ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    القبض على (3) أشخاص بالمنطقة الشرقية لترويجهم مواد مخدرة    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً بمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين «درع السِند 2024» في باكستان    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    إسرائيل تعلن اغتيال قائد منظومة اتصالات حزب الله    ارتفاع حصيلة قتلى إعصار "هيلين" بأمريكا إلى 215 شخصًا    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    لوران بلان يتحدث عن إصابة كانتي    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    استقرار أسعار الذهب    الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    لماذا تحترق الأسواق؟    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    المجتمع الدولي.. خصم أم حكم؟    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    رنين الماضي في سوق الزل    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المستوى الأعلى للإسترليني أمام الدولار النمو الأوروبي يخسر ضمن الهامش المسموح به
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2007

ارتفع الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوى له في أكثر من ربع قرن أمام الدولار، الذي تراجع أمام العملات العالمية الأخرى، بينما سجل اليورو أعلى مستوى أمام الين أمس، جراء سعي المستثمرين إلى شراء العملات ذات العائد المغري.
وانخفض الدولار إلى مستويات قياسية أمام اليورو والإسترليني، بعد تردد مستثمرين في شراء العملة الأميركية قبل عطلة عيد الاستقلال الأميركي.
وتعزز الاتجاه الصعودي للإسترليني، نظراً إلى التحوّل الحادّ في توقعات الفائدة بعد صدور محضر اجتماع"لجنة السياسة النقدية"التابعة ل"بنك إنكلترا المركزي"الذي لمّح إلى أن أسعار الفائدة سترتفع هذا الأسبوع، وليس في الاجتماع المقبل في آب أغسطس، كما كان متوقعاً. إذ ينتظر أن يرفع"المركزي"البريطاني غداً سعر الفائدة على الجنيه الإسترليني 25 نقطة أساس، إلى 5.75 في المئة، أي بزيادة نصف نقطة مئوية على سعر الفائدة على الدولار.
وارتفع الإسترليني أمس إلى 2.0197 دولار، أعلى مستوى له في 26 عاماً، وتراجع لاحقاً إلى 2.0157 دولار. وجرى تداول اليورو ب 166.66 ين، بعد ارتفاعه صباحاً إلى 167.19 ين. واستقر الدولار عند 122.50 ين، قرب أدنى مستوى سجله في ثلاثة أسابيع 122.09 ين أول من أمس.
في تركيا، ارتفع سعر صرف الليرة 0.9 في المئة إلى 1.2895 ليرة للدولار أمس، لتسجل أعلى مستوى منذ آذار مارس 2005، بفعل إقبال المستثمرين عالمياً على المخاطرة وضعف الدولار. ودعم الليرة ارتفاع أسعار الفائدة عليها إلى أحد أعلى المستويات في الأسواق الناشئة.
وسجلت الأسهم التركية أعلى مستوياتها على الإطلاق أثناء التداول، نتيجة توقعات باعتدال نسبة التضخم 0.04 في المئة متوقعة عن حزيران يونيو الماضي. وارتفع مؤشر"بورصة اسطنبول"الرئيس 1.8 في المئة، إلى مستوى قياسي بلغ 48594.2 نقطة.
ساركوزي والمفوضية الأوروبية
وفي موقف لافت، عبّر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أول من أمس، عن موقفه بخصوص سعر صرف اليورو، خلال اجتماع عام في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، معتبراً انه"مرتفع"، داعياً إلى"خفضه بهدف تأمين فرص عمل للمواطنين الأوروبيين وتعزيز النمو الاقتصادي". وأضاف ان"ارتفاع سعر اليورو أمام العملات العالمية الرئيسة الأخرى، أضعف بشكل كبير القوة التنافسية للشركات الأوروبية في الأسواق العالمية". وأضاف:"هل باستطاعة"آرباص"ان تستمر في إنتاج طائرات في أوروبا، في حين ان كلما ارتفع سعر صرف اليورو 10 سنتات، سجلت الشركة عجزاً بواقع بليون دولار".
ومن بروكسيل، أوضحت المفوضية الأوروبية إيضاحاً لتصريح ساركوزي ان تأثير حركة سعر صرف اليورو، وفقاً لإحصاءاتها، أدى إلى خسارة 0.6 نقطة في النمو الاقتصادي في"منطقة اليورو"بين عامي 2001 و2006، ما يعتبر هامشياً بالنسبة إلى معدل نمو 5 في المئة سنوياً في الصادرات الأوروبية في الفترة ذاتها.
وأعلنت المفوضية أمس في تقريرها ربع السنوي عن اقتصادات"منطقة اليورو"13 دولة أوروبية، ان"التوقعات المستقبلية لاقتصاداتها براقة، بفضل توسّع الإنتاج الصناعي، بسبب الزخم في الطلب المحلّي والاستثمارات، وان التضخم تحت السيطرة". وتوقعت المفوضية ان الاقتصاد سينمو في"منطقة اليورو"بمعدل 2.6 في المئة العام الحالي، مقارنة ب2.7 في المئة في 2006، وأوضحت ان النمو في الطلب المحلي يدعم الاقتصاد، في حين ان أخطار حصول تباطؤ أميركي تؤثر سلباً عليه.
وأضافت ان معدّل البطالة تراجع إلى مستوى قياسي في أيار مايو الماضي، إلى 7 في المئة. وتوقعت ان يبلغ معدل التضخم 1.9 في المئة في العام الحالي، أي ضمن الهامش المسموح به من"المصرف المركزي الأوروبي"البالغ 2 في المئة.
انتعاش أسواق الأسهم
وارتفعت الأسهم الأوروبية أمس، إلى أعلى مستوى في أسبوعين، لتفاؤل المستثمرين بالنشاط الاقتصادي الأوروبي وبروز حركة دمج بين الشركات، مع تلقّي"دانون"الفرنسية عرضاً لبيع وحدة إنتاج البسكوت والحبوب إلى"كرافت فودز"الأميركية، مقابل 7.2 بليون دولار.
وارتفع صباحاً مؤشر"يوروفرست 300"للشركات الأوروبية الكبرى 0.73 في المئة، إلى 1611.40 نقطة، كاسباً 8 في المئة منذ بداية العام الحالي.
في طوكيو، أقفل مؤشر"نيكاي"مرتفعاً، بفضل انتعاش أسهم الشركات اليابانية المصدّرة، متأثرة بارتفاع المؤشر الصناعي الأميركي إلى أعلى مستوى يسجله منذ سنة. وارتفع مؤشر"نيكاي"0.02 في المئة، إلى 18149.90 نقطة، في حين ارتفع مؤشر"توبكس"الأوسع نطاقاً 0.08 في المئة، إلى 1781.86 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.