انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «الأونروا» : النهب يفاقم مأساة غزة مع اقتراب شبح المجاعة    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    م. الرميح رئيساً لبلدية الخرج    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «الأنسنة» في تطوير الرياض رؤية حضارية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ريشارد جنكينز: أحلى ذكرياتي المهنية مع هيام عباس
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2010

يعمل الممثل الأميركي ريشارد جنكينز في السينما الهوليوودية منذ أكثر من ربع قرن، متخصصاً في الأدوار التي تطلق عليها هوليوود اسم «المساندة»، بمعنى أنه ليس ذلك الشاب الوسيم الذي يحطم قلوب بطلات الأفلام بل الزوج الذي تغادره الشخصية النسائية الرئيسة لمصلحة حبيب أصغر منه في العمر، أو الصديق الحميم أو الأب الحنون أو الشرير الذي يلقى حتفه على يد البطل. وحصل جنكينز عبر مسيرته على العديد من الجوائز الفنية كما رشح لجائزة الأوسكار عن دوره الرئيسي الأول في فيلم «الزائر» الذي تقاسم بطولته المطلقة مع النجمة الفلسطينية هيام عباس، وها هو الآن يشارك جوليا روبرتس بطولة فيلم «كُلْ وصلّ وحبْ» المصور بين روما وبالي ودلهي، غير مشاركته في فيلم مخيف وفعال جداً عنوانه «إسمح لي بالدخول».
زار جنكينز باريس ليروج لهذين العملين فالتقته «الحياة» وحاورته.
كيف عشت التصوير إلى جوار جوليا روبرتس؟
- وافقت على العمل في هذا الفيلم لأنني علمت بأن روبرتس هي بطلته وإلا لما أعطيتُ موافقتي بهذه السهولة ومنحتُ نفسي مهلة للتفكير مثلما أفعل عادة حيث أطلب من زوجتي أن تقرأ السيناريوات من بعدي ونتناقش فيها قبل أن أعطي قراري النهائي. هذه المرة فوجئت زوجتي بسرعة ردي على المنتجين حتى قبل أن أستشيرها، وقلت لها إنني لا أستطيع رفض أي عمل يسمح لي بمجاورة جوليا روبرتس.
وللرد على سؤالك لقد دار التصوير في ظروف مثالية لأن روبرتس أخذته على عاتقها من الألف إلى الياء وحرصت على أن يشعر الفريق العامل فيه من ممثلين وتقنيين براحة بال كاملة سمحت له بالتفرغ الأمثل للمسؤولية التي كانت من نصيب كل فرد. وأنا أعني أن البطلة عندما تكون بمستوى روبرتس من الشعبية هي التي تتحكم بالعمل، وإذا كانت صعبة المزاج، وهو شيء يحدث مع بعض الممثلات والممثلين، يترتب على ذلك فساد الجو العام وبالتالي تأتي النتيجة النهائية دون المستوى المطلوب.
ماذا كنت فعلت لو كان هذا ما حدث مع روبرتس؟
- كنت شعرت بخيبة أمل كبيرة جداً لكنني لم أتوقع ولو للحظة واحدة أن يحدث مثل هذا الشيء مع روبرتس.
أنت في الوقت نفسه تروّج لفيلم من النوع المخيف، وهذه هي المرة الأولى التي نراك في مثل هذا اللون السينمائي، فما الذي جذبك في السيناريو؟
- قرأته زوجتي مثل العادة وقالت لي أنه يتميز بنوعية متفوقة وأنني من المفروض أن أفكر جدياً في قبوله. لأنني كنت قد أعطيتها إياه من دون أن ألقي ولو نظرة عليه مقتنعاً بأنها ستتصفحه في ربع ساعة وتنصحني بنسيانه. وعندما عبّرت لي عن رأيها الإيجابي قرأته بدوري واكتشفت أنه ذو فعالية كبيرة على الأقل في الكتابة وطلبت لقاء المخرج حتى أقف على نياته حول أسلوب إخراج الفيلم. ووجدت نفسي في مواجهة شاب لا يزيد عمره عن 27 أو 28 سنة يحب السينما إلى حد الجنون ويتمتع بأفكار في الإخراج تضارع تلك التي أسمعها من العمالقة الذين تعدوا الستين. وبالتالي وافقت على المشاركة في الفيلم وسمعت في ما بعد من الذين شاهدوه أنه ممتاز.
ألم تشاهده شخصياً؟
- هل تصدقني إذا قلت لك إنني لا أرى الأفلام التي أشارك فيها إطلاقاً؟
ولا حتى فيلمك مع روبرتس؟
- رأيتها على الطبيعة فلماذا أتسرع لأراها في الفيلم؟ أما عن نفسي فأرى وجهي في المرآة كل صباح وهذا يكفيني من دون أن أحتاج إلى مشاهدة عيوبي مكبرة ومضخمة فوق شاشة سينما.
صداقة قوية
أنت كثيراً ما أديت الأدوار المساندة مثلما يطلق عليها وفزت من أجلها بجوائز، فهل ضايقك الأمر إلى حد ما أو جعلك تشعر بالغيرة تجاه الممثلين الذين يخطفون قلب البطلة في الأفلام؟
- الغيرة ليست من الأحاسيس التي تنتابني في شكل عام، ولكنني بالطبع أحببت أداء أدوار البطولة الكلية بين حين وآخر مثلما فعلت في فيلم «الزائر» والآن مع روبرتس. وعندما أديت الشخصية الرجالية الرئيسية في «الزائر» حصدت الجوائز أيضاً ورشحت لأوسكار أفضل ممثل بمعنى أنني قادر تماماً على تحمل عبء البطولة المطلقة.
حدثنا عن «الزائر» بما أنك مثلت فيه إلى جوار هيام عباس؟
- أحلى ذكرياتي المهنية حتى الآن عشتها مع الممثلة الفلسطينية هيام عباس، بمعنى أننا كنا نتقاسم بطولة فيلم «الزائر» الدرامي إلى أبعد حد بما أنه يروي حكاية رجل أميركي وحيد لا يحب الاختلاط بالناس ويكتشف فجأة في نفسه صفة الكرم وحب الغير عندما يلتقي إمرأة عربية وإبنها ويفتح لهما بيته ويحميهما من سلطات الهجرة التي تفتش عنهما لطردهما من الولايات المتحدة بسبب عدم حصولهما على الأوراق الرسمية التي تسمح بالإقامة. ولم يمنعنا هذا السيناريو المأسوي في حد ذاته من الضحك مع بعضنا البعض خارج أوقات التصوير ومن نشوء صداقة قوية بيننا. لقد اتصلت بها فور وصولي إلى باريس لكنها أخبرتني بأنها تمثل في فيلم جديد في نيويورك، وبالتالي لن أراها في الأيام القليلة التي سأقضيها في فرنسا حيث تقيم هي في شكل دائم.
هل تختار أدوارك بشكل غريزي عفوي أم بدافع أخر غير حكاية روبرتس طبعاً؟
- أنا أقع في غرام السيناريو أولاً ثم في الدور المعروض علي، فأنا أديت المغامرات والفكاهة والشر من دون تفرقة. والآن أضيف الخوف إلى قائمتي. ثم يلعب المخرج المزعوم الورقة الأخيرة في عنصر قبولي أو رفضي المشاركة في الفيلم، فإذا كنت ملماً بأعماله السابقة لا أحتاج إلى مقابلته كي أتخذ قراري النهائي، وإذا كنت لا أعرفه لا بد إذاً من مواجهته والتحدث معه طويلاً بهدف فهم نظرته إلى الشخصية التي يرغب في منحها لي. صحيح أن مخرج الفيلم الذي تقاسمت بطولته مع روبرتس وهو ريان كيلي أفلت من القاعدة بفضل وجودها هي في الفيلم واتخاذي قراري على أساسها.
أنت ممثل مسرحي في الأساس، فهل لا تزال تمارس هذا النشاط الآن؟
- السينما تأخذ كل وقتي وبالتالي تجعلني أبتعد إلى حد ما عن المسرح، وأعترف لك بأنني لست على استعداد للتضحية بالأجر المطروح علي لقاء أي دور سينمائي أمثله لمصلحة أجر مسرحي ضئيل نسبياً مهما كان مرتفعاً في حد ذاته. لكنني بدأت في المسرح مثلما تذكر، وكنت أدير فرقة وأخرج بعض الأعمال التي كنا نقدمها وأمثل فيها أيضاً. أنها تجربة علمتني الكثير حتى بالنسبة الى ما أقدمه في السينما الآن.
ما نوع المسرحيات التي كنت تقدمها في إطار الفرقة؟
- كنا نقدم كل شيء من الكلاسيكي مثل شكسبير إلى الحديث جداً ومن الهزلي إلى الدرامي مروراً بالبوليسي وغيره، واعتبرت الفرقة بمثابة سلة يمكن أن يوضع فيها كل أنواع الفاكهة من دون أن تطغى الواحدة على غيرها. فعلنا كل ما كان يمكن فعله ومارسنا كل الألوان المسرحية بلا تمييز. والفرقة لا تزال موجودة لكنني لا أعمل معها الآن.
معظم نجوم السينما يقيمون في لوس أنجليس قرب هوليوود، لكنك لست من بينهم؟
- المجانين فقط هم الذين يقيمون هناك. أنا أقيم في جزيرة صغيرة قرب نيويورك وهو المكان الذي كبرت فيه وعملت في المسرح فيه وتزوجت فيه قبل أربعين سنة ولا أقدر على فراقه. لكنني أسافر كثيراً للمشاركة في الأفلام الهوليوودية. فمثلاً سافرت إلى الهند للعمل في الفيلم مع روبرتس غير أنني أطوف أوروبا الآن للترويج لفيلمين. أنا أسافر كثيراً بحكم مهنتي ولا أرتاح كلياً إلا عندما أعود إلى عشي مع زوجتي. أما أولادنا فكبروا وصاروا يقيمون في نيويورك.
عملتَ مع عمالقة من طراز وودي آلن وجويل وإيثان كوين، فهل لديك رغبات في شأن التمثيل بإدارة بعض كبار هوليوود غير هؤلاء المذكورين؟
- طبعاً مثل أي ممثل غيري، فأنا أحلم بالعمل مع مارتن سكورسيزي وستيفن سبيلبرغ ودافيد فينشر وأخرين، لكنني أترك هذه المسألة للحظ بما أنني لست من النوع الذي يكتب للمخرجين ويعبر لهم عن إعجابه بهم. أنا كسول ولا أحب الكتابة وبالتالي إذا حدثت الأمور فلتحدث وإلا سأكتفي بما يأتيني.
وعن وودي آلن دعني أقل لك أنه لا يتكلم بالمرة مع ممثليه ويكتفي بالإشارة إليهم وبكلمات قليلة جداً من نوع «تكلم وتكلم وارتجل طالما أنني لم أقل ستوب» وهذا بالتحديد ما قاله لي عشرات المرات طوال فترة عملي معه لكنني لم أسمعه يعطيني أي تعليمات ثانية أبداً. ويبدو أن الطريقة مجزية بما أن أفلامه تأتي عظيمة في النهاية.
وعن جويل وإيثان كوين فهما طلبا مني إجراء الاختبارات أمام الكاميرا في حوالى خمسة من أفلامهم من دون أن أحصل على الدور في أي منها إلى أن رفضت في يوم ما التردد إلى الاختبار مقتنعاً بأنني بأي حال من الأحوال لن أفوز بالدور. وفوجئت في هذه المرة السادسة بأنهما اتصلا بي وأعلنا عن منحهما الدور لي حتى من دون المرور بمرحلة الاختبار. هذه التجربة تدل على أن المخرجين مثل النساء إذا قلت لهم «لا» يركضون وراءك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.