"سقى الله الحجاز وينبعيه وما حويا من الخير المهول.. فينبع بحرهم نفع البرايا وينبع نخلهم مثوى العقول"، هذا ما قاله الرحالة الشيخ عبدالغني النابلسي في 1105ه، عن ينبع النخيل التي حوت في جوفها المعطاء 360 عين بعدد أيام السنة، تسقي البساتين الوارفة في ذلك الوادى الأخاذ لقرون طويلة، استهوت من خلالها الركبان وطلاب العلم والرحالة، وبقيت مقصد الكثيرين منهم تسكنها قبائل جهينة، قبائل حرب، والأشراف. ينبع النخل الواقعة عن يمين جبل رضوى الأشم لمن كان منحدرًا من المدينة إلى البحر، ارتبط اسمها تاريخياً بالنبع الخارج من الأرض، واشتهرت بالنخيل الباسقات والمياه العذبة المنبثقة من بين الأحجار المرصوفة على شكل ضفائر محكمة، يطلق عليها أهالي ينبع"القصب"والمتدفقة من أحشاء الأرض، تتوسط المسافات بينها"فقر"وهي غرف تفتيش كبيرة تسمى"الفقير"، حتى جعلت منها عيون ينبع أغنية الركبان ومقصد الرحالة وممر الحجيج، حتى ذكرت في رحلة الجزيري 959ه ، رحلة ابن خلدون 965 ه، رحلة محمد الحسيني 1039ه، رحلة الوزير الشرقي الإسحاقي 1143ه وغيرهم، والتي أشارت إلى أنها مثوى العقول وبلاد العيون التى لاتهدأ، وبقيت غالبيتها صامدة حتى مطلع هذا القرن الهجري. ومن القرى التي بقيت حتى وقت قريب عين البثنة، عين السكوبية التي كان ماؤها واقفاً ودافئاً حتى في وقت الشتاء، عين عجلان، عين الجابرية، عين حسن، عين على الحربيه، عين المبارك، عين المزرعة، عين خيف فاضل، وعين حسين نسبة إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. ولينبع النخل شهرة واسعة في صدر التاريخ الإسلامي فمع كثرة عيونها التى سميت بأسماء الصحابة رضي الله عنهم واحتوائها مساجد قديمة، ما زال آخرها قائماً موجهاً إلى القدس الشريف ما يدل على حضارتها وإرثها الاسلامي منذ الأزل. ومع ما تحتوي ينبع النخل من شواهد تؤكد تحضرها على مر العصور، سهل عليها أن تكتسب من الحاضر حلة المدينة العصرية التى أصبغت عليها حلة زادت من أنفتها سمواً، ومن رونقها جمالاً، وضاهت الكثير من مثيلاتها في مملكتنا الغالية.