11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    قوات الاحتلال تعتقل 22 فلسطينيًا في الضفة الغربية    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    ولي العهد يتلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الأمريكي    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    تجمع القصيم الصحي يستعرض برامجه التدريبية والتأهيلية في ملتقى فرصتي 4    نمو قطاع خدمات الإقامة والطعام بالمملكة 10٪    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة لاتحاد التايكوندو    «عكاظ» تكشف تفاصيل السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    عاصم يحتفل بقدوم عمر    مهرجان الخرج للتمور    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    «فيفا».. عروس الجبال والمطلات الساحرة    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    شهقة ممصولة    هندسة الحروب بين الشعوب!    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    تسويق الأندية الرياضية الأربعة الكبار    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجيب محفوظ والحل التوفيقي
نشر في الحياة يوم 24 - 05 - 1993

ما زالت كتابة التاريخ القومي تمثل في بلادنا مشكلة كبرى، وتشير ضمناًَ الى مشكلة أكبر.
يكفي ان نتابع تحولات الوعي التاريخي في مصر خلال ربع القرن الماضي. ماذا سنرى؟ ان المشروع القومي العربي الذي تبناه المصريون في الخمسينات والستينات أدّى بهم الى اهمال التاريخ الفرعوني والتاريخ الحديث معاً! التاريخ الفرعوني لأنه سابق على التاريخ العربي الجامع الذي يحب غلاة القوميين العرب ان يجعلوه بداية لتاريخ المنطقة كلها، ولأنه ارتبط باتجاهات فكرية وسياسية تنكر القومية العربية، او تشكك في الأسس التي تستند اليها. والتاريخ الحديث لأنه يتناول احداثاً قريبة وذكريات حية، كان النظام الثوري في مصر يريد أن يصرف عنها أنظار المصريين.
في هذه المرحلة التي ذكرتها، راجت عبقريات العقاد وظهرت مؤلفات وأعمال ادبية تناولت احداثاً وشخصيات تنتمي للتاريخ العربي، فقد كتب الشرقاوي عن الخلفاء الراشدين، وكتب الفريد فرج عن الزير سالم وسليمان الحلبي، وهكذا فعل صلاح عبدالصبور... وأصابت العدوى توفيق الحكيم فكتب "السلطان الحائر".
لكن التطورات الجذرية التي وقعت في مصر خلال السبعينات، ايقظت لدى المخضرمين مشاعر الحنين والتعاطف مع هذه العصور المظلومة، وأتاحت لهم الفرصة لاستئناف الكتابة فيها، واعادة الاعتبار اليها، فظهرت في هذا الاتجاه مقالات الحكيم وحسين فوزي ولويس عوض في الاشادة بالحضارة المصرية القديمة، ودراسات محمد انيس وعبدالعظيم رمضان وطارق البشري في التاريخ المصري الحديث.
غير ان الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الجديدة لم تكن تسمح لهؤلاء المخضرمين بأن يواصلوا السير في هذا الطريق الى نهايته. ذلك ان العودة الى تاريخ الفراعنة كانت تتناقض مع بعض الدعوات السياسية الناشطة التي تتناقض ايضاً مع التاريخ الحديث، وخاصة المرحلة الليبرالية منه. ولو راجعنا كتب التاريخ المقررة على التلاميذ المصريين في المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية، وما طرأ عليها خلال ربع القرن الماضي لظهرت لنا بوضوح هذه التحولات المختلفة في وعي المصريين بتاريخهم القومي.
لا أتحدث عن عامة المصريين فحسب، بل اتحدث عن المشتغلين بالثقافة ايضاً. وفي هذا أروي تجربة شخصية. ففي اواخر السبعينات حين اخذ توفيق الحكيم وحسين فوزي ولويس عوض يكتبون عن وطنية مصرية خالصة، وعن حياد مصري بين العرب واسرائيل، كتبتُ دراسة صدرت عن دار الآداب، دافعت فيها عن عروبة مصر دون ان انكر بالطبع حضارتها القديمة. لكن حماستي للفكرة العربية دفعتني في هذا الصراع الحاد، الى محاولة اثبات كون الفتح العربي لم يغير عقيدة المصريين ولغتهم وثقافتهم وتاريخهم فحسب، بل غير دماءهم ايضاً، نتيجة لتدفق القبائل العربية على مصر وامتزاج دمائها بدماء المصريين!
وأذكر ان المفكر القومي المعروف الدكتور منيف الرزاز قرأ هذه الدراسة، وعبر عن اهتمامه بها. فلما اتيحت لنا فرصة اللقاء عام 1978، انتقد حماستي قائلاً ان العروبة ليست دماء بل هي وعي وانتماء. فلو وجد الوعي لانتفت الحاجة الى اي سند آخر. اما اذا كان هذا الوعي غائباً، فلا يعوضه حتى الدم النقي، اذا افترضنا ان هذا الدم النقي حقيقة ثابتة!
مرت الاعوام فأدركت خطأي وتبينت ان حديث الدم حديث خرافة، وليس يتعارض مع العروبة ان يشعر المصريون المعاصرون بأنهم ينحدرون من اصلاب الفراعنة، وإن امتزجت دماؤهم بدماء غيرهم من الشعوب.
الا ان تبديد خرافة الدم النقي لا يحل المشكلة القائمة، لانها بالفعل مشكلة وعي، والوعي ليس واحداً في الجماعة الواحدة، وهو بطبيعته عنصر متقلب، لانه ليس مادة ساكنة بل هو عواطف ومصالح وأفكار وردود افعال.
والذين يتابعون الصحف المصرية في هذه الايام، يرون ما يدور فيها من مناقشات ومساجلات حول مسألة التاريخ القومي، يشارك فيها الكتّاب والمسؤولون في وزارة التربية والتعليم. فهناك من يضيقون بالتاريخ المصري القديم السابق على الفتح العربي، وهناك من يعتبرون هذا التاريخ اساساً لا بد منه لتكوين وعي وطني سليم. وقد اضطر الاستاذ نجيب محفوظ أن يشارك في هذه المناقشات، واقترح حلاً توفيقياً ينسجم مع اعتداله الدائم، وقدرته على الجمع بين مختلف الاطراف. فقد رأى ان المصريين ينتمون الى مصر والعروبة والاسلام، لكنهم يجعلون هذه الانتماءات الثلاثة اطرافاً منفصلة متصارعة، ولهذا دعا الى انتماء اكبر يضم هذه الانتماءات، "ويحافظ على مكوناتها الاصلية، ويربطها برابطة تكاملية تزيدها قوة وصلابة، بدلاً من أن تهدر قواها في صراعات عمياء".
هنا يلمس نجيب محفوظ جوهر المشكلة. فالتاريخ المصري معروف، وليس من السهل ان تلغي منه ما لا يعجبنا من عصوره، وليس الحل ايضاً ان تجمع هذه العصور في سلة واحدة، دون أن نكتشف ما يوحدها او نرتكز على وجهة نظر نستمد منها شعورنا بالانتماء ونحدد في ضوئها علاقتنا بمختلف العصور...
إن المشكلة التي تواجهنا في كتابة التاريخ القومي، انما تعود الى مشكلة إكبر، هي ان وعينا القومي ما زال قلقاً غير ناضج، فنحن ما زلنا اذاً في المرحلة التي تسبق قيام الدولة القومية!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.