دوري روشن: القادسية يحكم قبضته على ديربي الشرقية بثنائية في شباك الاتفاق    المملكة تستعرض جهودها لحماية البيئة    فتيات ينتجن مستحضرات من التمور    دعوة لتبني تقنياتٍ جديدة لتعزيز استدامة البيئة البحرية    خفض متوقع لأسعار النفط إلى آسيا في ديسمبر وسط ضعف الطلب    مجموعة فقيه تحتفل بخريجي البورد السعودي والزمالات الدقيقة وتكرّم الفائزين بجوائز الدكتور سليمان فقيه    اتفاقية بين المملكة وكوسوفا لتسهيل نقل الحجاج والمعتمرين    بعد 156 عاما إثيوبيا تستعيد تحفة تاريخية    المُدن السعودية.. تنميةٌ واستدامة    الفيفا ينهي مرحلة التقييم لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034    التعاون يواصل التعثر في «دوري روشن» بالتعادل مع الخلود    الهلال الأحمر بالجوف يرفع جاهزيته    أمانة القصيم تعالج آثار الحالة المطرية    طلاب جازان يتفننون بالابتكارات والبحوث    خطيب المسجد الحرام: الزموا حفظ كرامة البيوت    خطيب المسجد النبوي: املؤوا قلوبكم بحُب الرسول والشوق إليه    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي يُنقذ "ستينية" مصابة بالسكري من بتر الساق    «سعود الطبية» تنفذ 134 ألف زيارة رعاية منزلية في خمس سنوات    أول صور ثلاثية للغدة الزعترية    30 جهة تشارك في المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة    أودية ومتنزهات برية    مخالفو الإقامة الأكثر في قائمة المضبوطين    المملكة تعرب عن قلقها إزاء تصاعد العنف بالسودان    بالإجماع.. إعادة انتخاب عبدالله كامل رئيساً لإدارة مجلس «عكاظ» ل 5 سنوات    حين تصبح الثقافة إنساناً    جدة: القبض على 5 لترويجهم 77,080 قرص «أمفيتامين» و9,100 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    مضر والنور يجتازان المحيط والقارة في انطلاق الجولة السادسة من ممتاز اليد    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإساءة إلى الإسلام ... جهل أم تجاهل؟
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2006

سمعنا وشاهدنا عبر وسائل الإعلام الحديث عن الاتجاه إلى الدنمارك لتوضيح الإسلام وشرح أسسه للشعب الدنماركي، لإزالة الأسباب التي أدت إلى نشر الرسوم المسيئة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، بحجة أن نشرها جاء نتيجة جهل الغرب عموماً بالإسلام، وتعليقاً على ذلك أود أن أسطر ما يأتي:
1- لا شك أن الدعوة إلى الله من أجلِّ الأعمال وأفضلها، وهي واجبة على المسلمين في كل وقت وزمان، وهناك أمور يجب على كل من يعمل في هذا المجال معرفتها، وهي بلا شك تختلف من منطقة إلى أخرى ومن قارة إلى قارة ومن شعب إلى آخر.
2- هناك أشياء تنطبق على الشعوب الأوروبية بشكل عام، وأشياء أخرى تنطبق بشكل خاص على الشعوب التي لها تاريخ مشترك مع المسلمين منذ ظهور الإسلام وحتى الآن.
3- هناك فرق في المواقف ووجهات النظر بين هذه الحكومات وشعوبها، وقد تتسع شقة هذا الخلاف أو تقل، لكن الشعوب الأوروبية لديها ثقة في حكوماتها المنتخبة، وبالتالي تدعمها وتقف خلفها بشكل قوي، خصوصاً خلال الأزمات، ويصعب فعلاً رؤية خلاف على الأهداف الاستراتيجية لهذه الدول، وإن حدث فعلى طريقة تحقيقها.
4- إن الشعوب تحمل في تراثها ما يمكن تصنيفه إلى ذاكرتين: جماعية وفردية. فأما الفردية فهي مخزون الإنسان الناتج من التربية والتعليم والخبرة في الحياة العملية. وهذه الذاكرة لا شك إنها خاصية فريدة لكل شخص، وهي التي تحدد غالباً مواقف الإنسان بشكل منفصل عن الآخرين، وفي هذا السياق يمكن للدعوة أن تؤتي أُكلها إذا أُحسِنَ تقديمها، خصوصاً لمن يبحث عنها. وأما الذاكرة الجماعية فتمثل الموروث الجماعي للشعوب الغربية المسيحية منذ ظهور الإسلام وحتى الآن, وقد تشكلت عبر مئات السنين، ومرت بمحطات فاصلة أبرزها: ظهور الإسلام، معركة اليرموك وفتح بيت المقدس، فتح الأندلس، الحروب الصليبية، فتح القسطنطينية، حصار فيينا.
فهذه المواجهات الحاسمة أدت إلى نشوء حال من الكراهية ترسخت بشكل عميق داخل النفوس لدرجة ظهورها عند الكثيرين حتى من دون أن يدركوا سببها. وهذه الذاكرة الجماعية تظهر بجلاء أثناء الأزمات، خصوصاً حين يسود الشعور بالتهديد، ومن أفضل الأمثلة على ذلك ما ورد عن القائد الفرنسي غورو، عندما دخل دمشق محتلاً لها نهاية الحرب الأولى ووقف على قبر صلاح الدين وقال:"ها قد عدنا يا صلاح الدين"، ومقولة الجنرال اللنبي عند دخوله القدس في نهاية الحرب العالمية الأولى :"الآن انتهت الحروب الصليبية".
ثم قضية منع لبس الحجاب في فرنسا، وهي مسألة غريبة في ضوء الإيمان بالحريات الشخصية في المجتمع العلماني، لكن الهدف الحقيقي هو وضع حد لظاهرة زيادة نسبة المهاجرين المسلمين مع احتفاظهم بتقاليدهم وتراثهم، ما أثار ذكريات المواجهة، وأدى إلى شعور نسبة كبيرة من الفرنسيين بأن التهديد الإسلامي أصبح ظاهرة تستدعي التصدي لها.
5- إن مسألة إرجاع التصرفات المسيئة للرسول، صلى الله عليه وسلم، وإلى الإسلام والمسلمين إلى الجهل بالدين الإسلامي ليست صحيحة تماماً، فالكثير من المواجهات بين المسلمين وأوروبا حدثت بعد فترات طويلة من تعايش المسلمين والاختلاط الثقافي كما حدث في الأندلس، حين هُزم المسلمون واستطاع النصارى احتلال غرناطة، فقاموا بأبشع عملية تطهير للمسلمين، وظهرت محاكم التفتيش التي استمرت لقرابة 300 عام، فهل كان هذا ناتجاً من جهل؟ بالطبع لا، فقد استفادت أوروبا من النهضة في الأندلس وكان للمسلمين دور كبير في الثقافة والعلوم.
والمثال الثاني هو في العصر الحديث، وتحديداً في البوسنة والهرسك، اذ ارتكبت المجازر من قبل الغرب ضد المسلمين على رغم من مرور فترة طويلة من العيش المشترك تحت نظام شيوعي، يفترض أن الدين لم يكن له أي دور فيه.
6- وأما مسألة الجهل من طرف الحكومات، فهذا أمر مستبعد. فهذه الحكومات دخلت في صراعات طويلة مع معظم الشعوب العربية، من خلال حقبة استعمارية مريرة للغاية، فهل هذه الحكومات جاهلة حقاً بمعتقدات الشعوب الإسلامية؟ والكل يتذكر ما أنجزه علماء فرنسا من دراسات في غضون ثلاث سنين فقط من احتلال مصر على يد نابليون بونابرت مطلع القرن التاسع عشر، وكيف أن هذه الدراسات كانت قيّمة لدرجة أن بعضها أسست لعلوم جديدة في وقتها. ومراكز الأبحاث والدراسات في الدول الغربية عموماً تجري أبحاثاً في كل المجالات، ومنها الدراسات الإسلامية والشرقية، وهذه الأبحاث متوافرة بين يدي صناع القرار في تلك الدول عند الحاجة إليها في أي وقت، فكيف يقال بعد كل هذا إن الحكومات الغربية تجهل كيفية التعامل مع المسلمين أو أن هناك نقصاً في المعلومات عن الإسلام والمسلمين!
7- إن العمل على التصدي لمسألة السخرية من الإسلام ومن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يجب أن يمضي في اتجاهات عدة، سواء الدعوة أو المقاطعة أو الاحتجاج الديبلوماسي أو اللجوء إلى المحاكم أو غير ذلك من الوسائل السلمية التي تنفع ولا تضر.
8- يجب على الدعاة الحذر من مسألة ربط الحوار والدعوة بمسألة إنهاء المقاطعة أو إيقافها موقتاً، وذلك بحجة تمهيد أجواء الحوار وإشاعة مناخ إيجابي، كما تفعل إسرائيل مع الفلسطينيين.
أرجو أن تكون هذه الكلمات مفيدة لكل من يريد المضي في مجال الدعوة إلى الله في أوروبا وفي غيرها، وأن يصبح لدينا في يوم قريب إن شاء الله مراكز أبحاث تساعد الباحثين والدعاة وغيرهم على فهم طبيعة الشعوب الأخرى وإيجاد الوسائل المناسبة للقيام بالدعوة أو على أقل تقدير الوصول إلى تفاهم مشترك على الحد الأدنى من متطلبات الحياة في هذا العالم الصغير.
جلال ريحان
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.