربيّة ليس فيها قاعة مسرح حقيقية. ولا أجد تفسيراً لهذا النقص، فكيف يعقل أن تقتصر الحركة المسرحيّة المغربيّة على مسارح قليلة في الرباط والدار البيضاء؟
لماذا تقتبس مسرحياتك من اعمال غربية؟
- اعمالي ليست كلّها مقتبسة، فقد كتبت الكثير منها بنفسي، مثل "سقراط" الذي حاولت فيه نقل الواقع السينمائي المغربي الى الخشبة. أنا لا اقتبس لمجرد الاقتباس. وحين اقتبس فلكي اقدم اعمالا تمنحني السعادة في الاداء، كونها تطابق افكاري وتصوراتي للاشياء.
هل تشعر بالندم على دخولك ميدان الفن؟
لست نادماً. أنا سعيد... سعيد جداً. هذه حياتي وسأستمر فيها الى الأبد.
ماذا اعطتك السينما؟
- المشاكل... والشعر الابيض.
ألم تُكرم في يوم من الأيّام؟
- هذا لا يهمني، واعتقد انك تعرفني جيداً. عندما اكون في مهرجان اتحول مهرجاً كبيراً... أضحك، اتهكم، ألعب... ولكن مع الاسف الشديد هناك من لا يفهم سلوكي هذا. فبالنسبة إلى بعض الفنانين حضور مهرجان ما يعني الرصانة... وأنا ضدها. فأي مهرجان بالنسبة إلي هو حفلة ممتعة لا أبحث فيها عن التكريم. الذي يهمني هو ان اعمل، ان املأ حياتي بعمل ربما يعطي المشاهد شيئاً من المتعة.
هل تعتبر الضحك فلسفة نبيل الحلو؟
- فلسفتي هي التواضع، ولكن ما معنى التواضع؟ سلوكي واحد مع الجميع. لا اريد ان اتخذ لنفسي طابعاً رزيناً، لأن الرزانة الحقيقية هي تلك التي في الداخل.
هل تتضايق مما يكتب عنك؟
- أقرأ كل ما يكتب عن أعمالي... وأجد أحياناً أشياء جميلة ومشجعة. لكن هناك كتابات كثيرة قاصرة عن التحليل العميق. أعرض أحياناً في قاعة سيئة، شاشتها سوداء، فيأتي الناقد ليقول إن الصورة غير واضحة، كأنني أنا المسؤول... وهو بذلك يريد ان يتحدث عن التقنية... مثل هذه الكتابات اعدها سطحية.
ما رأيك بأفلامك؟
- لو أعطيت لي الامكانات لأعدت تصويرها من جديد. لكنني أحب أفلامي، واعتبرها افلاماً جيدة... خصوصاً بالنسبة إلى السينما العربية التي أبتعد عنها شكلاً وموضوعاً. لكن أفلامي تظلّ نسخ عمل غير كاملة، نتيجة الظروف التي أنتجت فيها، ويجب ان تشاهد أكثر من مرة. أما أعمالي المسرحية فأعمل على اعادة تقديمها، لأن ذلك أقل كلفة من السينما. وأنا أعمل على اعداد جديد لمسرحية "السلاحف" التي سبق ان قدمتها في بداية السبعينات، وقد صدرت أخيراً في كتاب ضم الى جانبها مسرحية "شريشماتوري".
وماذا عن الافلام المغربية؟
- بصراحة؟ قدّمت بعض أحسن الأفلام المغربية، إلى جانب مخرجين آخرين مثل مصطفى الدرقاوي ومؤمن السميحي وفريدة بليزيد والراحل محمد الركاب. هؤلاء الذين حملوا في قلوبهم هموم السينما. وأُكبر جهود محمد التازي وسعيد الشرايبي.
ماذا عن الجيلالي فرحاتي وسهيل بن بركة؟
فرحاتي هذا صنف آخر من الاسماء السينمائية المغربية. إنّه مبدع وفنان، فهو مثلي يقاتل من اجل سينما مغربية جادة. وللحقيقة، هناك الأسماء التي تحمل الامل السينمائي، ولكنها مغيبة في ضبابية المركز السينمائي وسوداوية لجنة الدعم. أما سهيل فهو فنان محترف، بالمفهوم السينمائي، اي صانع افلام وليس مبدعا. انه رجل اعمال يقوم بانتاج افلامه مع الايطاليين دائماً، وعندما يعمل مع زملائه المغاربة، وبامكانياتنا سأقول له مرحباً.
كيف جئت الى السينما؟
- كونت نفسي بنفسي. لم اكن اعرف ما هي الكاميرا الا عندما شاهدتها. ووقعت عيني على ثقبها، فوجدت عملها سهلاً وبسيطاً، وهكذا بدأت المغامرة معها. فقد اعطاني الله سبحانه وتعالى "دماغاً"، وقال: "اذهب فأنت فنان".
وأرجو ان لا يأخذ القارىء هذه الاجابة مأخذ الجد، فالحقيقة انني درست السينما في فرنسا، كما درست المسرح في اكثر من جامعة. مثل جامعة الامم للمسرح، وعملت في مجال المسرح الجامعي. ولكنني وجدت الدراسة تقليدية جداً، ثم ان المدرسين كانوا يطردونني دائماً، لأنني كنت أناكدهم واتهمهم بالسذاجة والتبسيط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.