قد يعتقد البعض من العنوان بأن بيوت الله تحولت الى استوديوهات وأماكن بيع الموسيقى، لا سمح الله، ولكن الأمر غير ذلك وليس فيه لغز، فلا يخفى على أي أمرئ مسلم مكانة وأهمية بيوت الله ووقارها ووجوب ذلك على كل مسلم، كما لا يخفى على احد أهمية الصلاة ومكانتها ومنزلتها عندالله، والأمر في ذلك لا يحتاج الى شرح أو إيضاح، والله عز وجل امر بذلك فذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين، ويكفي انها أهم ركن من أركان الإسلام، والله عز وجل يقول وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر... والرسول يقول"أول ما يُسأل عنه العبد الصلاة فإن صلحت صلح عمله..."، والآيات القرآنية والأحاديث النبوية في شأن الصلاة ومكانتها ووجوب الخشوع فيها كثيرة. كما أن مكانة المساجد ومنزلتها عند الله كبيرة جداً، وفي ذلك يقول الله إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر... الآية، وإن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحداً آخر. هناك نفر من المسلمين ليس لديهم احترام لبيوت الله ولا لمشاعر إخوانهم المصلين، وأفعالهم وتصرفاتهم تدل على ذلك عند دخولهم المساجد، فنجد البعض منهم يحمل جواله النقال في جيبه، وأثناء الصلاة وبينما المصلون واقفون بين يدي الله بكل خشوع وقلوب ساكنة ومؤمنة ويستمعون الى الإمام في قراءته في الصلاة لكتاب الله، او يؤدون باقي أركان الصلاة كالركوع والسجود والتسبيح وقراءة الفاتحة وغيرها إذا بأصوات الجوالات ورنينها تنطلق بقوة على شكل موسيقى ورنين موسيقي، الأمر الذي يشوش على المصلين ويصرفهم عن الصلاة ويربكهم ويمنعهم من الخشوع، فهل يليق ذلك ببيوت الله وبمشاعر المصلين الراكعين الساجدين والمتنقلين والمسبحين؟ الامر الثاني ان هناك فئة أو مجموعات من الرجال والنساء تمارس الازعاج والتشويش بشكل آخر وهي منتشرة في المساجد في الفروض الخمسة وفي الجمع وفي رمضان أثناء صلاة التراويح والقيام، وهي أن أولئك الأشخاص يصحبون أطفالهم معهم وبعضهم رُضع ويبدؤون في اطلاق أصواتهم ويأخذون بالصياح والازعاج، وهنا أتساءل هل تحولت بيوت الله الى دور للرعاية الاجتماعية؟ أم الى دور حضانة أو روضات للاطفال، أم ملاعب لهم، ام ماذا؟ إذ إن بعض الصبية يتخذون من المساجد وكأنها حدائق أو متنزهات، وهنا أقول ان هؤلاء الصبية لم يُربوا ويتعودوا على احترام المساجد، وإذا كان الكبار لا يحترمونها ولا يوقرونها فما بالك بالصبية والصغار؟ . ثمة امور أخرى في ما يتعلق بالمساجد وآداب الدخول إليها والخروج منها، وكيفية وطريقة الجلوس فيها ومن هذه الامور أن بعض المصلين يقومون بفرقعة الأصابع أو تعديل الشماغ أو الغترة وغيرها التي تخل بالخشوع وتنافيه، كما أنها تخل بمن هو حوله وبجواره من المصلين وتشغله عن الصلاة والخشوع، وأقول لهذا الشخص لو أنك كنت تقف أمام مسؤول أو وزير أو حتى رئيسك في العمل، هل كنت ستقوم بأي من هذه التصرفات؟ أحسب أنه سيقف كالألف - كما يقال - فكيف بك وأنت تقف بين يدي الله الواحد الجبار ملك الملوك؟ وهنا تقع المسؤولية على أئمة وخطباء المساجد في توعية وإرشاد الناس، مع أن هذه الامور بديهية ومعروفة سلفاً ولا تحتاج الى شرح أو إيضاح. ومن الامور والمشاهد الأخرى التي بدأت تتفشى وتظهر في المساجد أن بعض الأشخاص، وهم على قدر من التدين والورع ولديهم علم حصيف، يتناقشون في امور دنيوية بحتة في داخل المسجد وبصوت عالٍ، والناس تتنفل وتذكر الله وتسبح، دون مراعاة لهم أو لحرمة المسجد ومكانته، وهنا أتساءل أيضاً هل تحولت بيوت الله الى منتديات أم مجالس عامة ومفتوحة؟ أم ماذا؟ وأقول مجدداً يكفي دلالة على أهمية الصلاة وأدائها قول الله عز وجل وأقم الصلاة لذكري، وهنا نلاحظ أن الله عز وجل ربط ذكره بالصلاة... فهل يليق بنا بعد ذلك التهاون في أدائها بالشكل المطلوب؟ ونحن في هذا الشهر العظيم، شهر القرآن والفرقان، شهر القيام والصيام، يجب أن نحترم بيوت الله ونراعي مشاعر المصلين والمتعبدين، وإن كان ذلك مطلوباً دوماً وفي كل الأوقات، وما دام الشخص منا يعلم بأنه سيدخل المسجد للصلاة فلماذا يبرمج نغمات جواله على الموسيقى، والمفترض ألا يكون هناك صوت إطلاقاً. عبدالحميد العبدالله السعدون - الرياض