ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا جرى بين بيكر والفلسطينيين ؟
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 1992

كشف الدكتور حيدر عبدالشافي رئيس الوفد الفلسطيني الى مفاوضات السلام لپ"الوسط" حقيقة ما جرى في اللقاء بين الوفد الفلسطيني وجيمس بيكر وزير الخارجية الاميركي، وهو لقاء عقد يوم 20 تموز يوليو الجاري في مقر القنصلية الاميركية في القدس المحتلة واستمر 3 ساعات. وشارك في اللقاء عن الجانب الفلسطيني حيدر عبدالشافي وفيصل الحسيني رئيس لجنة التوجيه في المفاوضات وحنان عشراوي الناطقة باسم الوفد الفلسطيني وغسان الخطيب وسامي الكيلاني عضوا الوفد الفلسطيني. وعن الجانب الاميركي شارك في اللقاء، اضافة الى بيكر، ادوارد دجرجيان مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط ودينيس روس رئيس مركز التخطيط في الخارجية وريتشارد هاس عضو مجلس الامن القومي والسفير الاميركي في تل ابيب وليام هارولد والقنصل الاميركي العام في القدس مولي وليامسون.
وقال عبدالشافي لپ"الوسط" ان بيكر شدد خلال اللقاء على ضرورة ان تتخذ الاطراف العربية والفلسطينية في مفاوضات السلام مع اسرائيل "مواقف عملية وجادة"، وأعرب عن مخاوف من تعرض الجانب العربي - الفلسطيني لضغوط اميركية في المرحلة المقبلة.
وقال عبدالشافي ان بيكر رفض اي تعديل في صيغة الوفد الفلسطيني الحالي عندما أثار معه فيصل الحسيني موضوع اجراء تغييرات في الوفد الفلسطيني بحيث يضم ممثلاً عن القدس وممثلين عن الفلسطينيين في الشتات. وذكر ان بيكر أصرّ على ان العمل بالصيغة التي تمت في مدريد يجب ان يتواصل.
ونقل عبدالشافي عن بيكر رفضه اعادة الحوار بين الولايات المتحدة ومنظمة التحرير الفلسطينية، وقال "أن مسألة اعادة الحوار ستبقى قيد الدرس من حين الى آخر".
وذكر عبدالشافي لپ"الوسط" ان دينيس روس قدم مداخلات عدة، لا سيما في ما يتعلق بطريقة التعامل مع الحكومة الاسرائيلية الجديدة وضرورة ان يقدم الفلسطينيون "كل ما يرونه مناسباً من تصورات عملية بشأن المرحلة الانتقالية والحكم الذاتي" في الضفة الغربية وغزة. وذكر عبدالشافي ان الوفد الفلسطيني طالب بعقد جولة جديدة من المفاوضات في أقرب فرصة ممكنة، فكان رد بيكر ان واشنطن مستعدة لاستضافة جولة جديدة من المفاوضات خلال الشهر الجاري او مطلع شهر اب اغسطس المقبل نظراً الى عدم استعداد السلطات الايطالية حالياً لاستضافة اي مؤتمر سلام قبل شهر ايلول سبتمبر بسبب العطلة الصيفية. لكن ذلك متوقف على موافقة كل الاطراف.
وأوضح عبدالشافي ان الوفد الفلسطيني قدم مذكرة جدّد فيها الموقف الذي عرض على طاولة المفاوضات او خارجها. وقال ان المذكرة تضمنت دعوة الولايات المتحدة لاعادة الحوار مع المنظمة، ودعوة الحكومة الاسرائيلية الى اتخاذ تدابير ملموسة تعكس رغبتها في احراز تقدم في المفاوضات.
وتضمنت المذكرة الفلسطينية الامور الآتية:
ننتظر استئناف مفاوضات السلام في روما في اسرع وقت ممكن من آب اغسطس.
من الافضل والمفيد ان تتخذ الولايات المتحدة تدابير ملموسة لاستئناف الحوار مع منظمة التحرير الفلسطينية.
مع اعترافنا بتغيير اللجهة في اسرائيل، نرغب في رؤية تدابير فاعلة من شأنها التعبير عن الارادة الطيبة للحكومة الاسرائيلية وبداية مرحلة جديدة من المفاوضات.
نأمل في الا يتم اي تحسن في العلاقات الاسرائيلية - الاميركية على حساب عملية السلام.
لكي تبرهن عن جدية نواياها، على اسرائيل ان تقبل قانوناً بانطباق اتفاقية جنيف الرابعة واتخاذ تدابير ملموسة وخصوصاً الافراج عن كل السجناء السياسيين والغاء الرقابة والتوقف التام عن التعذيب وسوء المعاملة التي يتعرض لها السجناء الفلسطينيون ووضع حد للاعدامات بلا محاكمة.
نحب ان نؤكد مجدداً ان المرحلة الاولى، اي مرحلة الحكومة الانتقالية الفلسطينية هي مرحلة موقتة وانتقالية. كل سلطة فلسطينية يجب ان تتمكن من السيطرة على الارض والموارد، بما في ذلك الماء، ويجب ان تنتخب عبر اقتراع وطني في الاراضي المحتلة، بما في ذلك القدس. ان انتخاب هذه السلطة وانتقالها يتطلبان اشرافاً دولياً منعاً للتدخلات الاسرائيلية".
وقال عبدالشافي ان حنان عشراوي أبلغت بيكر ان الفلسطينيين ينظرون بأهمية بالغة الى عملية وقف الاستيطان ووقف مصادرة الاراضي "لذا فاننا نتطلع بأمل، بأن يكون هناك موقف اسرائيلي جدي غير الموقف المتعنت الذي عرفت به الحكومة السابقة". وأثار غسان الخطيب موضوع الضمانات المصرفية لاسرائيل مقابل وقفها بناء المستوطنات والموقف الاميركي من هذا الموضوع، فكان رد بيكر "ان الولايات المتحدة تعتبر ان الحكومة الجديدة في اسرائيل قامت بمبادرات طيبة تعكس رغبة في التوصل الى السلام، وأن خطوة كإلغاء العقود لبناء 7 آلاف وحدة سكنية في الاراضي المحتلة، ووقف الدعم المالي للمستوطنين. كل هذه مواقف ايجابية تتطلب منا مراجعة موقفنا من موضوع الضمانات".
وحذّر عبدالشافي من ان يكون هناك ضمانات قبل الحصول على موقف اسرائيلي واضح لوضع حد نهائي لعملية الاستيطان. وأضاف عبدالشافي، ناقلاً عن بيكر قوله: "اطرحوا مسائل ومشروعات بالنسبة الى الحكم الذاتي وشكل الحكومة الانتقالية وصلاحياتها واطلبوا كل ما تريدون في المفاوضات. ان هذا حق مشروع من حقوقكم". وذكرت مصادر فلسطينية في القدس الشرقية نقلاً عن مسؤولين اميركيين ان بيكر ينوي ان يقترح فكرة عقد قمة مصغرة عربية - اسرائيلية تضم رابين وبعض الزعماء والمسؤولين العرب.
وأوضحت هذه المصادر لپ"الوسط" ان المسؤولين الاميركيين متفائلون بتحقيق تقدم ملموس، لا سيما في المفاوضات الثنائية بين الفلسطينيين والاسرائيليين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.