محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القسيس العجوز جورج فورمان بطلاً للعالم في ال 45 : والملاكمة تسقط بالضربة القاضية
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 1994

ما حصل في لاس فيغاس على حلبة فندق مترو غولدن ماير التي تتسع لخمسة عشر الف مشاهد أمر لا يصدق فالقسيس جورج فورمان الملاكم العجوز الذي بلغ عتبة السادسة والاربعين أذهل العالم عندما سدد بيمناه لكمة الى بطل العالم مايكل مورر 27 عاماً اسقطته ارضاً وفجرت مفاجأة كان لها وقع الزلزال اذ اتاحت لجورج فورمان ان يستعيد بعد عشرين سنة و5 أيام لقبه العالمي الذي خسره امام محمد علي في 30 تشرين الاول اكتوبر في كينشاسا ? زائير عندما اوقف الحكم المباراة في الجولة الثامنة. ومن غرائب الصدف ان انجيلو داندي مدرب محمد علي آنذاك هو حالياً مدرب جورج فورمان. والانجاز الذي حققه القسيس الملاكم يمكن وصفه بالتاريخي فهو اول بطل عالم في تاريخ الملاكمة يسترد لقبه بعد هذا الغياب الطويل الذي يعتبر رقماً قياسياً يصعب تحطيمه، وهو اول ملاكم يتربع على عرش بطولة العالم في الخامسة والاربعين، وكان الاميركي جو جيرزي 37 عاماً الملاكم الاكبر سناً عندما احرز بطولة العالم إثر تغلبه على ايزارد تشارلز العام 1951. وتجدر الاشارة الى ان آرشي مور "42عاماً" اخفق في استعادة لقبه العالمي من فلويد باترسون في العام 1951 ايضاً.
معجزة ام صفقة مشبوهة
حتى الجولة العاشرة من المباراة التي جمعت بين مورر وفورمان كانت كل الدلائل تشير الى ان بطل العالم في طريقه الى الاحتفاظ بلقبه بعدما سيطر على مجريات اللعب واشبع متحديه لكماً لدرجة ان عيني فورمان بدتا شبه مغمضتين. وكان مورر يتقدم فورمان بالنقاط 88/83 و88/83 و86/85 وذلك باجماع الحكام الثلاثة، وفجأة قلب فورمان بقبضته اليمنى كل التوقعات وحقق المعجزة وسط ذهول المشاهدين الذين راحوا يتساءلون: كيف استطاع فورمان ان يفوز بالضربة القاضية وهو الملاكم العجوز الذي خسر بالنقاط قبل ثلاث سنوات ونصف السنة امام ايفاندر هوليفيلد، وخرج من مباراته امام اليكس ستيوارث شبه مشوه واضاع ما كان يعتبره فرصته الاخيرة امام طومي موريسون؟
إن من حق المشاهدين ألا يصدقوا ما يجري امامهم فالملاكم المترهل الذي يتحرك ببطء وهو يجر جبلاً من الشحم واللحم على الحلبة 113.250 كلغ من المعيب اصلاً ان يصعد الى حلبات الملاكمة، وانتصاره يرسم اكثر من علامة استفهام حول مستقبل هذه الرياضة التي يمكننا القول انها هزلت وتشرذمت وتقزمت وغلبت عليها الفضائح والصفقات. ان حلبات الملاكمة تفتقر اليوم الى ملاكم يعيد الى هذه الرياضة وهجها القديم وأمجادها الغابرة، واذا استمر الوضع على ما هو عليه فقد تغدو حلبات الملاكمة على غرار حلبات المصارعة الحرة مسرحاً للمهازل.
مافيا الملاكمة
إن ما جرى على حلبة متروغولدين ماير في لاس فيغاس لا يعدو كونه عينة من الفضائح التي تشهدها حلبات الملاكمة لبطولة العالم في الوزن الثقيل وليس ايقاف الحكم مباراة لينوكس لويس واوليفير ماكويل التي جرت على ملعب ويمبلي في اواخر ايلول سبتمبر الماضي عندما سقط لويس في الجولة الثانية بلكمة سددها اليه ماكويل قبل ان ينهي العد القانوني، ودون مبرر مقنع سوى غيض من فيض، وهي تقدم الدليل القاطع على ان المافيا تتحكم ببطولات الملاكمة وانها ترفع من تشاء وتسقط من تشاء، وان الضحية الحقيقية هي هذه الرياضة التي سقطت بالضربة القاضية.
ان احياء جورج فورمان ليتربع على عرش العالم للملاكمة من جديد وهو ملاكم متقاعد وقسيس يتعهد حالياً شؤون الناس في رعية مارشال في ولاية تكساس في الولايات المتحدة الاميركية هو بمثابة اعلان رسمي لافلاس هذه الرياضة على مستوى الوزن الثقيل بالتحديد. فأين نحن الآن من محمد علي وجو فرايزر ومايك تايسون؟ وأين نحن من جورج فورمان في ايام عزه؟
عندما يفلس التاجر يعود الى دفاتره القديمة لتحصيل بعض الديون الهالكة. والعودة الى جورج فورمان محاولة فاشلة لترميم برج الملاكمة المتصدع الذي زعزعته صراعات الاجنحة والاتحادات والمنظمات والجمعيات والمجالس بعدما تحولت الى ميليشيات تنحر هذه الرياضة باسم الدفاع عنها وحمايتها وتطويرها. والواقع ان ثمة ثلاثة ابطال للعالم في الوزن الثقيل حالياً هم: جورج فورمان بطل الجمعية العالمية للملاكمة WBA وبطل الاتحاد الدولي للملاكمة IBF واوليفر ماكويل بطل المجلس العالمي للملاكمة WBC والبريطاني هيربي هايد WBO. ووسط هذه الفوضى وهذا الانهيار يشعر عشاق الملاكمة في العالم بالخيبة والاحباط... ويرفعون الصوت عالياً في وجه المافيات المتناحرة: أرفعوا ايديكم عن الملاكمة.
جورج فورمان
* ولد في هيوستن في 22 كانون الثاني يناير 1949.
* طوله 1.93 متر.
* وزنه 113.250 كلغ.
* مدرباه: انجيلو داندي وتشارلي سايبس.
* مدير اعماله: بوب أروم.
* أحرز ذهبية اولمبياد مكسيكو 1968 في الملاكمة للوزن الثقيل.
* توج بطلاً للعام للوزن الثقيل في 22 كانون الثاني يناير 1973 في عيد ميلاده، بعدما هزم جو فرايزر بالضربة القاضية في الجولة الثانية.
* احتفظ بلقبه في الاول من ايلول سبتمبر 1973 بعدما هزم خوسيه رامون بالضربة القاضية في الجولة الاولى في طوكيو.
* احتفظ بلقبه عندما هزم كين نورثون بالضربة القاضية في الجولة الثانية في 25 آذار مارس 1974 في كاراكاس.
* خسر لقبه امام محمد علي في 30 تشرين الاول اكتوبر 1974 في كينشاسا - زائير بعدما اوقف الحكم المباراة في الجولة الثامنة.
* بعد انقطاعه عن الملاكمة طوال العام 1975 وخوضه ست مباريات في العامين 1976 و1977. اعلن اعتزاله الملاكمة بعد خسارته بالنقاط امام جيمي يونغ في 17 آذار مارس 1977 في سان خوان بورتوريكو.
* بعد غياب دام عشر سنوات عاد الى حلبات الملاكمة وسجل 24 انتصاراً وخسر بالنقاط امام بطل العالم ايفاندر هوليفيلد في 19 نيسان ابريل 1991 في اتلانتيك سيتي، وبعد ثلاثة انتصارات خسر بالنقاط امام بطل العالم تومي موريسون في 7 حزيران يونيو 1993 في لاس فيغاس.
* خاض 77 مباراة ففاز في 73 مباراة منها 68 بالضربة القاضية وخسر اربع مبارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.