سماء غائمة تتخللها سحب رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"جماعة السرد" تناقش قصص الحربي
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2008

شاركت المرأة من جديد في لقاءات جماعة السرد في نادي الرياض الأدبي، مساء الثلثاء الماضي ضيفة ومشاركة عبر الدائرة التلفزيونية. وفي الوقت الذي طالبت فيه حاضرات بضرورة التغلب على عائق الحضور المشترك في أنشطة السرد، طالبت أخريات بدمج نشاط جماعة السرد، التي يديرها القاص الكاتب عبدالواحد اليحيائي مع جماعة السدرة التي تتبع اللجنة النسائية في النادي.
وجاءت المشاركة النسائية من خلال القاصة الإعلامية فوزية الشدادي الحربي، التي ألقت من الخيمة النسائية قصتي"شموع الفراولة"و"بنت العراقية"من مجموعتها القصصية الصادرة في معرض الكتاب الدولي الأخير في الرياض"ليتني ما تلوثت بك", فيما قدم الدكتور عبدالفتاح محمد ورقة وصفها بمقاربة حول المجموعة، تعرض فيها بالتحليل لقصصها، موضحاً سماتها العامة وعالم القاصة الخاص،"الذي تسوده مجموعة من الهواجس الأسرية، وتظهر فيه صورة الأنثى في صدق فني لافت".
وأشارت الورقة إلى كثرة النماذج المعذبة في القصص ونهاياتها البائسة، وصورة الرجل القاسية كزوج أو حتى كأب، مظهرة بشكل جلي أشكالاً من الكبت الذي تعيشه الشخصيات الأنثوية.
وتابع المحاضر بأن تقنيات السرد لدى الحربي تعمل على خطين سرديين متوازيين، استحواذ الحوار على بناء بعض النصوص وترك المجال لخيال القارئ في أخرى. وأضاف أن القاصة أجادت في وصف الصورة الأنثوية تماماً، حتى في القصص التي تعرضت فيها لشخصيات من خارج البيئة.
وتحدث عن حضور المكان الطاغي في المجموعة، وبخاصة الأماكن الحزينة والضيقة، مشيراً إلى توفيق القاصة في ثنائية المكان داخلياً وخارحياً، كما وصف اللغة بالمناسبة وذات القدرة الإيحائية، لكنه طالب بضرورة أن يطلع كتاب القصة على كتب في تقنيات السرد لتطوير أدواتهم. وفي الوقت الذي وصف عنوان المجموعة بالإشكالي، إذ يرد في منولوجات القصص الداخلية ويشعر به القارئ, انتقدت الكاتبة القاصة ليلى الأحيدب قصة العنوان بأنها الأقل فنياً من بين النصوص، فيما رأت أن قصة"نصف أنثى"لو اختيرت عنواناً كانت ستعطي القارئ إجابة، وتصل به لما تريد القاصة الوصول إليه، وأضافت في مداخلتها أن القصة الحديثة"لم تعد تحتمل التفصيلات التي طغت في المجموعة"، لكنها عادت لتمتدح نصوصاً مثل قصة"أم ذيل"التي قالت عنها إنها قصة تقدم لنا فوزية كقاصة مميزة، إضافة إلى نص"نصف أنثى"ونص قصصي قصير جداً بعنوان"خيانة"لم يرد ضمن قصص المجموعة.
ووصفت الشاعرة هدى الدغفق قصص المجموعة بأنها"ذات روح فلوكلورية". وقالت فوزية الحربي معقبة، إن العناوين"بحد ذاتها بداية للولوج إلى النص"، وتمنت ألا يبحث قارئ مجموعتها عن ربط بين ما يقرأه من نصوص وسيرتها الشخصية، وتحدثت بجرأة عن تعذر طباعة مجموعتها في نادي الرياض الأدبي لأسباب إدارية، مشيرة إلى عوائق النشر الخارجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.