لديّ أنا إبراهيم بن عبدالرحمن آل عتيق القاضي في المحكمة العامة في الرياض حضرت المرأة... تحمل السجل المدني رقم... برفق أخيها... يحمل بطاقة الأحوال رقم... وادعت قائلة تم عقد نكاحي على.... بولاية أخي هذا الحاضر في تاريخ 10 -6 - 1425ه وصدر من المأذون الشرعي في مدينة الرياض... وثيقة عقد النكاح رقم 34 جلد 3 في 10- 6 - 1425ه ولم يدخل بي، وفي شهر شوال عام 1425ه سافر إلى... عن طريق... وقد انقطعت أخباره ولم يعد وقد اتصل به شخصان عن طريق الهاتف النقال في تاريخ 4 -12 -1425ه وأخبرهما أنه طلقني، أطلب إثبات هذا الطلاق أو فسخ نكاحي منه هكذا ادعت. وقد رفعت الجلسة، ثم إنه افتتحت الجلسة بحضور المدعية وأخيها كما حضر... حامل بطاقة رقم... والد المدعى عليه... وبعرض دعوى المدعى عليه قرر قائلاً تم العقد للمدعية على ابني... بموجب وثيقة عقد النكاح التي ذكرت وقد اختفى عن المنزل في حوالى 10 شوال 1425ه ولم يعد وعندما فقدته بلغت وزارة الداخلية عن اختفائه وقد اتصل هاتفياً وأبلغنا أنه في... ثم بعدها اتصل وأبلغنا أنه في... وآخر مرة اتصل كان قبل حوالى أسبوع وكان الاتصال بوالدته وسألته عن وقت عودته، فقال متى ما أراد الله، علماً أنه سافر ولم يدخل بزوجته المدعية ولم يبلغني بسفره، هذا ما لديّ. كما حضر... حامل بطاقة رقم... وقد شهد بقوله أنني من شهود عقد نكاح المدعية... إذ الغائب... حيث عقد عليها ولا أعلم أنه دخل بها وقد سمعت أنه سافر إلى... بعد أن عقد نكاحه على المدعية... ولم يدخل بها وقد اتصل بي بعض أوليائها وذكروا لي أن الزوجة متضررة من ذلك وكنت أعلم أن... قد سافر معه وأن... يتصل بأهله فقلت لهم اذا اتصل بكم... فأخبروه بخبر... يتصل بي ثم أخبروني أنه ترك عندهم رقم هاتف جوال وطلب مني أن أتصل به فاتصلت به في تاريخ 4 -12 - 1425ه فرد عليّ مباشرة وأخبرني أنه في... فناقشته في موضوع زوجته... فقال ماذا تشير عليّ فقلت إما أن تحضر وإما أن تطلقها. فقال لي أشهدك أن زوجتي... طالق وكان بجانبي... فقلت كلمه وأسمعه هذا الطلاق حتى يشهد به، فأسمعه هذا الكلام وهو حاضر للإدلاء بشهادته، علماً أنني حين مهاتفته... لا أشك في أنه هو هكذا شهد، كما حضر في هذه الجلسة... حامل بطاقة رقم... وقد شهد بقوله أن المدعى عليه الغائب... قد سافر مع أخي... إلى... وقد علمنا بذلك بعد سفرهما ومهاتفة أخي لنا وقد اخبرت هذا الحاضر..... فقال لي اذا اتصل بكم فأخبر.... يكلمني وبتاريخ 4 - 12 - 1425 ه اتصل أخي واخبرته بخبر.... فأعطاني رقم جوال وقال اخبره يتصل على هذا الرقم فاتصل.... وسمعته يناقش في موضوع المدعية.... ثم كلمت أنا.... ولا أشك في أنه.... وقال لي أشهدك بالله أنني طلقت زوجتي....... فأنهينا المكالمة ولم يتصل بنا أحد منهما بعد ذلك هكذا شهدا. وقد جرى سؤال والد المدعى عليه ماذا عمل بعد تبليغ وزارة الداخلية فقال: بلغتهم وقالوا إذا استجد شيء فسوف نتصل بك ولم يتصل بي أحد حتى تاريخه هكذا أفاد. وقد رفعت الجلسة للتأمل ثم انه افتتحت الجلسة بحضور المدعية وأخيها وقد طَلبتُ منه احضار من يزكي الشهود فأحضرت للشهادة...... يحمل بطاقة الأحوال رقم... و.... يحمل بطاقة الأحوال رقم..... وقد شهدا بعدالة الشهود.... و..... و.... كما تمت المكاتبة لسعادة وكيل امارة منطقة الرياض المساعد للافادة عن المدعى عليه الغائب فوردن خطاب وكيل امارة منطقة الرياض للشؤون الأمنية رقم 2333 س في 6 - 2 - 1426ه ونصه بعد المقدمة:"إشارة لخطاب فضيلتكم رقم 5461 / 26 وتاريخ 13 - 1 - 1426ه المتضمن وجود دعوى مقامة من..... ضد زوجها الغائب...... الذي يحمل بطاقة أحوال رقم...... وطلبكم الافادة بما يتوافر من معلومات عن المذكور وكذلك الافادة عن مكان وجوده وبالاستفسار من سعادة وكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية عن ذلك ونسخة لمدير جوازات منطقة الرياض للافادة عن وجوده وردتنا برقية وكيل الوزارة رقم 6067 وتاريخ 28 - 1 - 1426ه المتضمنة بأن المذكور غادر البلاد منذ تاريخ 23 - 10 - 1425ه إلى.... بنية الذهاب.... للجهاد ولم تسجل له عودة حتى تاريخه، كما وردنا خطاب مدير جوازات منطقة الرياض المتضمنة أن المذكور مسافر إلى.... بتاريخ 23 -10 - 1425ه عن طريق مطار الملك خالد الدولي ولم يسجل له عودة للمملكة حتى تاريخه"أ.ه. وقد طلبت من المدعية وثيقة عقد النكاح فقالت لا توجد لديّ، وكان حاضراً في هذه الجلسة والد المدعى عليه فقدم صورة من وثيقة عقد النكاح المشار اليها بعاليه فجرى الاطلاع عليها فإذا هي كما ذكرت المدعية، وبسؤالها عن أصلها قالت لا أعلم عنها وبحثت عنها فلم أجدها. وقد رفعت الجلسة للتأمل، ثم إنه افتتحت الجلسة بحضور المدعية وأخيها، وقد عرضت علينا صورة وثيقة عقد النكاح المشار اليها بعاليه المصادق عليها بمطابقتها لأصلها من محكمة الضمان والانكحة. فبناء على كل ما تقدم وحيث ان المدعية تدعي أن..... سافر وطلقها عن طريق الهاتف بتاريخ 4-12-1425ه وقد شهد الشاهدان المذكوران بعاليه بالزوجية والآخران بمعرفة المدعى عليه الزوج وأنهما سمعا صوته عن طريق الهاتف وقد طلق المدعية بتاريخ 4-12-1425ه وأنهما لا يشكان في معرفته وصوته، ولما قرره أهل العلم من قبول شهادة الأعمى على ما سمعه من الأصوات وجواز استمتاعه بزوجته إذا عرف صوتها، وقبول شهادة من سمع كلامه من وراء حجاب، ويقاس على ذلك الاتصال بالهاتف، ولما جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي رقم 52 3/6 من 17-23 شعبان عام 1410ه ونصه:"إذا تم التعاقد بين طرفين في وقت واحد وهما في مكانين متباعدين - وينطبق هذا على الهاتف واللاسلكي - فإن العاقد بينهما يعتبر تعاقداً بين حاضرين وتطبق على هذه الحال الأحكام الأصلية المقرر لدى الفقهاء"، ويقاس سماع الشهادة عن طريق الهاتف على سماع الأعمى والسماع بما وراء حجاب لا سيما والمدعى عليه غائب في بلاد..... والغالب على من دخلها هذه الأيام انقطاع أخباره، لذا فقد ثبت لدي طلاق... لزوجته المدعية بتاريخ 4 -12 - 1425ه وأفهمتها أن لا عدة عليها لعدم الدخول، كما أفهمتها ووليها هذا الحاضر أن لا تتزوج حتى يكتسب هذا الحكم القطعية، وقررت رفع الحكم على محكمة التمييز وصلى الله وسلم على نبينا محمد. حرر في 29 - 3 - 1426ه. صدق الحكم من محكمة التمييز بالقرار رقم 700/ش/أ في 20-5-1426ه.