أوضح إمام وخطيب المسجد النبوي حسين آل الشيخ، في خطبة الجمعة أمس في المسجد النبوي، أن من الآفات الكبرى والأدواء العظمى التي دبت إلى مجتمعات المسلمين انتشار عادة قيل وقال من دون الاستناد إلى برهان قاطع ولا اعتضاد على دليل ساطع. وقال آل الشيخ إنه لا يليق بمجتمع إلاسلام تداول أقاويل تشاع وأحاديث تذاع سندها الظن والتخمين والرجم بالغيب من غير تثبيت ولا تبيين، فذلك مما يحمل المفاسد العظمى ويتضمن الآثام الكبرى، لذا جاء النهي الصريح من سيد الثقلين عليه الصلاة والسلام عن تلك المبادئ القبيحة والمسالك المعوجة، ففي الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم قال:"إن الله كره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال". وأضاف إمام وخطيب المسجد النبوي أن حرمة الأعراض عظيمة في الإسلام، لذا فإن من أعظم الظلم التجني على أحد من المسلمين أو التعرض له وفق عواطف عمياء وتبعية بلهاء، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:"الربا اثنان وسبعون باباً أدناها مثل إتيان الرجل أمه وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه"، مشيراً إلى أن الواجب لمن يخاف مقام ربه ويخشى المثول بين يديه، البُعد عن الخوض مع الخائضين بقيل وقال، وألا يشغل نفسه بما يخدش دينه ويعرضه لغضب ربه، ففي الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال"، وردغة الخبال هي عصارة أهل النار. وأفاد الشيخ آل الشيخ بأن من الإثم المبين التسارع في نشر أخبار لا يعضدها دليل وإشاعة أحاديث لا يسندها برهان، فالله سبحانه وتعالى يقول: يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين، ولهذا نص أهل العلم على أن من علامات الحمق، ترك التثبت وتربص الأخبار الواهية والظنون الباطلة وتصيد الأحاديث الكاذبة وسوء الظنون بالمسلمين، وحملهم على محامل السوء والشكوك. وأوصى إمام وخطيب المسجد الحرام في مكةالمكرمة الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط المسلمين بتقوى الله عز وجل، وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس غاية المنى لأولي النهي دخول الجنة دار النعيم المقيم والنظر فيها إلى وجه الرب الكريم ثواباً من عند الله أعده لمن آمن وعمل صالحاً يرجو به إلى الله زلفاً وحسن مآب ألا وإن من أعظم الأعمال عند الله أجراً وأرفعها مقاماً الحج المبرور الذي أوضح نبي الهدى صلوات الله وسلامه عليه جزاءه بقوله:"العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة". وأضاف خياط أن الحج المبرور الذي لا يخالطه شيء من الإثم ولا يكون كذلك إلا بإخلاص الحاج ومتابعته رسول الله صلى الله عليه وسلم في أدائه، وذلك يقتضي منه أن يعلق قلبه بربه مستيقناً بأن الأمور كلها بيده سبحانه وأنه المعطي المانع النافع الضار المحيي المميت، وأن غير الله لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً ولا يملك غوثاً ولا حياة ولا نشوراً يولج الليل في النهار، ويولج النهار في الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى، فنقبل عليه ونصرف كل أنواع العبادة إليه وأن التوجه الى غيره شرك محبط للعمل مستحضراً قوله سبحانه: وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثوراً.