المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي في الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل    مدرب الأخضر يضم محمد القحطاني ويستبعد سالم الدوسري وعبدالإله المالكي    الهلال: الأشعة أوضحت تعرض سالم الدوسري لإصابة في مفصل القدم    ميتروفيتش يبتعد عن بنزيما ورونالدو    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    إطلاق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    لحظات ماتعة    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله أحد طلائع المهاجرين العرب الى افغانستان : خطورة "العرب الافغان" مبالغ فيها وساحة بيشاور ولدت أفكاراً شاذة
نشر في الحياة يوم 06 - 05 - 1996

يعتبر عبدالله أنس عضو الهيئة التنفيذية للجبهة الاسلامية للانقاذ الجزائرية، أحد أبرز العرب الذين شاركوا في الجهاد الافغاني منذ العام 1984. وكان عبدالله، وهو من مواليد 1958 في بلعباس في الجزائر، من القلائل الذين تسلموا مناصب قيادية وعرفوا بقربهم من أحمد شاه مسعود وقلب الدين حكمتيار ورباني إضافة الى علاقته المميزة بالشيخ عبدالله عزام، الذي كان من أول من شجعوا العرب والمسلمين على الالتحاق بالفصائل الافغانية. غادر أنس افغانستان وباكستان ليستقر في بريطانيا حيث طلب حق اللجوء السياسي.
التقته "الوسط" في لندن حيث تحدث لها عن التحاقه بالجهاد الافغاني وملابسات إقامته بين المجاهدين في افغانستان:
"التحقت بالجهاد الافغاني اثناء تأديتي حج العام 1984. فقد التقيت المرحوم الشيخ عبدالله عزام في بئر زمزم وكان معه أولاده، وسألته: أنت الشيخ عبدالله؟ فرد: نعم. استفسرته عن فتواه القائلة ان الجهاد في افغانستان فرض عين، فقال: نعم، نحن افتينا وهذه الفتوى نشرتها مجلة المجتمع الكويتية في ذلك الوقت ووافق عليها الشيخ عبد العزيز بن باز وسعيد حوا وعبدالله علوان والمطيعي، رحمه الله، وعبدالمجيد الزنداني وكثير من العلماء والدعاة المعروفين في العالم، وكما هب المسلمون لمساعدة الشعب البوسني قبل أعوام، كان النفير لمساعدة الشعب الافغاني ضد الروس.
تلقفت فتواه قبل شهرين من الحج. كنت في مسقط رأسي، مدينة بلعباس التي تبعد حوالي 75 كيلومتراً عن وهران في الغرب الجزائري. كنت أعمل مع والدي في تجارة المواشي".
هل كنتُ على صلة بعبدالله عزام من قبل؟ لا. لكن أحد الأخوة الذين كانوا معي في المدينة المنورة أثناء حج العام 1983 أشار الى الشيخ عبدالله، ولم ألمحه يومها لأكثر من دقيقة، لكن بقيت صورته في ذهني عاماً كاملاً. وكنت قرأت له كتباً عدة قبل تعرفي اليه. اذ كان داعية وعالماً معروفاً في العالم الاسلامي. بدأت نشاطي في حقل الدعوة بالتركيز على الدعوة الى التقرب الى الله في الجزائر، وكانت للدعاة صلات بكل العاملين في حقول النشاط الاسلامي في الجزائر. كانت توجد مدارس عدة، منها مدرسة "الاخوان المسلمين"، و"المدرسة السلفية" و"مدرسة التبليغ". وعندما تأسست الجبهة الاسلامية للانقاذ جمعت تلاميذ تلك المدارس. لكني شخصياً لم أكن عضواً في أي تنظيم.
عندما أبلغت المرحوم الشيخ عبدالله برغتبي في الالتحاق بالجهاد الافغاني قال لي انني يجب ان التحق بأمير الجهاد الاسلامي لمجاهدي افغانستان عبدرب الرسول سياف. وزودني رقم هاتف منزله في اسلام اباد وطلب مني الاتصال به عند وصولي الى العاصمة الباكستانية".
في منزل عزام
"في مكة المكرمة حصلت على تأشيرة دخول الى باكستان في اليوم نفسه الذي تقدمت بطلب للحصول عليها. اشتريت بطاقة سفر على نفقتي الخاصة والتحقت بالمجاهدين وبقيت معهم حتى سقط النظام الشيوعي. وحال وصولي الى اسلام اباد اتصلت بالشيخ عزام، فأعطاني عنوان منزله، وقصدته، ودعاني الى العشاء، وقضيت في منزله ثلاث ليالٍ. بعد ذلك رافقته الى بيشاور، وهناك عرفني الى سياف الذي بقيت معه نحو عام. وكنت ضمن أول فوج من العرب الذين شاركوا في الجهاد الافغاني.
العرب الذين كانوا معي أو كنا معاً أذكر منهم عصام الدين الليبي وأبو الجود وأبو الخير ومحمد نور وأبو صلحة وأبو صطيف وأبو بكر وأبو حسن المقدسي وأبو أكرم واسامة وزيد وآخرين لا تحضرني اسماؤهم الآن. بعضهم استشهد وبعضهم ترك الجهاد بعد سنة أو سنتين. وكان أول من وصل من العرب للمشاركة في الجهاد الافغاني نور الدين أبو بكر جابر الجزائري وكان طالباً في المدينة المنورة، وهو من بلدة معسكر غرب الجزائر، وكان أول شهيد عربي يسقط في أرض افغانستان. وأذكر انه التحق بالجهاد الافغاني العام 1981.
المجموعة الأولى التي ذكرتها معظم أفرادها كانوا أردنيين وفلسطينيين بحكم علاقتهم بالشيخ عبدالله عزام، والآخرون من مصر والجزائر والعراق".
سياف وأول لقاء
"تولى الشيخ عزام تقديمي وأبو أكرم وأبو حسن المقدسي الى أمير الجهاد الافغاني عبدرب الرسول سياف الذي رحب بنا. وقال له الشيخ عزام: الشباب يرغبون في المشاركة معكم في الجهاد. وبعد فترة تولى أبو حسن المقدسي وهو مهندس مدني أصلاً تخطيط شوارع ومجاري صحية لأحد مخيمات اللاجئين الافغان بعد ان قدمت باكستان قطعة أرض لهم. أما أنا فكنت أصلي بالمجاهدين الافغان وأعطي دروساً في تجويد القرآن. وتولى أبو أكرم مساعدة المجاهدين في بناء مستودعات تحمي البطانيات من التلف. كان لكل واحد نشاط يقوم به حسب اختصاصه. أعرف عشرات الاخوة الذين قضوا في افغانستان أكثر من عشر سنوات ولم يحملوا بندقية مطلقاً.
نعم، زادت المشاركة العربية في الجهاد الافغاني، فكلما زادت الأزمة الافغانية اشتعالاً استقطبت مزيداً من الشبان من بلدان العالم الاسلامي. كما ان الشيخ عزام أعطى الجهاد الافغاني بعداً خاصاً، وبلغت المشاركة العربية في الجهاد الأفغاني ذروتها خلال الفترة 1986 و1987 و1988، وأضحى الجهاد منظماً، وكانت المعارك العسكرية على أشدها. وسمحت الحكومة المصرية للأطباء المصريين بالتطوع، كذلك المؤسسات الخيرية الخليجية لم تقصّر في عمل كل ما في استطاعتها لدعم المجاهدين الافغان. وفيما لم يتجاوز عدد المجاهدين العرب في 1985 بضع عشرات، تجاوز في 1986 المئات، وفي العام التالي تعدى ألفين أو ربما ثلاثة آلاف. وأبرز المعارك العسكرية التي شارك فيها العرب مشاركة ملموسة في افغانستان هي قطعاً معركة جاجي التي وقعت عام 1986. كان المجاهدون العرب يقاتلون في هذه المعركة بوحدات مستقلة. جاءت بعدها معارك جلال أباد التي استشهد فيها حوالي 70 عربياً".
دور عربي بارز
"صحيح أنني كنت مقرباً من المهندس أحمد شاه مسعود، وتبوأت منصباً قيادياً بارزاً الى جانبه، لكن دوري الحقيقي كان يتجلى في مهمة التنسيق مع الشيخ عزام. وقد كان الجهاد الافغاني يحتاج من العرب الى بذل كل جهد، من البطانية الى الطبيب الى المفتي والداعية الذي يوجه، بل بحاجة الى المقاتل الذي يرفع معنويات الشعب الافغاني. وفي كثير من الاحيان كان وصول شابين عربيين أو ثلاثة الى ولاية افغانية مهددة بالسقوط في أيدي القوات الروسية، يشجع أبناء الولاية على الصمود، اذ كان الافغان يقولون ان هؤلاء العرب تركوا بلادهم وأتوا الى بلادنا ليدافعوا عنا، فكيف نترك بيوتنا وأرضنا؟ ساهم المجاهدون العرب الى درجة كبيرة في رفع معنويات الشعب الافغاني، خصوصاً الاطباء العرب ومنهم الدكتور صالح محمد الفارسي وهو ليبي الجنسية، وقد استشهد في جلال آباد. كذلك في مجال التربية والاغاثة لعب المجاهدون العرب دوراً بارزاً في نقل هذه المواد من بيشاور الى بنشير وجلال آباد وغيرهما.
وكان من يعمل مع المجاهدين الافغان مباشرة يقوم بكل الأعمال التي يتطلبها الواقع كرعاية الايتام وفتح المدارس والتربية والجهاد والدفاع عن النفس.
عدد المجاهدين العرب الذين قتلوا في المعارك ضد السوفيات قد يصل الى 100. أما في القتال بين الفصائل الافغانية نفسها فقد سقط عشرات من المجاهدين العرب في صفوف قوات حكمتيار اثناء مواجهاته مع أنصار رباني. واعتقد ان السبب الذي دفعهم لمناصرة طرف ضد آخر يعود الى ان الأخوة العرب لم يكن لديهم فهم متكامل للتربية الاجتماعية الافغانية، وبالتالي عندما رفع حكمتيار شعاره الداعي الى إقامة دولة اسلامية، ناصروه ضد الآخرين.
نظرتهم الى أحمد شاه مسعود والآخرين؟ كانوا يعتبرونهم ضد المشروع الاسلامي ويتهمونهم بأنهم خانوا دماء المسلمين. لكن لم يكن هناك مقاتلون عرب في صفوف قوات أحمد شاه مسعود في الفترة نفسها. فقط كان هناك متعاطفون مع القضية الأفغانية واصلوا عملهم في رعاية الايتام".
مصير "الأفغان العرب"
"حصل تهويل ومبالغة في حق من أطلق عليهم "العرب الافغان"، اذ ان بعض العرب تعامل مع العناصر العربية التي شاركت في الجهاد الافغاني مثلما تعامل مع الجنرال مكارثي أو الجنرال رومل، وكأن عودتهم الى بلدانهم تعني أنهم سيقلبون الأوضاع هناك. ولكن نجحت دول عربية عدة في استيعاب مواطنيها الذين شاركوا في الجهاد الافغاني، كما حدث في اليمن ودول خليجية والأردن.
في ما يتعلق ببروز تنظيمات عربية متطرفة في باكستان وافغانستان، يمكن القول ان عناصرها كانت بعيدة عن الحقيقة، وقد بدأت تفد الى بيشاور مطلع التسعينات، وهي لا تمثل نسبة تزيد على واحد في المئة من العرب الذين التحقوا بالجهاد الافغاني. هناك كثير من الافغان العرب انتسبوا الى عضوية حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، وهم يعملون بشكل طبيعي في بلدهم. في الجزائر لا اعتقد ان أياً من أمراء الجيش الاسلامي للانقاذ وقادته شارك في حرب افغانستان. كل أمراء الجماعة الاسلامية المسلحة في الجزائر لم يهاجروا الى افغانستان. لكن طبعاً هناك من يقول ان الجماعة الاسلامية المسلحة تأسست في باكستان وافغانستان، وربما صح ذلك عنها فكراً وليس تنظيماً.
من مخلفات ساحة بيشاور أنها أفسحت المجال لظهور تيارات غريبة عجيبة مثل "جماعة الخلافة" وغيرها من الأفكار الشاذة. وممن كانوا يروجون هذه الأفكار المتطرفة من العرب الدكتور احمد الجزائري، وشخص آخر يدعى أبو همام كان يقيم في بريطانيا قبل ذهابه الى بيشاور، وكذلك أبو شريف السوري.
من المؤكد ان ممارسات عدة انعكست سلباً على سمعة العرب في افغانستان، خصوصاً وقوفهم مع طرف أفغاني ضد طرف آخر، كما ان بعضهم كان يصدر فتاوى تدعو الى التزوير في فواتير الكهرباء واستعمال الهاتف الدولي من دون دفع استحقاقاته".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة