"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصدر فرنسي لپ"الوسط" : حقيقة موقف الأسد من اللقاء مع رابين
نشر في الحياة يوم 12 - 10 - 1992

كشف مصدر ديبلوماسي فرنسي رفيع المستوى لپ"الوسط" حقيقة موقف الرئيس حافظ الأسد من مسألة عقد لقاء بينه وبين رئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق رابين. وأوضح المصدر ان معلوماته عن هذه المسألة هي "نتيجة" جولة وزير الخارجية الفرنسي رولان دوما في المنطقة التي تمت مطلع هذا الشهر وشملت زيارة سورية ومصر وإسرائيل. والتقى دوما خلال جولته هذه بالرئيس الأسد وبالرئيس حسني مبارك ووزير خارجيته عمرو موسى وبرئيس الحكومة الاسرائيلي اسحق رابين ووزير خارجيته شيمون بيريز.
وأكد المصدر الديبلوماسي الفرنسي لپ"الوسط" ان موقف الاسد من مسألة عقد لقاء بينه وبين رابين يتلخص في النقاط الرئيسية الآتية:
1 - الأسد لا يريد عقد لقاء مع رابين ويعتبر ان "الظروف الراهنة" لا تسمح بمناقشة هذه الفكرة، وشدد على ان الالحاح الاسرائيلي على عقد هذه القمة السورية - الاسرائيلية يشكل محاولة "للتهرب" من التزام اسرائيل بإعادة الجولان في مقابل اتفاق سلام معها.
2 - اذا تم التوصل الى تفاهم سوري - اسرائيلي على توقيع "اتفاق ما" بين البلدين، سواء كان اتفاق "اعلان مبادئ" او اتفاق سلام، فان الاسد "لا يرى مانعاً" من ان يتم توقيع هذا الاتفاق بين وزيري الخارجية السوري فاروق الشرع والاسرائيلي شيمون بيريز.
3 - اذا تم التوصل الى اتفاق سلام سوري - اسرائيلي، تلتزم بموجبه الحكومة الاسرائيلية بالانسحاب الكامل من الجولان واعادة هذه الارض الى السيادة السورية، فان دمشق مستعدة لدرس احتمال عقد لقاء بين الأسد ورابين لكن "من دون ضمانات مسبقة او تعهد سوري يعطى منذ الآن".
وأوضح المصدر الفرنسي لپ"الوسط" ان الأسد يعتبر ان لقاءه مع رابين يشكل "تنازلاً سورياً كبيراً" لذلك فهو ليس مستعداً لتقديم هذه "الهدية" مجاناً الى اسرائيل، خصوصاً ان رابين هو الرابح من هذا اللقاء لا الجانب السوري.
ولوحظ ان دوما قال للصحافيين بعد انتهاء زيارته لاسرائيل: "في سياق مناقشاتنا في دمشق اشار الرئيس الأسد الى اعلان سورية انها مستعدة للسلام الشامل مع اسرائيل مقابل الانسحاب الكامل. وتعتقد السلطات السورية ان اعلانها يتطلب اعلاناً اسرائيلياً في المقابل".
وأعلن دوما ايضاً ان الرئيس فرنسوا ميتران سيقوم بزيارة قصيرة الى اسرائيل في نهاية الشهر المقبل، هي الثانية منذ توليه الرئاسة عام 1982.
الى ذلك بدا ان دوما فشل في اقناع سورية وبالتالي لبنان بالمشاركة في المحادثات المتعددة الاطراف الخاصة بالقضايا الاقليمية في الشرق الاوسط مثل الأمن والمياه والتنمية الاقتصادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.