مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيبة المجتمع الدولي تهزم في البوسنة . بيهاتش ضحية الخلافات الأوروبية - الأميركية
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 1994

لم يتوقع بوسنيو مدينة بيهاتش" القصية عن مراكز التجمع السكني البوسنية، أن تكون قوتهم العسكرية المتواضعة المستندة اساساً الى الفرقة الخامسة في الجيش الشرعي، قادرة بنفسها وبوسائلها الخاصة على مواجهة القوات الصربية التي تفوقها عدة وعدداً وتتمتع بهامش كبير للمناورة حول هذه المدينة المعزولة.
مستندين الى وعود وتشجيع غربي وبصورة خاصة من طرف الولايات المتحدة، ومستندين الى حصانة "وهمية" ربما، لكنها مقرة من طرف الأمم المتحدة باعتبار "بيهاتش" من ضمن المناطق الدولية الآمنة في البوسنة، مستندين الى ذلك كله، بادر عسكريو المدينة الى شن سلسلة هجمات عسكرية ضد الميليشيات الصربية تكللت كلها بالنجاح وكان شعارها حمل الصرب على القبول بمشروع السلام الدولي الأوروبي حصراً باعتبارهم الطرف الوحيد الذي رفض هذا المشروع الذي ينطلق من تقسيم جغرافي - طائفي - اثني لأراضي البوسنة.
رد الفعل الصربي لم يكن مفاجئاً لأهالي بيهاتش وللحكومة البوسنية في "ساراييفو". تقدم الصرب عسكرياً، استخدموا الطائرات الحربية من مطار "كرايينا" المجاور والواقع في نطاق الاراضي الكرواتية. قصفت طائرات الحلف الاطلسي المطار. اعتقد البوسنيون انهم لم يُخدعوا، وان الهجوم الصربي سيتوقف، لكن شيئاً من ذلك لم يحصل، فقد واصل الصرب تقدمهم وباتوا على مقربة من وسط المدينة.
حالة "بيهاتش" العسكرية باتت محسومة بنظر المراقبين العسكريين فهي محاصرة من كل الجهات والمدافعين عنها لا يملكون وسائل الصمود لفترة طويلة. انهم تحت رحمة قرار صربي باقتحامها او بتركها تسقط كثمرة ناضجة. ولعل الصرب يرغبون في افراغها من سكانها بدليل انهم امتنعوا عن احتلال طريق واحد يقع شمال المدينة لحمل اكبر عدد من سكانها على مغادرتها تحت طائلة الموت قتلاً او جوعاً.
ولم يكتف الصربيون كعادتهم باحتلال عادي للأراضي المحيطة بالمدينة، بل عمدوا الى حرق القرى المجاورة لها للحؤول دون عودة سكانها ذات يوم وذلك في اطار خطة تطهيرية درجوا على اتباعها منذ اندلاع حرب البوسنة قبل سنتين.
لم يعد سقوط "بيهاتش" او عدمه هو الاساس في ضوء ميزان القوى العسكري الراهن، فالأمر يتعلق بمصير البوسنة كله بعد "بيهاتش" ذلك ان المدن "البوسنية" المتفرقة والمبعثرة هنا وهناك ستكون كلها مهددة بالسقوط ما لم تحصل على الدعم اللازم من حلف الاطلسي والقوات الدولية فهل يتكرر سيناريو "بيهاتش" في "توزلا" و "سيربيرينتسا" و "ماغلاي" وغيرها؟
التجاذب المكلف
استناداً الى المواقف الاوروبية والأطلسية والدولية الحالية، لا شيء يسمح بالتفاؤل بالنسبة لمصير البوسنة ومدنها المحاصرة وذلك للأسباب التالية:
1- اختلاف المواقف الاوروبية والاميركية اختلافاً خطيراً. فأوروبا تتهم الولايات المتحدة بتشجيع البوسنيين على استئناف الحرب دون ان تكون لها قوات على الارض كما هي الحال بالنسبة للأوروبيين الذين يحصدون وحدهم نتائج الحرب وردود الفعل الصربية. بالمقابل تتهم الولايات المتحدة الاوروبيين باحداث شلل في الحلف الاطلسي وتعطيل فاعليته عندما يصر هؤلاء على اخضاع مبادرات الاطلسي لموافقة مسبقة من مجلس الامن. بالمقابل ترفض الأمم المتحدة تحمل المسؤولية منفردة عندما ترفض اوروبا ويرفض الاطلسي التدخل لوقف الاعتداءات الصربية. ولعل هذا الشلل في مراكز القرار الدولي المعنية بحماية البوسنيين من شأنه ان يشجع الصرب على ارتكاب كل المعاصي الممكنة وبالتالي دفع "حملتهم" العسكرية الى مناطق البوسنة الاخرى.
2- في الوقت الذي تعاني فيه القوى الغربية والاوروبية من شلل حقيقي لا يبدو ان الدول الاسلامية قادرة على حماية البوسنيين او انقاذهم من براثن الصرب فهذه الدول لا تمتلك وسائل تدخل عسكرية موحدة، فضلاً عن محددية تأثير مواقفها في العلاقات الدولية الراهنة ما يعني هنا ايضاً ان ليس امام الصرب عقبة جدية في هذا المجال.
3- لا يمتلك المسلمون الوسائل العسكرية اللازمة والتي تتيح لهم موازنة القوة العسكرية الصربية.
4- لن تكون الدول المجاورة للبوسنة، وخاصة روسيا، متضررة من الانتصار الصربي المحتمل ما يعني ان الصرب لن تعترضهم قوة اقليمية في مساعيهم العسكرية.
اذا ما انطلقنا من هذه المعطيات مجتمعة لا يمكن التنبؤ بوقف الآلة العسكرية الصربية في البوسنة التي عملت منذ بداية الحرب على اقتناص الظروف المناسبة لقضم اراضي البوسنيين بالتقسيط و "بيهاتش" ليست إلا تفصيلاً بين تفاصيل مشابهة منذ سنتين.
لكن المراقبين الغربيين لا يميلون الى التشاؤم بهذا القدر فبعضهم يعتقد ربما ضمناً ان سقوط "بيهاتش" الواقعة في شمال غرب البوسنة من شأنه ان يسهل قسمة الاراضي باعتبار المدينة معزولة في بحر صربي محيط بها.
الأمن الأوروبي
ويرى هؤلاء ان الأمم المتحدة والحلف الأطلسي وأوروبا لا يمكنها ان تخسر رهان البوسنة لأن خسارة هذا الرهان تلحق أذى اكيداً بمشروع الأمن الاوروبي الذي تراهن عليه دول السوق المشتركة. كما لا يمكن لحلف الاطلسي ان يقبل بخسارة هذا الرهان لأن ذلك من شأنه ان يعيد خلط الاوراق في منطقة البلقان بأسرها مع التذكير ان الحروب العالمية انطلقت دائماً من هذه المنطقة التي تظل بالنسبة للأطلسي مختبراً اساسياً للسلام العالمي. يبقى ان الأمم المتحدة لا يمكن ان تبتلع هزيمة بهذا الحجم دون التضحية بمصداقيتها.
إن انتظار جلاء الغموض في هذه اللحظات الحرجة في الصراع البوسني له معنى وحيد هو التسليم بالأمر الواقع الصربي في "بيهاتش" اي بهزيمة دولية اوروبية اطلسية جديدة في البوسنة وبالتالي طي صفحة مشروع السلام الدولي الذي أعطى "بيهاتش" للمسلمين وحدهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.