المملكة.. مواقف تاريخيّة لدعم فلسطين    رابطةُ العالم الإسلامي تُدين التصريحات العبثية لبنيامين نتانياهو    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    استخدام الذكاء الاصطناعي يؤثر على جودة العمل    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان    «صندوق الشهداء» يحصد جائزة أفضل أماكن العمل    رصد «حوشين» عشوائيين لتصنيع «المعسّل» و«الشمّة» بجدة    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    عزّت مفتي إلى رحمة الله    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    دعم المملكة الإغاثي.. دون حدود    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    روبوت لإجراء عمليات السمنة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    الفيروس التنفسي المخلوي يهدد كبار السن وذوي الأمراض المزمنة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعوديون ... قراءة المأزق بعين الفلسفة
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2010

السعوديون أقبلوا في معرض الكتاب الأخير على كتب النقد والفلسفة، هذا ما ذكرتْه التغطيات التي شملت حوارات مع الناشرين المشاركين في المعرض، تم الإقبال على الكتب التي تتناول:"الفكر، والحداثة، والعلمانية، والفكر الديني، والنص الديني، والعقل، والحرية، والفلسفة"، هكذا كتب الصحافي ميزرا الخويلدي. إن الإقبال على كتب الفلسفة الرصينة بحد ذاته أمر إيجابي، لأنه دخول على الممنوعات التاريخية التي حرمت على المجتمع السعودي، وها هي ذي اليوم بين أيدي المهتمين عامةً، إنها نقلة مهمة أن نتجاوز الحمولة التاريخية الهجائية ضد الفلسفة، لكن المهم في ظل هذا الانتشار للكتاب الفلسفي أن نتجاوز تداول المعلومات العادية المتعلقة بالجوانب الفلسفية أو التاريخية، وأن ندخل إلى تخوم المعالجة والقراءة والتوظيف، أن نوظف الفلسفة لإبصار المثالب والأمراض الفكرية والدينية والمعرفية.
من الضروري التفريق بين المعلومة الفكرية والتوظيف الفكري بأنواعه، إذ المعلومات الفلسفية وحدها لا تجعل الإنسان فيلسوفاً، وإنما الذي يمكن الباحث من التفلسف العمل على إيجاد وسيلة يتداخل فيها الذاتي بالموضوعي لتخرج صيغة نظرية تحمل نفَس صاحبها الاجتهادي وجهده المعرفي، وهذا ما يميّز البحث الفلسفي الإبداعي، عن البحث الفلسفي"الأكاديمي"، إذ تسكن الروح القلقة المرتجفة بحثاً وشغفاً ومقارنةً. لفت نظري نص مهم للدكتور طه عبدالرحمن، إذ يقول:"الفلسفة كما هو معروف ليست جملة معلومات محددة ينبغي أن نحفظها عن الغير حفظاً كما تُحفظ المعرفة العلمية، وإنما هي طريقة يتحقق بها الارتياض والاتساع في العقل"وما لم نحصل بغيتنا من هذا الارتياض الفكري والاتساع العقلي في ما ننقل عن الغي، فإن ضرر المنقول عن التفلسف يكون أكثر من نفعه، وأقل مظاهر هذا الضرر الجمود عليه، والشاهد على ذلك ما نحن فيه من حال التخبط الفكري والضيق العقلي التي لا نحسد عليها ولا نعرف الخروج منها"لذلك، ينبغي ألا يقوّم التفلسف بما نحصله من المنقول تحصيلاً ولكن بما نحوله منه تحويلاً". فيرى طه عبدالرحمن أن الفلسفة لم تعد تبختراً بالمنقول وانتشاءً به بقدر ما أصبحت أحد التحديات المعرفية الكبرى التي يجب على من انشغل في الفلسفة أن يبحث في مدى إمكان تحويل المعلومات المجردة إلى وسائل لتطوير التفكير الفلسفي نفسه وإلا أصبح الحديث عن الفلسفة من اللغو الفردي الذي لا يُظهر الجهد الشخصي المعرفي.
حينما يطالع القارئ النظريات بشموخ بنائها، ويدرس المقولات والنصوص بإبداع سبكها ويأخذ سير الفلاسفة بجلدهم وجهدهم النادر تأخذه العاطفة نحو"الاستسلام"ومن ثم الاتباع والانقياد لمقولات أو لنظريات أو لمذاهب، وحين يستسلم القارئ إلى تلك المرحلة المعرفية الابتدائية يفقد أهم خاصية من خصائص المتفلسف الذي يرحل باستمرار داخل قارة الفلسفة بحثاً عن أصداء السؤال في قلب أو في أطراف تلك الأرض - بحسب جيل دلوز - ويُفقد الفلسفة جوهرها، ذلك أن الفلسفة ليست كتلة من المقولات بقدر ما هي شكل"الفعل العقلي السؤالي"- بحسب هيدغر - الذي يفرق دوماً بين"الفلسفة/ والفلسفات".
آمل أن نرى ثمار انتشار الكتاب الفلسفي في السعودية على أفكارنا وآرائنا، الفلسفة كفضاء ومجال للتفكير عبارة عن آلة لتصفية الأفكار من الأساطير والخرافات والترهات، إنها المجال الأكثر نصاعة لفحص الأفكار ونقدها، وأحسب أن الانتشار للكتاب الفلسفي خطوة أولى لتجاوز مرحلة الجمود والتصلب التي عانى منها المجتمع السعودي منذ عقود. ومصهرة الفلسفة كفيلة بإذابة تلك الكتل الصماء، لكن بشرط ألا نقف عند حدود كلمات الفلاسفة"بل أن نتجاوز مقولاتهم وأن نوظفها لمصلحة معالجة أمراضنا على المستويات كافة وفي مختلف المجالات.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.