«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرنق حذر الفرنسيين من "خطر الاصوليين في السودان" وطالبهم بممارسة ضغوط على حكومة البشير
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 1993

علمت "الوسط" من مصادر ديبلوماسية فرنسية ان الزيارة التي قام بها العقيد جون قرنق، زعيم جناح توريت في "الحركة الشعبية لتحرير السودان" كانت زيارة خاصة "ولم تحصل بناء على دعوة من الحكومة الفرنسية". وأكدت هذه المصادر ان الدوائر الفرنسية المعنية علمت بالزيارة عندما تقدم قرنق بطلب تأشيرة فيزا من السفارة الفرنسية في نيروبي بحجة زيارة ولقاء عدد من ممثليه في أوروبا وقد طلب ايضا لقاء عدد من المسؤولين الفرنسيين عن الملفات الافريقية. واستمرت زيارة قرنق من 28 الى 30 كانون الأول ديسمبر الماضي. وبالفعل التقى قرنق برونو دولاي مسؤول الشؤون الافريقية في قصر الرئاسة الفرنسية كما التقى بالمسؤول عن الشؤون الافريقية في الخارجية الفرنسية. وعلمت "الوسط" انه، خلال هذين الاجتماعين، اكتفى الجانب الفرنسي بالاستماع الى ما قاله قرنق الذي شدد على "خطر الاصولية الاسلامية القائمة في الخرطوم" وعلى "عدم اقتناعه بارادة الحكومة السودانية بقيادة الفريق عمر البشير في الوصول الى حلّ سياسي للحرب القائمة بين الشمال والجنوب". وكرر قرنق موقفه القائل بأنه "يريد حلاً سياسياً مع الشمال يقوم على اساس كونفدرالية تجمع الشمال والجنوب السوداني".
اما على صعيد المساعدات الانسانية، فقد طلب قرنق من الحكومة الفرنسية الاستمرار في مساعدتها للجنوب السوداني. والمعروف ان فرنسا تساعد المنظمات غير الحكومية العاملة في جنوب السودان وتبلغ المساهمة الفرنسية ما يقرب الأربعة ملايين فرنك. بالاضافة الى ذلك فان فرنسا طرف فاعل في البرنامج الخاص بمساعدة الاطفال السودانيين في الجنوب وهي تدعم، من جهة أخرى، منظمة اليونيسيف التي تنشط في الجنوب. وعلى صعيد آخر، طلب قرنق من الحكومة الفرنسية ان تستمر في الضغط على الحكومة السودانية "حتى تتوقف عن انتهاك حقوق الانسان". وأشار قرنق الى المسعى الذي قامت به فرنسا مع دول المجموعة الاوروبية ومع الولايات المتحدة والذي أدى الى صدور قرار لجنة حقوق الانسان في الامم المتحدة بادانة السودان لاعدامه أربعة موظفين في مدينة جوبا، يعملون لمنظمات غير حكومية بتهمة القيام بعمليات تجسس. وطلب قرنق ان تهتم الحكومة الفرنسية والحكومات الأوروبية عن قرب الوضع في السودان لافتاً النظر الى "الافكار الناجمة عن التوجه الديني الأصولي للنظام في الخرطوم". وعرض قرنق كذلك بالوضع داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان والخلافات الناشبة بين أجنحتها المتنافسة.
المصدر الفرنسي الديبلوماسي وصف علاقات فرنسا والسودان بأنها "عادية". الا انه اضاف ان فرنسا، التي تدعو الى حلّ سياسي للحرب في جنوب السودان، لا تخفي مخاوفها من الحالة السائدة في السودان، ومن حال عدم الاستقرار التي تنشأ بين السودان وبين جيرانه. وأكد المصدر ان باريس عبّرت للخرطوم عن رغبتها في ان تقوم "علاقات حسن جوار" بين السودان وجيرانه والمقصود بذلك خصوصاً مصر. ولم يشأ المصدر الفرنسي ان يتوقف بالتفصيل عند وجود "عدة آلاف من حراس الثورة الايرانيين" في السودان كما تقول مصادر عربية. وفي أي حال، يؤكد المصدر الفرنسي ان باريس "حريصة على استقرار الوضع في المنطقة وعلى ألا يكون السودان "مصدر تهديد أو قلق للدول المجاورة له وعلى رأسها مصر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.