بمناسبة تقديم فيلم "الحبيب" من اخراج جان جاك آنو، عن رواية لمارغريت دوراس، في عرض باريسي خاص جداً، كانت غريتا سكاتشي بين الحضور. وغريتا هي بطلة "اللاعب" أحدث افلام الاميركي روبرت التمان والمقدم في مهرجان "كان" الاخير بنجاح، كما سبق لها اللمعان في "مزعوم بريء" الى جانب هاريسون فورد، و"كوكا كولا كيد" و"الاخوات الثلاث" و"طريق نيروبي" وأفلام ومسرحيات عدة معروفة في أميركا وبريطانيامسقط رأسها وأوستراليا. "الوسط" التقتها عقب عرض "الحبيب" مباشرة، في قاعة مجاورة لصالة العرض في حي "لي هال" وسط باريس، وكان معها الحوار الآتي: ما رأيك في فيلم "الحبيب"؟ - قرأت الرواية سابقاً، وصحيح أني فهمت عند مشاهدة الشريط الاسباب التي جعلت المؤلفة تغضب ضد جان جاك آنو مخرج الفيلم، فهو احتفظ بجوهر القصة لكنه غيّر مظهرها الى حد كبير. ولا يمكن الاخذ عليه لهذا السبب، فالسينما تختلف عن الروايات المكتوبة ومن الصعب معالجة حكاية ما أمام الكاميرا بالطريقة ذاتها لكتابتها. الفيلم في رأيي جميل جداً وشاعري ويتميز بصورة هائلة. والممثل الصيني طوني لونغ الذي يؤدي شخصية "الحبيب" وسيم أكثر من اللازم فليتني اعثر على دور في فيلم معه في يوم ما تضحك. أنت من النجمات الجميلات في السينما العالمية، فهل تحسدين ممثلة ما لأنها شاركت هذا الممثل أو ذاك بطولة احد الافلام؟ - انا امزح نوعاً ما، ولكن في الواقع لا يمنعني شيء من اعارة الوسامة عند الرجل اهميتها الحقيقية ولا علاقة لدرجة جمالي بالامر، فأنا اترك للغير مهمة الحكم على مظهري وموهبتي ولا انظر الى نفسي بعين ايجابية ابداً. هل جئت الى العاصمة الفرنسية خصيصاً من اجل مشاهدة "الحبيب"؟ - لا، انا آتي كثيراً الى باريس لانها مدينة تسحرني، وبما إني أقيم في لندن في أكثر الاحيان، لا اجد صعوبة في السفر الى فرنسا بفضل المسافة الصغيرة بين البلدين. وكنت تسلمت دعوة لحضور هذا العرض الخاص بفيلم "الحبيب" فلم أتردد لحظة واحدة ما دام جدول نشاطي التمثيلي يسمح لي بالامر. أبحث عن المسرح مثلت في مسرحية "القم فانيا" لتشيخوف فوق أحد مسارح لندن منذ حوالى عامين، وكنت ممتازة الى جوار مجموعة من عمالقة المسرح التقليدي البريطاني مثل مايكل غامبون. فهل تكررين هذا النوع من التجارب بكثرة فوق الخشبة؟ - تعلمت مهنتي في مدرسة "رادا" بلندن وهي الاكاديمية الملكية البريطانية للاداء الدرامي، وهناك مارست اصول المسرح أولاً، فليس من العجيب أن اجد نفسي فوق الخشبة بين الحين والآخر وفي ادوار صعبة، فأنا ابحث دوماً عن التجارب المسرحية سواء في لندن او نيويورك وأعثر عليها. والمسرح بالنسبة لي عودة الى جذوري أقوم بها بشكل دوري بين فيلم وآخر كي اثبت لنفسي أني ما زلت قادرة على إتقان مهنتي. والسينما هي الجانب المرفه من المهنة حتى لو كانت متعبة في كثير من الاحيان. يحمل اسمك نبرة ايطالية وتعيشين في لندن وتتكلمين الفرنسية بطلاقة فأنت خليط غريب أليس كذلك؟ - تبتسم أنا ايطالية الاب وانكليزية الام، عشت في بريطانياوفرنسا وأوستراليا والولايات المتحدة الاميركية بفضل تنقلات أبي المتعددة كرجل ديبلوماسي. ويفسر هذا الشيء اجادتي لغات عدة طبعاً، وأما جنسيتي فهي بريطانية لأني مولودة في لندن. مخرج مولع بالممثلين آخر افلامك "ذي بلاير" اللاعب تم تقديمه في "كان" 1992 حيث نال جائزتي الاخراج لروبرت ألتمان والتمثيل لبطله تيم روبينز. فكيف تنظرين أنت الى هذا العمل؟ - أضفت ألتمان الى قائمة كبار المخرجين الذين عملت معهم مثل جيمس ايفوري ومرغريث فون تروتا ودوزان ماكاجيف، وهذا شيء رائع. وصحيح إني أتوقع دائماً أحسن ما في الوجود كلما عملت مع سينمائي لامع، ويحدث ألا تكون النتيجة على مستوى توقعاتي، لكن الذي حدث مع ألتمان تعدى كل ما كان في امكاني ان انتظره. إني اكتشفت مخرجاً مولعاً بالممثلين، يحبهم ويفسر لهم كل مشهد بدقة متناهية، وشعرت في وقت ما وكأني مع أبي وأقصد في حماية رجل، وما أجمل هذا الشعور. ولا عجب في كوني أذكر مزاياه التقنية كمخرج، فهو حقق في بداية "اللاعب" لقطة طويلة مصورة دفعة واحدة دون توقف تدوم أكثر من خمس دقائق، ستدخل تاريخ السينما. أعتقد ان ألتمان استحق جائزته في "كان" وأشعر أني فزت بشيء ما ايضاً لأن الفيلم يتكلم عن الممثلين في اطار قصته. تحدثت في وقت ما الى الصحف عن تجربتك الاليمة أمام الكاميرا مع الممثل ايريك روبرتس في فيلم "كوكا كولا كيد". فما حقيقة الامر، علماً أن الممثل المذكور له أخت مشهورة جداً هي النجمة جوليا روبرتس؟ - الحكاية قديمة لكنها لا تزال في ذهني وكأنها وقعت في الامس فقط. وحين تصوير فيلم "كوكا كولا كيد"، كان إيريك روبرتس في أوج شهرته، أما أخته جوليا الساطعة الآن فلم يكن الجمهور سمع عنها بعد. وعن نفسي أقول إني كنت ممثلة ناشئة، اذ كنت اشتهرت نوعاً ما بفيلم "حرارة وتراب" من اخراج جيمس ايفوري، لكني لم اصل في ذاك الوقت الى مستوى شهرتي الحالية والا لما وقعت الاحداث بالشكل الذي صارت به. والطريف ان ايريك روبرتس هبط الآن الى ادنى درجات الشهرة ونسيه جمهوره لأن افلامه الاخيرة تميزت كلها بنوعية رديئة، وربما تكون تصرفاته هي التي أدت به الى الانحدار. تعالى عليّ يبدو انك تغضبين منه كثيراً، فماذا فعل بالتحديد؟ - كان ايريك يتعالى عليّ طوال وقت تصوير الفيلم ويعتبرني مجرد إمراة جميلة تشاركه بطولة الفيلم، من حيث تزيين الشاشة، دون ان تتمتع بأي قدرة على الاداء. وكان يحاول منحي التعليمات الخاصة بدوري وكأنه يشارك المخرج مهمته بهذا الشأن. وأعتقد ان مخرج الفيلم دوزان ماكاجيف لم يفهم المشكلة جيداً أو على الاقل لم ينظر اليها بعين الجدية وهذا طبيعي لأنه كأي مخرج في العالم يهتم بفيلمه، ولا يتمتع بوقت كاف للاهتمام بالحكايات الجانبية التي يمكن ان تدور أثناء التصوير. وهو اعتقد ان علاقة ايريك روبرتس بي كانت أخوية ولم يتخيل مدى كبرياء النجم هذا تجاهي. وفي ثلاثة أيام قضيناها في تصوير لقطات عاطفية اعتقدت إني سأموت حسرة، فكيف يمكن لامرأة ان تهمس بكلمات رقيقة في أذن شخص كهذا الرجل المتعجرف، حتى لو كان الامر في اطار تمثيل سينمائي. وانتهز ايريك مناسبة اللقطات المذكورة وازداد ضراوة من ناحية التعالي وسوء المعاملة وقلة الاخلاق. انها المرة الوحيدة التي شعرت فيها بكوني فعلت اشياء عدة امام الكاميرا ضد رغبتي، وأسوأ ما في هذه المهنة الاضطرار الى التفوه بكلمة "احبك" الى إنسان يثير الاشمئزاز بتصرفاته. عملت مرة واحدة في فيلم فرنسي هو "رجل عاشق" للمخرجة ديان كوريس. ما نظرتك الى هذه التجربة؟ - شاهدت افلام ديان كوريس السابقة واعجبت بها، فعندما تلقيت العرض بأداء بطولة "رجل عاشق" وافقت فوراً، ورأيي هو ان الفيلم يتميز بايجابيات كثيرة لكنه افتقر الى دفء حقيقي في علاقة شخصياته بعضهم بالبعض، فلم يحقق نجاح سائر افلام ديان كوريس، وهذا شيء مؤسف. وعملت مرة ثانية مع امرأة مخرجة هي مرغريت فون تروتا في "الاخوات الثلاث" وهنا ايضاً كان الفيلم جيداً ولكنه لم يتميز بمستوى افلام المخرجة ذاتها السابقة واللاحقة. واستنتاجي هو ان العمل مع مخرجين من الرجال يناسبني اكثر.